1.2ألف مشاهدة
ما هو الأصل الدافع لفعل التفلسف ؟
بواسطة

2 إجابة

0 تصويت
الأصل الدافع لفعل التفلسف: يتضمن أصل التفلسف ثلاثة مستويات هي: الدهشة: حسب شوبنهاور تفترض في الفرد درجة أعلى من العقل، أما أرسطو فيذكر " أن الدهشة هي التي دفعت الناس إلى التفلسف" إنها ناتجة عن عدم اقتناع الإنسان بالأجوبة المألوفة والمتداولة، أو حين الشعور بالجهل والتعجب والاستغراب الذي يغري نفوس البشر بحب الاستطلاع والتساؤل الدائم.
بواسطة ✦ متالق (202ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت
الأصل الدافع لفعل التفلسف :

اشكال النص :

ما هو الأصل الدافع لفعل التفلسف..؟ أو ما السبيل الموصل إلى أصل الفلسفة..؟

مفاهيم النص الأساسية

-       الدهشة (العادية):  مفاجأة يسببها شيء خارق، غير عادي، وغير منتظر أمام العقل الإنساني.

-       الدهشة (الفلسفية): تختلف عن الدهشة العادية إنها لا تعني أن نفاجأ من الأشياء غير العادية، بل على العكس من ذك فهي ترتبط بالظواهر الطبيعة التي نبصرها يوميا، إن الفيلسوف يضعها موضع سؤال، ويحاول سبر أغوارها ومعرفة أسرارها.

-       الشك: كما جاء في المعجم الفلسفي "لالاند" بأنه: "حالة الفكر الذي يطرح سؤال واستعلاما عما إذا كان قول ما صحيحا أو فاسدا، والذي لا يجيب عنه حاليا".

-       الوعي بالذات: حسب المعجم الفلسفي "لالاند" إنه: حدس (تام أو نسبي) يكونه العقل عن أحواله وأفعاله، فالقول أن الإنسان كائن واع معناه أن لديه معرفة مباشرة بذاته أولا ثم بعالمه الخارجي أيضا.

أفكار النص

1.    يبدأ النص بشرح الأصل الذي انبثق منه الدافع إلى التفلسف، والمقصود بالأصل هنا هو بداية التفلسف في أي زمان وفي أي مكان.

2.    يتحدث النص عن بداية نظرية للفلسفة لا تنحصر في زمان أو مكان معين، بل مرتبط بممارسة التفكير النظري في أي زمان ومكان.

3.    يتحدث النص عن تجليات يمكن ذكرها على الشاكلة التالية:

-       يعني الأصل في تجل من تجلياته الدهشة، هي أولى عمليات الفكر التي تربط الفيلسوف بالعالم الخارجي، إنها علاقة الغرابة أو التعجب بين الإنسان وأشياء العالم.

-       يعني الأصل في تجل من تجلياته الشك، هو الخطوة الأولى لفحص الأفكار والمعتقدات ونقدها من أجل الوصول إلى الحقيقة.

-       يعني الأصل في تجل ثالث من تجلياته التساؤل حول الذات وحول العالم، من أجل استكشاف أسرارهما والبحث عن خفاياهما.

تعتبر هذه التجليات أدوات للتفلسف، لأنها أدوات تمكن الفيلسوف من إنتاج معرفة خاصة غير مرتبط بالمعرفة العملية النفعية، كما أنها تمكنه أيضا من بناء معرفة حول نفسه، فالدهشة والشك والسؤال أدوات عقلية هي مثلت الأصل الذي انبثق عنه التفكير الفلسفي.

أطروحة النص

يحدث صاحب النص عن الأصل المنتج للفلسفة، والذي ينبثق منه فعل التفلسف سواء في الماضي أو في الحاضر. ويتجلى هذا الأصل في مجموعة من العناصر تبدأ بالدهشة وتتبع بالشك وتمر عبر التساؤل عن الذات والوعي بها. وتعتبر هذه العناصر بمثابة  أدوات أو آليات فعل التفلسف
بواسطة ✬✬ (23.1ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
364 مشاهدة
سُئل يونيو 28، 2019 بواسطة مجهول
2 إجابة
386 مشاهدة
0 إجابة
170 مشاهدة
2 إجابة
2.2ألف مشاهدة
سُئل أغسطس 31، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
91 مشاهدة
سُئل يوليو 29، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
242 مشاهدة
2 إجابة
1.7ألف مشاهدة
0 إجابة
128 مشاهدة
0 إجابة
116 مشاهدة
سُئل سبتمبر 21، 2015 بواسطة مجهول