وقد يكون إظهار الظل والنور بطريقة سهلة عند وضع الأبيض مع الأسود أو معقداً ومليئاً بالقيم العديدة من درجات الرمادى بين الأبيض والأسود
وقد يخرج الفنان عمله الفنى بوضع الأشكال الفاتحة والغامقة محددة بحدود واضحة تنفصل فيها القيم اللونية عن بعضها فتكون ألوانها مسطحة (Flat) غير متدرجة كما يتضح فى فنون الفن المصرى القديم أو الاسلامى أو يخرجها بحيث تتحول المساحات تحولاً غير محسوس من الغامق إلى الفاتح وهو ما نسميه تدرج اللون ومهما كانت الطريقة التى يتبعها يجب عليه أن يراعى التوافق بين مساحات الظل والنور
وهناك عدة طرق للسيطرة فنياً على الظل والنور فى العمل الفنى منها أن يبنى عمله وكأنه شكل مضىء على أرضية معتمة – أو كأنه شكل معتم على أرضية مضيئة – أو كمساحات متساوية من المعتم والمضىء أو توليفة بين كل ذلك.