8.4ألف مشاهدة
ما إعراب قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء وطأته ؟
بواسطة عُدل بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

إعراب قصيدة  هَذَا الذي‌ تَعْـرِفُ البَطْـحَاءُ وَطْـأَتَـهُ  كالتالي :

القصيدة هى :

هَذَا الذي‌ تَعْـرِفُ البَطْـحَاءُ وَطْـأَتَـهُ     

وَالبَـيْـتُ يَعْـرِفُـهُ وَالحِـلُّ وَالحَـرَمُ
هَذَا ابْنُ خَيْرِ عِبَادِ اللَهِ كُلِّهِمُ      

هَذَا التَّقِي‌ُّ النَّقِي‌ُّ الطَّاهِرُ العَلَمُ
هَذَا ابْنُ فَاطِمَةٍ إنْ كُنْتَ جَاهِلَهُ       

بِجَدِّهِ أنبِيَاءُ اللَهِ قَدْ خُتِمُوا
وَلَيْسَ قَوْلُكَ: مَن هذا؟ بضَائرِه،
 العُرْبُ تَعرِفُ من أنكَرْتَ وَالعَجمُ
كِلْتا يَدَيْهِ غِيَاثٌ عَمَّ نَفعُهُمَا،
 يُسْتَوْكَفانِ، وَلا يَعرُوهُما عَدَمُ
سَهْلُ الخَلِيقَةِ، لا تُخشى بَوَادِرُهُ،
 يَزِينُهُ اثنانِ: حُسنُ الخَلقِ وَالشّيمُ
حَمّالُ أثقالِ أقوَامٍ، إذا افتُدِحُوا،
حُلوُ الشّمائلِ، تَحلُو عندَهُ نَعَمُ
ما قال: لا قطُّ، إلاّ في تَشَهُّدِهِ،
لَوْلا التّشَهّدُ كانَتْ لاءَهُ نَعَمُ
عَمَّ البَرِيّةَ بالإحسانِ، فانْقَشَعَتْ
 عَنْها الغَياهِبُ والإمْلاقُ والعَدَمُ
إذ رَأتْهُ قُرَيْشٌ قال قائِلُها:
إلى مَكَارِمِ هذا يَنْتَهِي الكَرَمُ
يُغْضِي حَياءً، وَيُغضَى من مَهابَتِه،
 فَمَا يُكَلَّمُ إلاّ حِينَ يَبْتَسِمُ
بِكَفّهِ خَيْزُرَانٌ رِيحُهُ عَبِقٌ،
 من كَفّ أرْوَعَ، في عِرْنِينِهِ شمَمُ
يَكادُ يُمْسِكُهُ عِرْفانَ رَاحَتِهِ،
 رُكْنُ الحَطِيمِ إذا ما جَاءَ يَستَلِمُ
الله شَرّفَهُ قِدْماً، وَعَظّمَهُ،
جَرَى بِذاكَ لَهُ في لَوْحِهِ القَلَمُ
أيُّ الخَلائِقِ لَيْسَتْ في رِقَابِهِمُ،
 لأوّلِيّةِ هَذا، أوْ لَهُ نِعمُ
مَن يَشكُرِ الله يَشكُرْ أوّلِيّةَ ذا
فالدِّينُ مِن بَيتِ هذا نَالَهُ الأُمَمُ
 يُنمى إلى ذُرْوَةِ الدّينِ التي قَصُرَتْ
 عَنها الأكفُّ، وعن إدراكِها القَدَمُ
مَنْ جَدُّهُ دان فَضْلُ الأنْبِياءِ لَهُ؛
وَفَضْلُ أُمّتِهِ دانَتْ لَهُ الأُمَمُ
 مُشْتَقّةٌ مِنْ رَسُولِ الله نَبْعَتُهُ،
طَابَتْ مَغارِسُهُ والخِيمُ وَالشّيَمُ
يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ
 كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ
من مَعشَرٍ حُبُّهُمْ دِينٌ، وَبُغْضُهُمُ
كُفْرٌ، وَقُرْبُهُمُ مَنجىً
وَمُعتَصَمُ مُقَدَّمٌ بعد ذِكْرِ الله ذِكْرُهُمُ،
 في كلّ بَدْءٍ، وَمَختومٌ به الكَلِمُ
إنْ عُدّ أهْلُ التّقَى كانوا أئِمّتَهمْ،
 أوْ قيل: «من خيرُ أهل الأرْض؟» قيل: هم
لا يَستَطيعُ جَوَادٌ بَعدَ جُودِهِمُ
 وَلا يُدانِيهِمُ قَوْمٌ، وَإنْ كَرُمُوا
هُمُ الغُيُوثُ، إذا ما أزْمَةٌ أزَمَتْ
، وَالأُسدُ أُسدُ الشّرَى، وَالبأسُ محتدمُ
 لا يُنقِصُ العُسرُ بَسطاً من أكُفّهِمُ؛
سِيّانِ ذلك: إن أثَرَوْا وَإنْ عَدِمُوا
يُستدْفَعُ الشرُّ وَالبَلْوَى بحُبّهِمُ
وَيُسْتَرَبّ بِهِ الإحْسَانُ وَالنِّعَمُ

الإعراب :

هذا:  الهاء حرف تنبيه،

ذا:ا سم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر للمبتدأ : هذا.
تعرف: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
البطحاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
وطأة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
      والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
      وجملة (تعرف....) لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول
      وجملة (هذا الذي تعرف البطحاء وطأته) ابتدائية لا محل لها من الإعراب
الواو: حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب .
البيت: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
يعرف: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
      والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
      والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
       وجملة (يعرفه) في محل رفع خبر للمبتدأ (البيت)
       وجملة (البيت يعرفه ) معطوفة على (تعرف البطحاء) لا محل لها من الإعراب
الواو: حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب .
الحل:  اسم معطوف على البطحاء مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الواو: حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب .
الحرم : اسم معطوف على الحل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
وجملة (البيت يعرفه والحل والحرم) لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة ابتدائية

هذا:  الهاء حرف تنبيه، ذا:ا سم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

ابن: خبر (هذا) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

فاطمةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

إنْ: حرف شرط لا محل له من الإعراب.

كنت: فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة

وهى (ضمير رفع متصل) في محل جزم فعل الشرط،

والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع اسم كان.

جاهله: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،

والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.

بجده: الباء حرف جر مبني لا محل له من الإعراب ،

جده: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ،

والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه،

أنبياء: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامه جره الكسرة الظاهرة على آخره .

قد خُتموا: قد حرف تحقيق،

وخُتموا: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الضم ،

والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.

وجملة (قد ختموا) في محل رفع خبر لأنبياء.

وجملة (هذا ابن .... ) استئنافية لا محل لها من الإعراب.

وجملة الشرط (إن كنت جاهله ... ) اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

وجملة (أنبياء الله قد ختموا بجده) في محل رفع نعت لـ (ابن)،

وليس: الواو حرف استئناف.

ليس: فعل ماضٍ جامد ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره .

قولُك: اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،

والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه

من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم.

هذا: الهاء حرف تنبيه. ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.

وجملة (من هذا) في محل نصب مقول القول للمصدر

بضائره: الباء حرف جر زائد.

ضائر: اسم مجرور لفظا منصوب معنى على أنه خبر (ليس)،

والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.

العرب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

تعرف: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،

وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره (هو).

من: اسم موصول بمعنى (الذي) مبني على السكون في محل نصب مفعول به

.أنكرت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء

والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

والعجم: الواو حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب

والعجم: اسم معطوف على العرب مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

جملة (العرب تعرف) استئنافية لا محل لها من الإعراب.

وجملة (ليس قولك .... ) استئنافية لا محل لها من الإعراب

كلتا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

يديه: مضاف إليه مجرور بالياء

والهاء ضمير متصل مبنى على الكسر فى محل جر مضاف إليه

غياث: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

عم: فعل ماض مبنى على الفتح

نفعهما: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .وهو مضاف

و (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه

يستوكفان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون

وألف الاثنين ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل

ولا: الواو عاطفة و لا نافية

يعروهما: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

و (هما) ضمير متصل مبنى فى محل نصب مفعول به

عدم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

عم : فعل ماضٍ مبنى على الفتح

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

البرية: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

بالإحسان: الباء حرف جر مبني لا محل له من الإعراب

الإحسان :  اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

فانقشعت: الفاء : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب

انقشعت : فعل ماضٍ مبنى على الفتح

والتاء تاء التأنيث

عنها: جار ومجرور

الغياهب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

والإملاق: الواو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب .

الإملاق : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

والعدم : الواو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب .

والعدم : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .






 

بواسطة ✦ متالق (148ألف نقاط)
ما قال: لا قطُّ، إلاّ في تَشَهُّدِهِ، لَوْلا التّشَهّدُ كانَتْ لاءَهُ نَعَمُ

اسئلة مشابهه

0 إجابة
6 مشاهدة
سُئل منذ 18 ساعة بواسطة مجهول
1 إجابة
13 مشاهدة
1 إجابة
16 مشاهدة
سُئل أبريل 20 بواسطة انسايز
0 إجابة
7 مشاهدة
سُئل أبريل 18 بواسطة نزار ذر
1 إجابة
18 مشاهدة
سُئل أبريل 17 بواسطة Mahammd
1 إجابة
25 مشاهدة
سُئل أبريل 12 بواسطة اختياري
1 إجابة
115 مشاهدة
1 إجابة
28 مشاهدة
سُئل مارس 31 بواسطة مروه