433 مشاهدة
بلاعتماد على الخريطة والخط الزمني كيفتطور الحكم في بلاد الرافدين وماهي خصائص الكتابة المسمارية ولماذا قلة انتشارها وماهي القيمة الإجتماعية والتاريخية لقانون حمورابي
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

تطور نظام الحكم في بلاد الرافدين

جغرافية بلاد ما بين النهرين كان لها تأثير عميق على التنمية السياسية في المنطقة. من بين الأنهار والجداول، الشعب السومري بني المدن الأولى جنبا إلى جنب مع قنوات الري التي كانت مفصولة بمساحات شاسعة من الصحراء المفتوحة أو المستنقعات، حيث تجوب القبائل الرحل. الاتصال بين المدن المعزولة كان من الصعب وفي بعض الأحيان خطر. وبالتالي كل مدينة سومرية أصبحت دولة-مدينة، مستقله عن الآخرين، وحامية لاستقلالها. في بعض الأحيان مدينة واحدة قد تحاول غزو وتوحيد المنطقة، ولكن هذه الجهود قد تم مقاومتها وفشلت لعدة قرون. نتيجة لذلك، فإن التاريخ السياسي لسومر هي واحدة من تقريبا ثابته الشئون. في نهاية المطاف سومر تم توحيدها من قبل اياناتام Eannatum، ولكن التوحيد كان ضعيفا وفشل في البقاء حيث غزا الاكديين بلاد سومر في 2331 قبل الميلاد. بعد جيل واحد فقط لاحقا.

الامبراطورية الاكدية كانت أول امبراطورية ناجحة تبقى أكثر من جيل وترى التعاقب السلمي للملوك. الامبراطورية كانت قصيرة نسبيا، حيث غزاهم البابليون في غضون بضعة أجيال.ويلاحظ ان العراقيين القدماء لم يكونوا يعبدون ملوكهم ابدا وانما كان السائد بينهم هو ان الملك ممثل للاله ونائب عنه وليس هو الاله على خلاف ما كان سائدا لدى الفراعنة حيث أن الفرعون هو الاله نفسه وكان ملوك العراق يستمدون الشرعية من كونهم ممثلين للاله لكي يتمكنو من حكم الجماهير.

بواسطة ✦ متالق (142ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
807 مشاهدة
سُئل يونيو 22، 2016 بواسطة سؤال ✬✬ (28.6ألف نقاط)
2 إجابة
9.1ألف مشاهدة
1 إجابة
203 مشاهدة
0 إجابة
169 مشاهدة
0 إجابة
255 مشاهدة
0 إجابة
227 مشاهدة
0 إجابة
183 مشاهدة
0 إجابة
114 مشاهدة
0 إجابة
36 مشاهدة
سُئل يناير 12، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
57 مشاهدة