6.1ألف مشاهدة
في اي سنة هجرية فرضت الصلاة
بواسطة

4 إجابة

0 تصويت
في السنة الثالثة للبعثة اي قبل الهجره اي قبل سنة 1 هجرية ب 3 سنوات وكانت الصلوات جميعها على ركعتين في البداية
بواسطة
هناك فرق بين شرعت وفرضت

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت
ليلة الاسراء والمعراج
بواسطة
0 تصويت
ليلة الاسراء والمعراج
بواسطة
0 تصويت
بسم الله الرحمن الرحيم
للاسف قليل من الناس يتدبر كتاب الله . اقول للاجابة على هذا السؤال نحتاج الى تدبر وتفكير . اولا لان الصلاة كانت قبل الهجرة معروفة ومفروضة على المؤمنين وعليه فان منطوق (في اي سنة هجرية ) غير صحيح . ثانيا وجدت ان معظم الاجابات تستند الى روايات قد تكون صحيحة السند ولكنها تشكو من خلل كبير في المضمون او النص (المحتوى) . ثالثا لم اعثر على جواب علمي يستند الى كتاب الله او آياته. لذلك حاولت ان اجد اجابة من كتاب الله عسى ان اكون وفقت في ذلك.
يجمع المسلمون على ان اول ما نزل من القرآن  سورة العلق فلنتدبر الآيات 9 و 10 من السورة (أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى {العلق/9} عَبْدًا إِذَا صَلَّى {العلق/10} السؤال المهم في اول سورة آية تتحدث عن عبدا يصلي وهناك من ينهاه عن الصلاة فمن هو العبد الذي يصلي ؟؟؟ وكبف كان يصلي ؟؟ واضح ان هذا العبد كان يعرف الصلاة علنا والنهي كان لهذا السبب.
يجمع المسلمون ان سورة المزمل هي من اوائل5لسور التي نزلت فلنتدبر الآيات (قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا {المزمل/2} نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا {المزمل/3} أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا {المزمل/4} اذا كان المخاطب هو الرسول (واضح) فانه امر بان يقوم الليل (ومعروف باسم صلاة قيام الليل) لكن الغريب ان هذا القيام مصحوب بترتيل القرآن ياترى اي قرآن سيرتله الرسول في قيام الليل ولم ينزل منه سوى 4-5 سور كاقصى حد على اختلاف الروايات بان سورة المزمل كانت رقم 3 او 4 في ترتيب النزول . وكيف يقوم الليل وهو لا يصلي في النهار والآية 10 من سورة العلق تؤكد انه كان يصلي علنا. فلنتدبر (إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا {المزمل/7}) والآية(إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ {المزمل/20}
يجمع المسلمون على ان سورة المدثر وحدة من اول 5 سور نزلت  فلنتدبر الآيات (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ {المدثر/42} قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ {المدثر/43}فلو كان اهل مكة لا يعرفون الصلاة فلماذا خاطبهم الرحمن بهذه الآية . واضح ان هذه الآية تشير الى انهم لم يكونوا يصلون الصلاة المفروضة قبل بعثة النبي .
لمن يتدبر كتاب الله سيعلم ان الصلاة مفروضة منذ زمن نبي الله ابراهيم على الاقل وصولا الى زمن بعثة النبي الاكرم  (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء {إبراهيم/40} وعن عيسى (وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا {مريم/31} وعن اسماعيل (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا {مريم/54} وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا {مريم/55} وعن موسى (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي {طه/14} وعن اسحاق ويعقوب (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ {الأنبياء/73} وعن لقمان (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ {لقمان/17) وعن اهل الكتاب (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ {البينة/5} وعن بني اسرائيل (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ {البقرة/43} و(وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ {البقرة/83}  وعن موسى وهارون (وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ {يونس/87} وعن ابراهيم (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ {إبراهيم/37}   
لكن القوم من ذرية آدم ومن حمل مع نوح ومن ذرية ابراهيم واسرائيل اضاعوا الصلاة (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا {مريم/59}
من كل هذه الآيات وغيرها لم اوردها يتبين لنا ان الصلاة كانت مفروضة من زمن ابراهيم على الاقل ان لم نقل منزمن آدم ولكن الخلف الذين جاءوا بعدهم اضاعوا الصلاة الا من رحمه الله وجعل منهم الانبياء والصالحين. اما الروايات التي تقول بان الصلاة فرضت في المعراج (ليلة الاسراء) فلا تصمد اما هذه الآيات الواضحات. واما من يقول ان الصلاة قبل بعثة الرسول كانت على شاكلة اخرى فقد جانب الحق لان من يدقق في صلاة اليهود سيجدها تكاد تشابه الى حد بعيد صلاة المسلمين في قيامها ركوعها وسجودها . الخلاصة انا مقتنع ان الصلاة كما نعرفها اليوم كانت معروفة قبل البعثة وكان القلة من المؤمنين يؤدوها وهم من كان على دين ابراهيم (الاحناف).
بواسطة
نعم أخي الصلاة كانت موجودة من قبل و الآيات كما أشرت إليها كثييرة عن ذلك.. و لكن الصلوات الخمس المفروضة  من الصبح إلى العشاء و لكل صلاة وقت محدد لم تكن موجودة إلا بعد ليلة الإسراء و المعراج للحديث المشهور عن ليلة الإسراء و المعراج و ما كان من حديث بين النبي صل الله عليه و سلم و بين موسى عليه السلام..
و يقول أهل العلم كانت ركعتين في الغداة و ركعتين في المساء

اسئلة مشابهه

1 إجابة
145 مشاهدة
سُئل سبتمبر 30، 2018 بواسطة نور الكون
0 إجابة
285 مشاهدة
سُئل نوفمبر 2، 2017 بواسطة حياء
0 إجابة
57 مشاهدة
سُئل فبراير 9، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
63 مشاهدة
سُئل يناير 6، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
173 مشاهدة
سُئل يناير 6، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
151 مشاهدة
0 إجابة
139 مشاهدة
سُئل نوفمبر 6، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
107 مشاهدة
سُئل أبريل 13، 2019 بواسطة سركال
1 إجابة
208 مشاهدة
سُئل نوفمبر 27، 2018 بواسطة صباح
0 إجابة
76 مشاهدة
سُئل أكتوبر 1، 2018 بواسطة حمودي