175 مشاهدة
انا على عمري الان 26سنه اعاني من التلعثم وفقدت الثقه بالنفس وبقيت وحيدا لا اعاشر الناس فماذا افعل او كيفيه العلاج
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
انا كنت متلعثم فى الصغر وكبرت بها والان عمرى ٢٦ هل يوجد علاج للتعلثم فى الكبر ؟

الاجابة

نعم يوجد ولكن يحتاج الى ارداة قوية للتحسن ونسبة العلاج وصلت الى ٨٠ فى المائة
بواسطة (2.2ألف نقاط)
انا كنته متلعثم في الصغر وكبرت بها والان عمري 26سنه وبقيت بعيد عن الناس كيف اعالج هذا التلعثم وهل يوجد دكتور؛ اطر
الاجابة
كما قولت سابقا  هذه الرغبة فى العلاج تقتضي بعض الصبر والمثابرة لبعض الوقت الذي لن يطول بإذن الله .

 

الخطوة الأولى : مبنية على صعوبة تصور الجملة القادمة للمتحدث واهتمامه بما سيقوله , ومن ثم يحدث له تكرار الكلمات وعدم وضوح بدايات الكلام , ولذلك فالخطوة الأولى ههنا هو أن يلزم نفسه بالحديث عبر جمل مكونة من ثلاث أو أربع كلمات فقط , ولا يزيد على ذلك .

 

الخطوة الثانية : مبنية على السبب الأول لسرعة الكلام والتلعثم وهو صعوبة استقبال الحرف الأول من الكلمة الأولى من الجملة وخطوتنا ههنا هي التدرب بالقراءة , عبر تقسيم كتاب صغير سهل مقروء , إلى جمل بسيطة ثلاث أو أربع كلمات , لكن مع التركيز على استقبال الحرف الأول من الكلمة الأولى ومده قليلا للتأكيد عليه , ومن ثم تطبيق ذلك ايضا على الكلام الشفهي – وليكن ذلك مع أحد الموثوق فيهم ممن يرتاح لهم ويطمئن المتحدث – .

 

الخطوة الثالثة : وهي مبنية على ما يحصل من توتر للمتحدث فيحدث تشنجا في بعض العضلات – سواء عضلة الحجاب الحاجز أو الشفتين أو غيرها - , وخطوتنا هنا هي أخذ نفس عميق بين كل جملة من جمل الحديث , والتدريب على ذلك .

 

تلكم هي الخطوات الثلاث , وقد توقعت لهذا البرنامج أن يسير عبر ثلاث مراحل الأولى عبارة عن أسبوعين ثم الثانية أسبوعا ثم الثالثة ثلاثة ايام , يتنقل المتحدث من مرحلة إلى أخرى عن طريق تخفيف التركيز والتدريب , بحيث يصل في نهايتها إلى الحالة العادية .. ولن يستغرق هذا البرنامج التدريبي أكثر من شهر وستبدو ثماره الكبرى إن شاء الله .

اسئلة مشابهه

0 إجابة
130 مشاهدة
0 إجابة
161 مشاهدة
1 إجابة
258 مشاهدة
0 إجابة
74 مشاهدة
1 إجابة
192 مشاهدة