2.8ألف مشاهدة
كيف تستخدم جملة المرجع لتعيين حركة جسم
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

لتستخدم جملة المرجع لتعيين حركة الجسم

نقوم بتثبيت جملة المرجع , فلو تغير بُعد الجسم عن هذه الجملة بمرور الزمن فسيكون متحرك , ولو لم يتغير بعده عنها بمرور الزمن فسيكون ثابت .

مثال  1 :

* من خلال نقطتك المرجعية ( جدران الغرفة مثلاً ) أنت لم تتحرك عند جلوسك أو قراءتك لكتاب , لكن بالنسبة لمشاهدتك الفضاء الخارجي فأنت مسافر على كوكب يتحرك حول الشمس .


مثال 2  :
* راكب السيارة يكون ساكن بالنسبة لسائق السيارة لكن متحرك بالنسبــة للشارع والمنـــــازل الخـارجيــــــــة .

يتم تعريف الحركة على أنها تغييرات في اتجاه أو موضع كائن بمرور الوقت والحركة الانتقالية هى الحركة على طول خط مستقيم او منحنى

والحركة الدورانية هى الحركة التى تغيراتجاهات الجسم

في كلتا الحالتين ، جميع نقاط الجسم لها نفس السرعة والتسارع ، وتتأثر جميع الكائنات بقانون نيوتن للحركة ، ولكن يجب استخدام نظرية النسبية وحركة الأجسام الصغيرة جدًا للاقتراب من سرعة الضوء. مثل الإلكترونات في ميكانيكا الكم

تصف قوانين نيوتن الثلاثة حركة الأجسام الكبيرة وكيفية تفاعلها. وإليك تفسيرات هذه القوانين

  • قانون نيوتن الأول:يُعرف باسم قانون القصور الذاتي ، وهو ينص على أن الجسم الثابت يظل ثابتًا بينما يظل الجسم المتحرك في حالة حركة ما لم يتأثر بقوى خارجية بمعنى أن لا يمكن للأشياء التحرك أو التوقف أو تغيير الاتجاهات من تلقاء نفسها ، لأن القوى الخارجية مطلوبة للتأثير على الأشياء لتحقيق التغيير.
  • قانون نيوتن الثاني:يصف تغيير جسم كبير عندما تتأثر قوة خارجية ، أي عندما تؤثر قوة ثابتة على جسم كبير ، يغير الجسم سرعته بمعدل ثابت ، مما يؤدي إلى تسارع هوهذا يعني أنه وفقًا لاتجاه القوة واتجاه الكائن واتجاه الإطار المرجعي ، قد يتسارع الجسم أو يتباطأ أو يغير اتجاهه ، وتكون القوة المؤثرة على الجسم مساوية لكتلة الجسم مضروبة في تسارع الجسم.
  • قانون نيوتن الثالث:تنص على أن كل فعل له رد فعل مساوٍ ومعاكس ، لأن القانون يصف ما يحدث عندما يمارس جسم ما قوة على جسم آخر ، وتظهر القوة دائمًا في أزواج لذلك عندما يدفع جسم آخر جسمًا آخر بعيدًا ، يدفعه الجسم الثاني للخلف بنفس القوة .


     

بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)
شكرا لك

اسئلة مشابهه

1 إجابة
273 مشاهدة
سُئل مارس 26، 2022 بواسطة محمد
0 إجابة
88 مشاهدة
1 إجابة
195 مشاهدة
2 إجابة
169 مشاهدة
سُئل يناير 4، 2021 بواسطة مجهول
0 إجابة
107 مشاهدة
سُئل نوفمبر 14، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
122 مشاهدة
سُئل سبتمبر 14، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
74 مشاهدة
سُئل يونيو 29، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
105 مشاهدة
1 إجابة
220 مشاهدة
سُئل يونيو 5، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
100 مشاهدة
سُئل مايو 31، 2020 بواسطة مجهول