4.5ألف مشاهدة
ما هي الانجازات العسكرية للاسكندر المقدوني
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

الأنجازات العسكرية للأسكندر المقدونى

  • تولي الحكم:  تمكن الإسكندر الأكبر من اعتلاء عرش الوصي الشرعي بعد وفاة والده ألكسندر فيليب ، فتمكن من القضاء على خصومه وقمع التمرد المطالبة بالتحرير والاستقلال في شمال اليونان.
  • المواجهة مع القوات الفارسية واليونانية: قاد الإسكندر جيشه إلى بلاد فارس ، حيث عبروا الدردنيل بين بحر إيجه ومرمرة. وواجهوا القوات الفارسية واليونانية وانتصر عليهم، ثم توجه برفقة جيشه جنوباً وتمكن من الاستيلاء على مدينة سارد بسهولة. 
  • الانتصار في معركة إسوس:  في عام 333 قبل الميلاد ، واجه الإسكندر وجيشه الجيش الفارسي بقيادة الملك داريوس الثالث بالقرب من مدينة أسوس في جنوب تركيا. وتجاوز جيش الإسكندر الجيش الفارسي و الجيش الذي تسبب في فرار الملك داريوس ، تراجعت زوجته وعائلته ، وانتصر الإسكندر الأكبر.
  • دخول مصر وتأسيس الإسكندرية: بعد حصار طويل ، تمكن الإسكندر الأكبر من احتلال مصر وأنشأ مدينة الإسكندرية التي سميت باسمه.
  • هزيمة جيش ملك بوروس في شمال الهند: تمكن الإسكندر الأكبر من هزيمة جيش ملك بوروس في شمال الهند ، لكنه أعجب بالملك لدرجة أنه أعاد الملك إليه ، ثم تمكن من الوصول إلى نهر الغانج في الشرق. عندما رفض جيشه التقدم أكثر ، عاد.

والإسكندر الثالث المقدوني، المعروف بأسماء عديدة أخرى أبرزها: الإسكندر الأكبر، والإسكندر الكبير، والإسكندر المقدوني،

 والإسكندر ذو القرنين (باليونانية: Ἀλέξανδρος ὁ Μέγας؛ نقحرة: ألكساندروس أوميگاس)، هو أحد ملوك مقدونيا الإغريق، 

ومن أشهر القادة العسكريين والفاتحين عبر التاريخ. وُلد الإسكندر في مدينة پيلا قرابة سنة 356 ق.م، وتتلمذ على يد الفيلسوف والعالم الشهير أرسطو حتى بلغ ربيعه السادس عشر. وبحلول عامه الثلاثين، كان قد أسس إحدى أكبر وأعظم الإمبراطوريات التي عرفها العالم القديم، والتي امتدت من سواحل البحر الأيوني غربًا وصولاً إلى سلسلة جبال الهيمالايا شرقًا. يُعد أحد أنجح القادة العسكريين في مسيرتهم، إذ لم يحصل أن هُزم في أي معركة خاضها على الإطلاق.

بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
3.4ألف مشاهدة
0 إجابة
110 مشاهدة
سُئل أكتوبر 8، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
88 مشاهدة
سُئل أكتوبر 8، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
114 مشاهدة
سُئل أغسطس 15، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
198 مشاهدة
0 إجابة
157 مشاهدة
2 إجابة
421 مشاهدة
0 إجابة
131 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة عباس
0 إجابة
1.2ألف مشاهدة
0 إجابة
176 مشاهدة