839 مشاهدة
بواسطة
عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت
بواسطة ✦ متالق (386k نقاط)
تأثير الجغرافيا على المجتمع الفلسطيني من حيث المسكن
نتحدث عن منطقتين فلسطينيتين وهما غزة المحتلة والضفة المحتلة اللذين اصطلح على تسميتهما بدولة فلسطين فقطاع غزة شريط ساحلي ضيق لا يتجاوز عرضه في أقصى نقطة 14 كيلومتر وهذا قليل جدا جغرافيا وسياسيا وعسكريا وتقطنه كثافة بشرية هي من الأعلى على مستوى العالم والأسوء من ذلك أنه لا يمتلك موارد طبيعية بإستثناء الإنسان المدهش صاحب الإرادة القوية والنفس المؤمنة المتوثبة ويحيط به من ثلاث جوانب كيان معادي على درجة عالية من الإنحطاط والعنصرية لا يأبه بالأخلاق ولا بالقوانين الدولية ويتمنى زعماؤه أن يبتلع البحر غزة ومن فيها ومن الجهة الرابعة هناك الحدود مع مصر الشقيقة والعلاقة مع مصر رغم تاريخيتها وعراقتها تتأثر بالمتغيرات السياسية ولا تكون دائما في أحسن حالاتها  فمصر مرتبطة بمعاهدات دولية وتحركها رؤية سياسية مصرية للعلاقات مع اسرائيل قد تكون مسألة الحدود وشكل العلاقة مع غزة لاتحتل الأولوية نفسها التي يتوقعها الفلسطينيون وأيضا الفلسطينيون قد لا يفهمون دائما الموقف المصري بشكل كامل لأن زاوية الرؤية والنضج السياسي مختلفان في كلتا الحالتين ونحن هنا نحاول تشخيص الحالة ولا نوجه النقد لأحد إذن الحاكم الذي يتولى أمر غزة لا بد له من أخذ كل العوامل السابقة في الحسبان لأن الجغرافيا جعلت من المستحيل على غزة أن تعيش كياننا منفردا وبمعزل عن الجوار المحيط به وذلك لا من حيث الموارد ولا من حيث العلاقات السياسية والتحالفات الاقليمية ولا من حيث القدرة على تدبير أمور الحياه اليومية ومصالح المواطنين .

والحديث عن الضفة الغربية يبدو أكثر تعقيدا فهى أولا منطقة مغلقة فإذا أرادت أن تتصل بالعالم فلا بد لها من المرور الى الأردن وهذه مسألة حساسة من الناحية التاريخية والسياسية وذلك على الكيانية الفلسطينية والتطلع الاستقلالي الفلسطيني بالإضافة الى أن الأردن دولة شبه مغلقة جغرافيا  حيث أن منفذها البحري الوحيد على البحار وهو ميناء العقبة غير مناسب استراتيجيا و وأما المنفذ الثاني فهو الكيان الاسرائيلي الذي لا يتصور قيام كيان مستقل بشكل كامل في الضفة الغربية لأنه لابد أن يشكل نقيضا وجوديا له وخطرا استراتيجيا عليه وعليه فمن المسبعد قيام علاقات طبيعية بين أي كيان فلسطيني في الضفة الغربية واسرائيل على قاعدة الندية وليس التبعية كما ترنو اسرائيل ,وبقى أمام الضفة الممر الأمن الي الشق الأخر الى الوطن وهو غزة وقيام الكيان المنتظر الذي يحافظ على ما تبقى من فلسطين.



|

اسئلة مشابهه

1 إجابة 1.8k مشاهدة
0 إجابة 1 عرض
0 إجابة 2 مشاهدة
0 إجابة 12 مشاهدة
سُئل يناير 12، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة 103 مشاهدة
0 إجابة 140 مشاهدة
3 إجابة 1.0k مشاهدة
2 إجابة 30 مشاهدة
0 إجابة 16 مشاهدة
سُئل فبراير 28، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة 10 مشاهدة
سُئل فبراير 20، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة 15 مشاهدة
سُئل يناير 11، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة 13 مشاهدة
سُئل يناير 5، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة 9 مشاهدة
سُئل ديسمبر 5، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة 15 مشاهدة
سُئل أكتوبر 17، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة 16 مشاهدة
سُئل أغسطس 15، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة 20 مشاهدة
سُئل يوليو 29، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة 43 مشاهدة
سُئل يونيو 20، 2019 بواسطة مجهول
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين. اسال هنا أو أجب لتشارك المعرفة
اسالنا هي بالفعل منصة موثوقة يمكنك الرجوع إليها عندما تريد حيث يمكنك طرح سؤال للحصول على إجابة فورا . هنا يمكنك طرح سؤال عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية والعالم العربي وستحصل على إجابة دقيقة وسريعة. قد تتساءل كيف يمكنني طرح سؤال؟ لا تتردد في التواصل معنا. نحن متواجدون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمساعدتك في الإجابة عن سؤال وجواب عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية. لقد برزنا كأفضل موقع للإجابة على الأسئلة التي قد تخطر ببالك في المملكة العربية السعودية. نسمح لك بطرح أسئلتك عبر الإنترنت حول أي شيء قد يخطر ببالك وسنساعدك بالتأكيد في الحصول على إجابات موثوقة. عندما تريد أن تطرح علينا سؤالاً ، نسمح لك بنشر أي شيء على موقعنا. هدفنا الرئيسي هو الإجابة عن سؤال يدور في ذهنك بالفعل. في الواقع ، نحن نفخر بأننا الخيار الأفضل كموقع عربي للأسئلة والأجوبة. لا تتردد في أن تطلب منا الرد عليك ويسعدنا دائمًا تقديم المساعدة. إذا كنت تريد أفضل موقع لطرح سؤالاً ، فنحن نرحب بانضمامك إلينا. الآن ، لا داعي للقلق! فقط اسأل عما يدور في ذهنك واحصل على إجاباتك على الفور.
...