284 مشاهدة
كيف تكون كاتبا مؤثرا وفعالا
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

لتكون كاتباً مؤثراً وفعالاً هناك عدة أمور يجب أن تهتم بها سواء فى كتابتك أو فى شخصيتك.

أولاً أن تكون أنت لا تحاول أن تتصنع أو تتكلف فى كتاباتك بل حاول أن تضيف إليها من شخصيتك الحقيقية، ومن إدراكك للحياة من حولك، فالكتابة تعبر عن قيمك ومبادئك، ومعتقداتك التى تؤمن بها.  

ثانياً يجب عليك اختيار مواضيعك بعناية، فالموضوع هو الذى يجذب القارئ، لذا يجب أن تتفهم عقلية القارئ الذى توجه إلى الكلام، وتحاول أن يكون أسلوبك قريب من مستوى تفكيره، وأيضاً أن يكون فى أسلوبك احتراماً لعقل القارئ، وهنا يجب عليك اختيار لغة سلسة سهلة ومؤثرة فى نفس الوقت حتى تتمكن بها أن تصل إلى قلب وعقل القارئ.

ثالثاً عند كتابة الموضوع حدد أفكارك أولاً، حيث يمكن أن تكتب المحاور التى ستتكلم فيها فى مسودة خارجية، ثم حاول أن تشرح كل محور على حدى مستخدماً الألفاظ المناسبة لكل نقطة، وأيضاً حاول ألا تكون المحاور كثيرة فيتشتت عقل القارئ بينهما ولا تصله فكرتك بشكل واضح. 

رابعاً احرص على أن يكون أسلوبك قوى ومثير يدفع القارئ إلى الاستمرار فى القراءة وعدم الشعور بالملل، فما أن ينتهى من جزء، حتى يتحمس لقراءة الجزء الذى يليه، وذلك يأتى من اهتمامك بأسلوبك وكلما كان لديك حماساً داخلياً أثناء الكتابة كلما انتقل هذا الحماس إلى القارئ، ولجذب انتباه القارئ يمكن ذلك عن طريق إضافة بعض القصص والأمثلة التى تدعم موضوعك، ويمكن أيضاً أن تستعين بالصور البيانية والتشبيهات التى تضيف جمالاً للنص وتجعله أكثر جذباً للقارئ. 

خامساً اهتم بعنوان المقال لأنه العلاقة الأول بينك وبيم القارئ لذا يجب أن يكون محفزاً للقارئ حتى يبدأ فى المقال مثلاً اجعل عنوان مقالك سؤالاً ( من، متى، لماذا ) فهذا النوع من الأسئلة يحفز عقل القارئ ويجذبه للقراءة. 

وأخيراً احرص على أن تنشئ علاقة بينك وبين القارئ، فاجعله يشعر أثناء القراءة أنك توجه كلامك لك خصيصاً، وأن القراء شركاء لك فبدلاً من أن تستخدم ضمير المخاطب أنتم استخدم ضمير المتكلم نحن، فيشعر القارئ بصلته بك مما يدفعه لاستكمال القراءة. 

بواسطة ✭✭✭ (40.7ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
76 مشاهدة
0 إجابة
52 مشاهدة
سُئل أبريل 20، 2021 بواسطة Isalna042021 ✬✬ (11.1ألف نقاط)
0 إجابة
52 مشاهدة
سُئل يناير 31، 2021 بواسطة مجهول
2 إجابة
324 مشاهدة
0 إجابة
98 مشاهدة
سُئل ديسمبر 27، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
67 مشاهدة
سُئل نوفمبر 26، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
228 مشاهدة
0 إجابة
442 مشاهدة
0 إجابة
43 مشاهدة
1 إجابة
195 مشاهدة