اعراب قصيدة سلام من صبا بردي ارق :-
1) سلامٌ من صبا بردى أرقُّ ودمعٌ لا يٌكَفْكَفُ يا دمشقُ
معاني المفردات : سلام : تحية / الصبا : نسيم الصباح / بردى : نهرٌ في سوريا / أرقُّ : أعذب / لا يكفكف : لا يتوقف .
( أرقُّ : دمشق ) : محسن بديعي ، نوعه تصريع ، وسرّ جماله : أحداث أثر وجِرس موسيقي في نفس السامع .
( سلامٌ من صبا بردى أرق ُّ ) : شبه الشاعر نهر بردى بإنسان يلقي التحية والسلام . ( استعارة مكنية )
( دمعٌ لا يكفكف ) : كناية عن غزارة الدموع المنسكبة على دمشق وما حلّ بها .
( يا دمشق ُ ) : شبه الشاعر دمشق بإنسان يُنادى . ( استعارة مكنية )
( أرقُّ ) : نوعها من المشتقات أو المسمى الصرفي لها : اسم تفضيل
الإعراب : سلامٌ : خبر لمبتدأ محذوف ، مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
يكفكف : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع ، وعلامة رفعه الضمق . / ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
دمشقُ : منادى مبني على الضم في محل نصب .
( دمع لا يكفكف يا دمشق ) : أسلوب خبري وغرضه إظهار الحزن والأسى
( يا دمشق ) : أسلوب إنشائي طلبي نداء ، وغرضه إظهار الحزن والأسى على ما أصاب سوريا .
2 ) ومعذرةُ اليراعةِ والقوافي جلالُ الرزء ِ عن وصفٍ يَدِقُّ .
معاني المفردات : اليراعة : القلم / الرزء : المصيبة ، وجمعها أرزاء .
الشرح : تعتذر الشاعر لمدينة دمشق عن تقصير النثر والشعر في وصف الخطب الجلل الذي أصابها .
( يدقُّ ) : ما محل الجملة من الإعراب ؟ في محل جر نعت .
( القوافي ) : ما مفردها ؟ وما أصلها المعجمي ( الجذر الثلاثي ) ؟ : مفردها قافية / جذرها ( قَ فَ وَ )
3 ) وبي مما رمتكِ به الليالي جراحات لها في القلب عُمقُ .
المفردات : رمتك ِ : أصاتكِ
البيتان ( 4 – 5 ) وصف دمشق قبل النكبة
4 ) دَخَـلـتُـكِ والأصـيـلُ له ائـتِـلاقٌ ووجْـهُـكِ صاحِـكُ القَـسَـماتِ طَـلْـقُ .
المفردات : الأصيل : ما قبل غروب الشمس / قسمات الوجه : ملامحه .
** متى دخل الشاعر مدينة دمشق ؟ وقت الأصيل .
** دَخَـلـتُـكِ والأصـيـلُ له ائـتِـلاقٌ : كناية عن جمال دمشق وقت الأصيل .
** ووجْـهُـكِ صاحِـكُ القَـسَـماتِ طَـلْـقُ : شبه الطبيعة الجميلة في دمشق بالفتاة ذات الوجه الجميل الطلق .
** صف حال دمشق عند دخولها .
كان الأصيل متألقاً لامعاً وضّاءً ، وكان وجه دمشق ضاحكاً مستبشراً ، وكل من فيها فَرِحٌ وسعيد
** على من تضود الضمائر الآتية :
( دخلــتُــكِ ) : التاء المتحركة ، الكاف ؟ التاء المتحركة : تعود على الشاعر ، الكاف تعود على دمشق .
( لـه ) : الهاء : تعود على الأصيل
( ووجهُــكِ ) الكاف : تعود على دمشق .
** إعراب :
الأصيل : مبتدأ مرفوع ... الضمة / له : شبه جملة خبر مقدم / ائتلاقٌ : مبتدأ مرفوع بالضمة /
وجهكِ : مبتدأ مرفوع ... الضمة / ضاحك : خبر مرفوع بالضمة / طلقٌ : خبر ثانٍ مرفوع بالضمة .
** ما نوع الواو في ( والأصيلُ له ائتلاق ٌ ؟ واو الحال
** ما محل الجملة الاسمية (والأصيلُ له ائتلاق ٌ ) ؟ في محل نصب حال
** ما نوع الواو في (ووجْـهُـكِ صاحِـكُ القَـسَـماتِ طَـلْـقُ ) ؟ واو الحال
** ضاحك : اسم فاعل / طلق : صفة مشبهة .
5 ) وتـحـتَ جـنـا نِـكِ الأنهارُ تـجـري ومـلءُ رُبـاكِ أوراقٌ وَوُرْقُ .
المفردات : الربا : مفردها ربوة ، وهي ما ارتفع من الأرض . / الوُرْقُ : جمع ورقاء ، وهي الحمامة
الشرح : عندما دخل الشاعر دمشق وجد فيها الأنهار تجري في كل مكان ، والاخضرار يملأ الأرض ، والحمائم تغرد على الأغصان .
** إلام كنى الشاعر بقوله ( وُرقٌ ) ؟ كناية عن الاخضرار
** ما المحسن البديعي بين الكلمتين ( أوراقٌ : وُرقٌ ) : جناس ناقص .
إعراب : جنانك : مضاف إليه مجرور .... وهو مضاف ، والكاف : ضمير متصل مبني ...جر مضاف إليه .
الأنهارُ : مبتدأ مرفوع بالضمة
رباكِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة ، وهو مضاف / الكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
الأبيات ( 6 – 8 ) وصف خبر نكبة دمشق
6 ) لـحاهـا الله أنـبـاء ً تـوالـت على سـمـعِ الوليِّ بـما يَـشُـقُّ
المفردات : لحاها الله : قبحها الله / أنباء : أخبار ، والمفرد : نبأ / توالت : تتابعت / الوليّ : المُـحِـبُّ /
يَـشُـقُّ : يحزن ويعكر المزاج
الشرح : قبح الله هذه الأخبار التي تتابعت على مسامع كل صديق ومحبّ لسوريا ليؤذيه .
( لحاها الله أنباء توالت ) بين الصورة الفنية .
** شبه الأنباء الذميمة المفجهة بشجرة مقشورة اللِّحاء . ( استعارة مكنية )
( توالت ) ما دلالة استخدام هذه اللفظة ؟ ** دلالة على تتابع الأحداث وبقائها حيّة .
ما دلالة استخدم لفظة ( أنباء ) بدلاً من ( اخبار ) ؟
** لأنّ في النبأ معنى عظيم الشأن ، ويكون النبأ في الأمر الجلل كما في قوله تعالى :" عمَّ يتساءلون عن النّبأ العظيم "
إعراب : الله : فاعل مرفوع بالضمة / الوليِّ : مضاف إليه مجرور
ما محل الجملة الفعلية ( توالت ) من الإعراب ؟ ** في محل نصب صفة .
ما نوع ما في ( بـما يشق ) ؟ ** موصولية .
ما نوع الهمزة في ( أنباء ً ) ؟ ** أصلية
7 ) تُـكـاد لِـروعـة الأحـداث ِ فيها تُـخـالُ مـن الـخُـرافة ِ وهـي صـدقُ .
المفردات : روعة : فظاعة / تُخال : تحسب وتظنّ /
الخرافة ِ : ما يُصدق من القول ، ولا يمكن أن يكون حقيقة أو يشابه شيئا من الحقيقة
( الخرافة : صدق ) ما المحسن البديعي بين الكلمتين ؟ ** طباق إيجاب
ما نوع الواو في ( وهي صدق ) ؟
إعراب : الأحداث : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
تُخال : فعل مضارع مبني للمجهول ، مرفوع بالضمة ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
8 ) وقيلَ : معالمُ التَاريخ دُكَت وقيلَ : أصابها تَلَفٌ و حَرقُ
المفردات : معالم : جمع معلم وهو كل أثر يستدل به . دُكت : دمرت وحطمت . تلف : عطل و خراب .
إلام كنى الشاعر في قوله ( معالم التاريخ دُكّت ) ؟ ** كناية عن قدم دمشق ومكانتها التاريخية
ما دلالة بناء الفعل ( دُكّت ) للمجهول ؟ ** للدلالة على تعظيم الخطب وهوله .
( معالم التاريخ دكت ) : استعارة مكنية
( اصابها تلف ) : استعارة مكنية
9 ) ألستِ – دِمشقُ- للإسلامِ ظِئراً و مُرضِعَةُ الأبُوَةِ لا تُعَقَُ
معاني الكلمات : الظئر : المُرضعة . تعق : تنكر الجميل .
ما المعنى الذي خرج اليه الاستفهام في هذا البيت تقرير
وضح الصورة الفنية في البيت السابق : سبه الشاعر دمشق بالام المرضعة
( ظئر : مرضعة ) : ترادف يفيد توضيح المعنى وتوكيده .
ما المعنى الصرفي لكلمة ( مرضعة ) ؟ ** اسم فاعل .
10 ) صلاحُ الدينِ تاجُكَ لم يُجَمَّـلْ ولم يوسَم بأزينَ منه فرقُ
وفي هذا البيت يذكر الشاعر معلماً من معالم التاريخية الخالدة في دمشق ما هو ؟ ** قبر السلطان صلاح الدين الايوبي
11 ) إذا عصفَ الحديدُ ؛ احمرّ أفْقٌ على جنباتِه ، واسودّ أُفْقُ
معاني الكلمات : عصف الحديد : اشتد قصف الاسطول الفرنسي
إذا عصفَ الحديدُ : أسلوب شرط غير جازم . غرضه : الحجة والإقناع بالدليل .
إذا عصفَ الحديدُ : كناية عن اشتداد المعركة
ما الوزن الصرفي لكلمة ( احمرّ ) ؟ ** افعلَّ .
( 12 ـ 15 ) بيان جرائم المستعمرين الفرنسيين وصفاتهم )
12 ) سَلي مَن راعَ غيدَكِ بعدَ وَهْنٍ أبَينَ فؤادِهِ و الصخر ِ فَرقُ .
المفردات : راعَ : أخاف / الغيد : جمع غيداء ، وهي الفتاة الحسناء / الوهن : منتصف الليل .
سلي : أسلوب إنشائي طلبي ( أمر ) ، وزنها فلي .
مفرد كلمة غـيـد ( غادة ، غيْـدَة ، غيداء )
إلام كنى الشاعر بقوله (سَلي مَن راعَ غيدَكِ بعدَ وَهْنٍ ) ؟
كناية عن قسوة المستعمر الفرنسي وانتهاكه لحرمات سكان دمشق .
أبين فؤادك : أسلوب استفهام يفيد النفي .
إلام كنى الشاعر بقوله ( أبَينَ فؤادِهِ و الصخر ِ فَرقُ ) ؟ ** كناية عن قسوة المستعمر الشديدة وظلمه .
ما المعنى الذي خرج أيه الاستفهام في البيت؟ : النفي
13 . وللمستعمرين ـ وإنْ ألانوا ـ قلوبٌ كالحجارةِ لا تَرِقُ .
المفردات : ألانوا : تسامحوا ، تساهلوا / لا ترق : لا تلين .
بين الصورة الفنية ( للمستعمرين قلوب كالحجارة لا ترق ) شبه قلوب المستعمرين بقساوتها بالحجارة الصلبة التي لا تلين
( وللمستعمرين ... قلوب كالحجارة ) : قدم الجار والمجرور ( للمستعمرين ) للحصر ، أي : للدلالة على أنّ قسوة القلب
يتصف بها المستعمر ، ولا يتصف بها غيره .
المعنى الصرفي لكلمة المستعمرين : ( صيغة مبالغة ـ مصدر ميمي ـ اسم فاعل )
( ـ إنْ ألانوا ـ ) ** جملة اعتراضية ، غرضها توضيح المعنى وإبرازه وتوكيده .
( ألانوا : لا ترق ) ** طبق أيجاب ، غرضه توكيد المعنى وتوضيحه .
ما دلالة تنكير كلمة قلوب ؟ ** للتحقير
14 . بلاد مات فتيتها لتحيا وزالوا دون قومهم ليبقوا
شرح البيت –
: يمتدح الشاغر المجاهدين الذين ضحوا بارواحهم لتيا بلادهم وغادروا الدنيا شهداء ليعيش ابناء امتهم بكرامة و عزة .
ما دلاة قول الشاعر(بلاد مات فتيتها لتحيا ) ؟ ** دلالة على قيمة التضحية والشهادة في سبيل تحرير الأوطان .
ما المحسن البديعي في ( ماتوا : تحيا ) ؟ طباق إيجاب .
المادة المعجمية للفعل ( تحيا ) هي ( حَـيَـوَ ـ حَـيَـيَ ـ حَـيَـا )
15 ) وحُرِّرَت الشعوبُ على قناها فكيف على قناها ستشرق ؟
معاني الكلمات : القناة : الرمح الاجوف / تسترق : تستعبد
** فكيف على قناها ستشرق ؟ أسلوب استفهام يفيد التعجب والاستنكار .
** إلام يرمز الشاعر بالقناة ؟ إلى القوة .
( قناها : قناها ) : جناس ناقص .
الشعوب : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
( 16 ـ 20 ) بيان ثمن الحرية
16 ) بني سورية ، اطرحوا الاماني و ألقوا عنكم الاحلام ، ألقوا
معني الكلمات : اطرحوا الاماني : اتركوا الاماني بعيدا .
بني سوريّة : أسلوب إنشائي طلبي ( نداء ) غرضه : التنبية والتحسر .
اطّرحوا ، ألقوا : أسلوب إنشائي طلبي ( أمر ) غرضه النصح والإرشاد .
بيّن الصورة الفنية في :
** اطّرحوا الأماني : شبه الأماني بشيء مادي يُطرح ( استعارة مكنية )
** ألقوا عنكم الأحلام ألقوا : شبه الأحلام بشيء مادي يُلقى ( استعارة مكنية )
ما المحسن البديعي بين الكلمتين ( اطّرحوا : ألقوا ) ؟ ترادف ، وقيمته الفنية التوضيح والتأكيد .
الام يدعوا الشاعر ابناء سورية ؟
يدعوا الشاعر الى : المضي في طريق التحرر و الجهاد فالنصر بالاقدام ، و العمل ، لا بالحلم و الاماني
17 ) فمن خدع السياسة ان تغرّوا بألقاب الإمارة وهي رق
معاني الكلمات : خُدع : حيل ، ومفردها : خِـدعة / رق : عبودية / الإمارة : المنصب والحُكم .
بيّن الصورة الفنية في :
** فمن خدع السياسة : شبه السياسة بإنسان يخدع ( استعارة مكنية )
** بألقاب الإمارة وهي رق : شبه الإمارة بالإنسان الذي يُستعبد ( استعارة مكنية )
الام يدعوا الشاعر ابناء سورية : الى عدم الانخداع بأساليب السياسة ، التي لن تفضي لما يشرف تضحياتهم ، ويتوج ثورتهم
18 ) نصحت ونحن مختلفون داراً ولكن كلنا في الهم شرق
معاني الكلمات : شرق : منطقة جغرافية ينتمي لها العالم العربي
** إلام كنّى الشاعر في قوله : ولكن كلنا في الهم شرق : كناية عن توحُّدِ الآلام والأحزان في المشرق العربي .
ولكن كلنا في الهم شرق : أسلوب استدراك لمنع الفهم الخطأ ، أداته ( لكنْ ) ، وهي غير عامله هنا لأنها ليست مشددة .
ما نوع الواو في (و نحن مختلفون ) ؟ وما محل الجملة من الإعراب ؟ وما نوع مختلفون من المشتقات ؟
نوع الواو : واو الحال / محل الجملة الاسمية في محل نصب حال / نوع مختلفون من المشتقات : اسم فاعل .
19 ) ويجمعنا إذا اختلفت بلاد بيان غير مختلفٍِ ونطق
معاني الكلمات : بيان : القران الكريم ، نطق : اللغة العربية .
ما المحسن البديعي بين الكلمتين ( يجمعنا : اختلفت ) ؟ طباق ، وغرضه البلاغي توضيح المعنى .
ويجمعنا إذا اختلفت بلاد ** أسلوب شرط ، الغرض منه الإقناع
ما دلالة استخدام الأفعال المضارعة مثل ( يجمعنا ، يدق ) . ** دلالة على استمرارية الحدث وتجدده .
20 ) وللحريةِ الحمراء ِباب ٌ بِكل يَدٍ مُضَرجَةٍ يُدَقُ
معاني الكلمات : مضرجة : ملطخة ، الحرية الحمراء : الحرية الناتجة عن تضحية الشهداء ، يدق : يطرق
وضح الصورة الفنية في كل مما يلي :
*( الحرية الحمراء ) : استعرة مكنية ، توحي بقيمة التضحية التي لا تتحقق الا بالدماء
*( للحرية باب ) : استعرة مكنية
*(للحرية الحمراء باب ) : اسلوب قصر بطريقة تقديم ما حقه التأخير غرضه البلاغي التوكيد و التخصيص و الاهتمام بالمقدق
*( مضجرة ) : كناية عن سيلان الدم ، وهي اجمل من ملطخة لانها توحي بكثرة سيلان الدماء
ما دلالة تنكيركلمة ( يد ) ؟ التعظيم .
( ألقوا عنكم الأحلام ، ألقوا ) : ما دلالة التكرار في العبارة ؟ التوكيد ، والإيقاع والتوازن في بناء العبارة .