121 مشاهدة
تمارين ذهنية لتحسين الذكاء ، هل يمكننا أن نجعل أنفسنا أكثر ذكاءً؟ الجواب على هذا السؤال بالذات لا يزال لغزًا، يحاول العلماء حله في جميع أنحاء العالم.
المقياس الأكثر شيوعًا لمدى ذكاء الشخص الذي يتلخص في عملية حسابية بسيطة، تُعرف باسم الذكاء أو حاصل الذكاء. بينما كانت هناك أبحاث منشورة توضح أن هناك تمارين ذهنية لتحسين الذكاء لدى الناس، فقد تم أيضًا البحث في الأبحاث المنشورة التي تعارض الفكرة المذكورة.
أجرت دراسة نشرت في عام 2008، بقيادة سوزان جايجي، وهي الآن أستاذة في جامعة كاليفورنيا في إيرفين، اختبارات تعكس كيفية عمل “الذكاء السائل” أو القدرة على حل المشكلات الجديدة.
مقياس الذكاء:-
نشرت أحد الدراسات العلمية بعض من الأدلة التي تثبت أن العقل البشري يمكن تدريبه وتحسين أداءه بعض المواقف أو الظروف المختلفة.
فإذا كنت تريد أن تفكر بشئ ما، فإن العقل والذكاء يرتبطان ببعضهما إلى حد كبير، فالعقل البشري يتحسن أداءه جيداً تحت من خلال تطوير الذكاء وتحسينه وتدريب العقل بشكل أفضل.
ومما هو جدير بالذكر أن مستويات الذكاء ليست بالمقاييس التي تتسم بثباتها لوقت طويل، فعلى العكس تماما، حيث يمكنك تحسين مستوى ذكاءك من خلال تدريب العقل.
وذلك من خلال ممارسة تمارين ذهنية لتحسين الذكاء ، حيث إن تغذية العقل، تمامًا كما تفعل مع جسمك أمر ضروري لتحسين مستويات معدل الذكاء لديك بمرور الوقت.
تمارين ذهنية لتحسين الذكاء الخاص بك
يحتاج عقلك إلى نفس الاهتمام الذي يحتاجه جسمك المادي للحفاظ على عقلك في الشكل وتحسينه. فيما يلي بعض من أفضل تمارين ذهنية لتحسين الذكاء السهلة التي يمكنك من خلالها تحسين معدل الذكاء لديك.
فن التأمل
لقد رأينا في الآونة الأخيرة كيف يحسن التأمل حياة المرء إلى الأفضل. كما يساعدك التأمل أيضًا في تحسين درجات ذكائك. يكمن التأمل في التركيز على التنفس.
إن التأمل يساعدك بشكل ملحوظ على تحسين مستوى الذكاء الخاص بك بشكل كبير،فقط  حاول أن تتخيل نشاطًا بعينه، واعمل على تنشيط حواسك أثناء أداءك لهذا النشاط.
كمثال بسيط، يمكنك تصور تفاحة حمراء،  والآن اعمل على لمسها والإمساك بها بين يديك،والآن اشعر بها، الآن اذهب وخذ قضمة من تلك التفاحة، أتشعر أن جميع حواسك بدأت في التفاعب مع الناشط الذي تقوم به، حيث شعرت بملمس التفاحة وكذلك طعمها ورائحتها.
هذا تمرين بسيط يعتمد على التصور وربط حواسك بما تقوم به، الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على حواسك حيث يتم تحفيز كل حواس عقلك في وقت واحد.
شاهد:-


حاول تذكر المهام والأنشطة الحديثة
كما ذكرنا من قبل، تعتبر الذاكرة واحدة من أهم أجزاء العقل البشري وتتميز بأهمية كبيرة عند النظر في معدل الذكاء للشخص. غالبًا ما يزور الأشخاص العديد من الأماكن يوميًا.
وغالبًا ما تكون هذه الأماكن مجرد أماكن مكررة ومتكررة. يعمل العقل الباطن لدينا خلال هذه المهام الرتيبة المتكررة وهذا يؤدي إلى تقليل وعي الناس  وقدراتهم المعرفية الأخرى.
و لإلغاء هذه التأثيرات، حاول إعادة إنشاء خريطة المكان الذي قمت بزيارته مؤخرًا. حاول استرجاع أكبر قدر ممكن من المعلومات ومحاولة الخروج بخريطتك الخاصة للمكان الذي قمت بزيارته مؤخرًا.
تعلم لغة جديدة
وفقا لدراسة ما، فإن امتلاك مفردات عالية المستوى هو وسيلة رائعة لحماية نفسك من ضعف الإدراك. يصبح تحسين المفردات أمرًا سهلاً عند تعلم لغة جديدة.
يعد تعلم لغة جديدة أحد تمارين ذهنية لتحسين الذكاء لدى الشخص. فهو يؤدي إلى إبطاء شيخوخة الدماغ. يتم بناء “عضلاتك” الذهنية أيضًا عن طريق تعلم جميع القواعد والمفردات الخاصة بها.
ذكرت دراسة من جامعة شيكاغو أن هناك علاقة بين الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات تعدد اللغات ومهارات صنع القرار. وخلصت الدراسة إلى أن الأشخاص متعددي اللغات يميلون إلى أن يكونوا صناع قرار أفضل عندما يتعلق الأمر بصنع القرار العقلاني. من المؤكد أن تعلم لغة جديدة يمثل تحديًا في البداية، ولكن المثابرة ستساعدك على التعلم في فترة أقصر مما تتخيل.
الكلمات المتقاطعة
تعد الكلمات المتقاطعة و Sudoku من الألعاب الرائعة من بين تمارين ذهنية لتحسين الذكاء لدى الفرد بشكل ملحوظ مع بضع دقائق من وقت اللعب كل يوم.
لإضافة المزيد من القيمة إلى وقت اللعبة هذا، حاول إضافة عامل التفاعل الاجتماعي إلى ألعاب الألغاز الخاصة بك، فكر في Scrabble.  ستساعدك ممارسة هذه الألعاب عبر الإنترنت مع الأصدقاء على تحسين مستويات معدل الذكاء لديك، حيث تحصل على التفاعل بالإضافة إلى تحفيز العقل.
الألغاز هي وسيلة رائعة لتحسين مستويات ذكاء الفرد، بالنظر إلى كيفية تحفيزها لمهارات الحركة. حيث أن النشاط الذي يتضمن مشاركة كل من اليد والعين المستخدمين في وقت واحد يساعد على التركيز بشكل أفضل، وتحسين معدل الذكاء بدوره.
أيضًا Sudoku لعبة رائعة تجمع بين منطق الصورة والأرقام وموقعها الصحيح لفهم الصورة الكبيرة. فالكلمات المتقاطعة والألغاز الأخرى تساعد في الحفاظ على تحفيز عقول المستخدمين.
على الرغم من أنه لم يتم اختبار هذه الألعاب لزيادة كبيرة في مستويات الذكاء، إلا أنها طريقة رائعة للحفاظ على تفكيرك وتنمية مهارات التفكير المنطقي والمهارات المعرفية.
تعلم العزف على آلة موسيقية
إن تعلم العزف على آلة موسيقية جديدة يشبه إلى حد ما تعلم لغة جديدة، ولكن من الأسهل الحصول عليه. قم بتخصيص بعض الوقت من أجل تعلم بعض المهارات على أداة الموسيقى.
استبدال الآلات بالعقل
 زاد اعتماد البشر على الآلات بشكل كبير في الآونة الأخيرة. حتى وصل الأمر إلى استخدام الىلة الحاسبة من أجل حل العمليات الرياضية البسيطة.
وعليك أن تدرك أن استخدامك لمختلف الآلات لن يساعدك على تحسين مستوى ذكائك، على العكس تماما، اما قيامك بحل المسائل الحسابية والإقلال من استخدام الآلات واستبدالها بعقلك عوضا عنها، يعمل على تحسين قدراتك العقلية وتحسين مستوى الذكاء الخاص بك.
وبدلاً من مشاهدة الأفلام، حاول قراءة قصة خيالية، حيث أن القراءة تعمل على تحفيز الخيال، فهي تعمل على تنشيط جميع حواسك وتصوراتك بالإضافة إلى تحسين مهاراتك اللغوية أيضًا.
كما إنها تتعامل مع تحفيز التفكير وتحسين المفردات الخاصة بك وتساعدك على إقامة روابط بين الأحداث والأشخاص.
عن طريق ممارسة بعض من تمارين ذهنية لتحسين الذكاء  بمرور الوقت سيمكنك تنمية قدراتك العقلية ورفع مستوى ذكائك بالتدريج.
إقرأ أيضًا:-
علاج ضعف الفهم عند الاطفال
أنواع الذكاء الخمس
تعلم لغة جديدة
شاهد:-


ــــــــ  هل تعلم أين أنت ؟  ــــــــ

أنت الآن في أحد مواقع مؤسسة التدريبات العقلية و انعاش العقل وهي مؤسسة تدريب عن بعد ,دورات اون لاين , بنظام ، التعليم المفتوح ، منصة تدريب ، الكترونية تشمل الدورات التدريبية :

حفظ القران، تعليم القران، حفظ اللغة، تعليم اللغة ، حفظ الحديث ، علاج النسيان،تطوير الذكاء، تنمية الذكاء، تنشيط العقل، طرق المذاكرة، تدريب الذاكرة، التدريبات الذهنية،التعلم السريع،قدرة العقل،تقوية الذاكرة،تنشيط الذاكرة،تدريب العقل ، على ،الحفظ السريع،القدرات العقلية،تنشيط الذاكرة،مهارات النجاح ، انعاش العقل ، وغيرها
بواسطة

اسئلة مشابهه

1 إجابة
233 مشاهدة
1 إجابة
119 مشاهدة
سُئل مايو 29، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
145 مشاهدة
سُئل مايو 27، 2020 بواسطة ابو غنى
1 إجابة
192 مشاهدة
0 إجابة
122 مشاهدة
سُئل مارس 3، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
168 مشاهدة
سُئل مارس 3، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
98 مشاهدة
سُئل مارس 3، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
104 مشاهدة
سُئل مارس 1، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
53 مشاهدة
سُئل فبراير 28، 2020 بواسطة مجهول