5.6ألف مشاهدة
اعراب قصيدة الارملة المرضعة
بواسطة

2 إجابة

0 تصويت
إعراب أبيات للشاعر معروف الرصافى من قصيدة  الأرملة المرضعة:
1- لـقيتها لـيتني مـا كـنت ألقاها... تـمشي وقـد أثقل الإملاق ممشاها
2- أثـوابـها رثّـةٌ والـرجل حـافية ...والـدمع تـذرفه فـي الخدّ عيناها
3- بـكت مـن الفقر فاحمرّت مدامعها... واصـفرّ كالورس من جوع محيّاها
4- تـمشي وتـحمل بـاليسرى وليدتها ...حـملاً على الصدر مدعوماً بيمناها
5- مـا أنـس لا أنس أنيّ كنت أسمعها... تـشكو إلـى ربّها أوصاب دنياها
6- تـقول يـا ربّ لا تـترك بلا لبن... هـذي الـرضيعة وارحـمني وإياها
7- تـبكي لـتشكوَ مـن داءٍ ألـم بها... ولـست أفـهم منها كنه شكواها
8- قـد فـاتها النطق كالعجماء أرحمها ...ولـست أعـلم أيّ الـسقم آذاها
9- كـانت مـصيبتها بـالفقر واحدة ...ومـوت والـدها بـاليتم ثـنّاه

* البيت الأول:
1- لـقيتها لـيتني مـا كـنت ألقاها... تـمشي وقـد أثقل الإملاق ممشاها
لقيتها:لقي فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متصل
      والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
      والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
ليتني:ليت حرف مشبه بالفعل ينصب الأول ويسمى اسمها ويرفع الثاني ويسمى خبرها
النون للوقاية
الياء:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم ليت
ما:ما حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
كنت:كان فعل ماض ناقص مبني على السكون
      والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم كان
ألقاها:ألقى مضارع ماض مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
       والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا
       والهاء ضمير متصل مبني ع السكون في محل نصب مفعول به
       والجملة الفعلية (ألقاها) في محل نصب خبر كان
       والجملة (ماكنت ألقاها) في محل رفع خبر ليت
       والجملة (ليتني ما كنت ألقاها) اعتراضية لا محل لها من الإعراب
تمشي:فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
       والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي
       والجملة الفعلية (تمشي) في محل نصب حال
الواو:واو الحال
قد:حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب
أثقل:فعل ماض مبني على الفتح
الإملاق:فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
ممشاها:ممشى مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذروهو مضاف
والهاء:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
       والجملة الفعلية (قد أثل الإملاق ممشاها) في محل نصب حال

                                                     يتبع...
بواسطة ✬✬ (11.9ألف نقاط)
إعراب مشهود
إعراب قصيدة الرملة المرضع

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

–1 تصويت
كان الشاعر العراقي الكبير / معروف الرصافي جالسًا في دكان صديقه محمد علي، الكائن أمام جامع الحيدر ببغداد ..
بينما كان الرصافي يتجاذب أطراف الحديث مع صديقه التتنجي، وإذا بإمرأة محجبة ، يوحي منظرها العام بأنها فقيرة ، وكانت تحمل صحنًا من (الجينكو)، وطلبت بالإشارة من صاحبه أن يعطيها بضعة قروش كثمن لهذا الصحن، لكن صاحب الدكان خرج إليها وحدثها همسًا، فانصرفت المرأة الفقيرة .
هذا الحدث جعل الرصافي يرسم علامات استفهام كبيرة، وقد حيّره تصرف السيدة الفقيرة، وتصرف صاحبه التتنجي معها همسًا ، فاستفسر من صديقه عنها .
فقال له :
إنها أرملة تعيل يتيمين، وهم الآن جياع، وتريد أن ترهن الصحن بأربعة قروش كي تشتري لهما خبزًا، فما كان من الرصافي إلا أن يلحق بها ويعطيها اثني عشر قرشًا كان كل ما يملكه الرصافي في جيبه، فأخذت السيدة الأرملة القروش وهي في حالة تردد وحياء، وسلمت الصحن للرصافي وهي تقول : " الله يرضى عليك تفضل وخذ الصحن " فرفض الرصافي وغادرها عائدًا إلى دكان صديقه وقلبه يعتصر من الألم .
عاد الرصافي إلى بيته، ولم يستطع النوم ليلتها، وراح يكتب هذه القصيدة والدموع تنهمر من عينيه كما أوضح هو بقلمه وهذا يعني أن ..
( قصيدة الأرملة المرضعة ) كتبت بدموع عيني الرصافي، فجاء التعبير عن المأساة تجسيدًا صادقًا لدقة ورقة التعبير عن مشكلة اجتماعية استأثرت باهتمام المعلمين في المدارس الإبتدائية فيما بعد واعتبروها انموذجًا، جسّد معاناة الرصافي حيث استأثر بموضوع الفقر والفقراء .
تعد هذه القصيدة من روائع الشعر العربي في عصر النهضة .
الأرملة المرضعة - للشاعر العراقي معروف الرصافي :
لَقِيتُها لَيْتَنِـي مَا كُنْتُ أَلْقَاهَـا === تَمْشِي وَقَدْ أَثْقَلَ الإمْلاقُ مَمْشَاهَـا
أَثْوَابُـهَا رَثَّـةٌ والرِّجْلُ حَافِيَـةٌ === وَالدَّمْعُ تَذْرِفُهُ في الخَدِّ عَيْنَاهَـا
بَكَتْ مِنَ الفَقْرِ فَاحْمَرَّتْ مَدَامِعُهَا === وَاصْفَرَّ كَالوَرْسِ مِنْ جُوعٍ مُحَيَّاهَـا
مَاتَ الذي كَانَ يَحْمِيهَا وَيُسْعِدُهَا === فَالدَّهْرُ مِنْ بَعْدِهِ بِالفَقْرِ أَشْقَاهَـا
المَوْتُ أَفْجَعَهَـا وَالفَقْرُ أَوْجَعَهَا === وَالهَمُّ أَنْحَلَهَا وَالغَمُّ أَضْنَاهَـا
فَمَنْظَرُ الحُزْنِ مَشْهُودٌ بِمَنْظَرِهَـا === وَالبُؤْسُ مَرْآهُ مَقْرُونٌ بِمَرْآهَـا
كَرُّ الجَدِيدَيْنِ قَدْ أَبْلَى عَبَاءَتَهَـا === فَانْشَقَّ أَسْفَلُهَا وَانْشَقَّ أَعْلاَهَـا
وَمَزَّقَ الدَّهْرُ ، وَيْلَ الدَّهْرِ، مِئْزَرَهَا === حَتَّى بَدَا مِنْ شُقُوقِ الثَّوْبِ جَنْبَاهَـا
تَمْشِي بِأَطْمَارِهَا وَالبَرْدُ يَلْسَعُهَـا === كَأَنَّهُ عَقْرَبٌ شَالَـتْ زُبَانَاهَـا
حَتَّى غَدَا جِسْمُهَا بِالبَرْدِ مُرْتَجِفَاً === كَالغُصْنِ في الرِّيحِ وَاصْطَكَّتْ ثَنَايَاهَا
تَمْشِي وَتَحْمِلُ بِاليُسْرَى وَلِيدَتَهَا === حَمْلاً عَلَى الصَّدْرِ مَدْعُومَاً بِيُمْنَاهَـا
قَدْ قَمَّطَتْهَا بِأَهْـدَامٍ مُمَزَّقَـةٍ === في العَيْنِ مَنْشَرُهَا سَمْجٌ وَمَطْوَاهَـا
مَا أَنْسَ لا أنْسَ أَنِّي كُنْتُ أَسْمَعُهَا === تَشْكُو إِلَى رَبِّهَا أوْصَابَ دُنْيَاهَـا
تَقُولُ يَا رَبِّ، لا تَتْرُكْ بِلاَ لَبَنٍ === هَذِي الرَّضِيعَةَ وَارْحَمْنِي وَإيَاهَـا
مَا تَصْنَعُ الأُمُّ في تَرْبِيبِ طِفْلَتِهَا === إِنْ مَسَّهَا الضُّرُّ حَتَّى جَفَّ ثَدْيَاهَـا
يَا رَبِّ مَا حِيلَتِي فِيهَا وَقَدْ ذَبُلَتْ === كَزَهْرَةِ الرَّوْضِ فَقْدُ الغَيْثِ أَظْمَاهَـا
مَا بَالُهَا وَهْيَ طُولَ اللَّيْلِ بَاكِيَةٌ === وَالأُمُّ سَاهِرَةٌ تَبْكِي لِمَبْكَاهَـا
يَكَادُ يَنْقَدُّ قَلْبِي حِينَ أَنْظُرُهَـا === تَبْكِي وَتَفْتَحُ لِي مِنْ جُوعِهَا فَاهَـا
وَيْلُمِّهَا طِفْلَـةً بَاتَـتْ مُرَوَّعَـةً === وَبِتُّ مِنْ حَوْلِهَا في اللَّيْلِ أَرْعَاهَـا
تَبْكِي لِتَشْكُوَ مِنْ دَاءٍ أَلَمَّ بِهَـا === وَلَسْتُ أَفْهَمُ مِنْهَا كُنْهَ شَكْوَاهَـا
قَدْ فَاتَهَا النُّطْقُ كَالعَجْمَاءِ، أَرْحَمُهَـا === وَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيَّ السُّقْمِ آذَاهَـا
وَيْحَ ابْنَتِي إِنَّ رَيْبَ الدَّهْرِ رَوَّعَهـا === بِالفَقْرِ وَاليُتْمِ ، آهَـاً مِنْهُمَا آهَـا
كَانَتْ مُصِيبَتُهَا بِالفَقْرِ وَاحَـدَةً === وَمَـوْتُ وَالِدِهَـا بِاليُتْمِ ثَنَّاهَـا
هَذَا الذي في طَرِيقِي كُنْتُ أَسْمَعُـهُ === مِنْهَا فَأَثَّرَ في نَفْسِي وَأَشْجَاهَـا
حَتَّى دَنَوْتُ إلَيْهَـا وَهْيَ مَاشِيَـةٌ === وَأَدْمُعِي أَوْسَعَتْ في الخَدِّ مَجْرَاهَـا
وَقُلْتُ : يَا أُخْتُ مَهْلاً إِنَّنِي رَجُلٌ === أُشَارِكُ النَّاسَ طُرَّاً في بَلاَيَاهَـا
سَمِعْتُ يَا أُخْتُ شَكْوَى تَهْمِسِينَ بِهَا === في قَالَةٍ أَوْجَعَتْ قَلْبِي بِفَحْوَاهَـا
هَلْ تَسْمَحُ الأُخْتُ لِي أَنِّي أُشَاطِرُهَا === مَا في يَدِي الآنَ أَسْتَرْضِي بِـهِ اللهَ
ثُمَّ اجْتَذَبْتُ لَهَا مِنْ جَيْبِ مِلْحَفَتِي === دَرَاهِمَاً كُنْـتُ أَسْتَبْقِي بَقَايَاهَـا
وَقُلْتُ يَا أُخْتُ أَرْجُو مِنْكِ تَكْرِمَتِي === بِأَخْذِهَـا دُونَ مَا مَنٍّ تَغَشَّاهَـا
فَأَرْسَلَتْ نَظْرَةً رَعْشَـاءَ رَاجِفَـةً === تَرْمِي السِّهَامَ وَقَلْبِي مِنْ رَمَايَاهَـا
وَأَخْرَجَتْ زَفَرَاتٍ مِنْ جَوَانِحِهَـا === كَالنَّارِ تَصْعَدُ مِنْ أَعْمَاقِ أَحْشَاهَـا
وَأَجْهَشَتْ ثُمَّ قَالَتْ وَهْيَ بَاكِيَـةٌ === وَاهَاً لِمِثْلِكَ مِنْ ذِي رِقَّةٍ وَاهَـا
لَوْ عَمَّ في النَّاسِ حِسٌّ مِثْلُ حِسِّكَ لِي === مَا تَاهَ في فَلَوَاتِ الفَقْرِ مَنْ تَاهَـا
أَوْ كَانَ في النَّاسِ إِنْصَافٌ وَمَرْحَمَةٌ === لَمْ تَشْكُ أَرْمَلَةٌ ضَنْكَاً بِدُنْيَاهَـا
هَذِي حِكَايَةُ حَالٍ جِئْتُ أَذْكُرُهَا === وَلَيْسَ يَخْفَى عَلَى الأَحْرَارَ فَحْوَاهَـا
أَوْلَى الأَنَامِ بِعَطْفِ النَّاسِ أَرْمَلَـةٌ === وَأَشْرَفُ النَّاسِ مَنْ بِالمَالِ وَاسَاهَـا
بواسطة ✭✭✭ (46.7ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
3.6ألف مشاهدة
سُئل يونيو 23، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
190 مشاهدة
1 إجابة
164 مشاهدة
سُئل أبريل 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
300 مشاهدة
1 إجابة
256 مشاهدة
0 إجابة
225 مشاهدة
سُئل أغسطس 19، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
135 مشاهدة
سُئل مارس 16، 2019 بواسطة حمودي
0 إجابة
85 مشاهدة
سُئل أكتوبر 4، 2018 بواسطة عدي
0 إجابة
137 مشاهدة
0 إجابة
63 مشاهدة
سُئل أكتوبر 4، 2018 بواسطة نافع