1.2ألف مشاهدة
علل تستطيع الكائنات الحية البقاء على سطح الارض
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
نعم يمكن للكائنات الحية أن تعيش على سطح الأرض للأسباب التالية:
  1 الحركة 2 النمو 3 متطلبات الطاقة 4 التكاثر 5 التمثيل الغذائي 6 الاستجابة للمنبهات 7 التكيف
تتميز الكائنات الحية عن غيرها بسمات تميزها عن الكائنات الحية الأخرى التي تميزها شكليًا وبنيويًا.
الأول هو الحركة
الظاهرة التي تميز جميع الكائنات الحية ، معظم الحيوانات قادرة على الانتقال من مكان إلى آخر ، وهذا ما يسمى التنقل. يمكن دمج الحركة الانتقالية بواسطة الشعيرات الدموية التي تبرز من الخلايا التي يمكن أن تكون قصيرة ، تسمى الأهداب ، أو طويلة نسبيًا ، تسمى الأسواط ؛ يمكن أن تنتج الحركة الانتقالية عن تغيير في شكل الخلية مع تكوين الأرجل الكاذبة ويشار إليها باسم الحركة الأميبية.
يوغلينا
معظم الحيوانات قادرة على الحركة الانتقالية في جميع مراحل حياتها ، وبعضها لا يمكن أن ينتقل إلا من مكان إلى آخر في بدايات حياتها ، مثل الإسفنج ، والشعاب المرجانية ، وبعض الطفيليات. في بعض الكائنات الحية التي تبدو ثابتة ، مثل النباتات ، هناك حركة موضعية ؛ أي حركة لأجزاء من النبات ، مثل حركة الأوراق في النباتات الآكلة للحشرات ، وحركة فتح وإغلاق الثغور على الأوراق ، والتوجه الضوئي ، والتوجه الجغرافي. عندما تنظر إلى الخلايا الحية تحت المجهر ، ترى السيتوبلازم في حركة دورانية مستمرة تسمى داء cyclosis.
ثانيًا ، النمو
يُعرَّف النمو في علم الأحياء بأنه الزيادة في كتلة وحجم الكائن الحي نتيجة الزيادة في كمية المادة الحية التي يحتويها. ينتج النمو من الانقسام الزوجي (غير المباشر) للخلايا وزيادة حجمها ، ثم يُنسب إلى الأنسجة والأعضاء وجميع الخلايا المنقسمة في المراحل الأولى من نموها والمراحل اللاحقة ؛ يقتصر الانقسام على مناطق معينة من جسم الكائن الحي ، مثل الأجزاء العليا النامية من النباتات والطبقة الداخلية التي تنشأ من خلايا الجلد في البشر.
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
66 مشاهدة
0 إجابة
67 مشاهدة
3 إجابة
1.3ألف مشاهدة
1 إجابة
295 مشاهدة
0 إجابة
17 مشاهدة
سُئل نوفمبر 17، 2018 بواسطة شاكر
0 إجابة
63 مشاهدة
0 إجابة
163 مشاهدة