439 مشاهدة
هل يستطيع دكتور صيدلي فتح صيدلية
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

نعم بالتاكيد باستطاعه الدكتور الصيدلي ان يفتح صيدلية ولكن بشرط ان يكون حاصل علي ترخيص مزاولة المهنة من وزارة الصحة  وان يكون قد مر عام ميلادى كامل علي تاريخ استخراج الترخيص ولا يعترف بتاريخ التخرج في احتساب هذا العام,  وذلك ما ورد في القانون 127 لعام 1955 بشأن المواد من 1 الي 9 الخاصة بشروط مزاولة مهنة الصيدلة.

وعند حصول الصيدلي علي ترخيص مزاولة مهنة الصيدلة يمكنه العمل كصيدلي ثان  في اى مستشفي حكومى او صيدلية ولكن ليس من حقه ان يكون مالك للصيدلية او مدير لها الا بعد مرور عام على تاريخ ترخيص مزاولة المهنة كما سبق وذكرنا.

وعلي الصيدلي التفكير جيدا هل سيريد شراء صيدلية جاهزة بالفعل ام انه سيريد  تاسيس صيدلية جديدة من الصفر, والافضل بالتاكيد شراء صيدلية جاهزة لان ذلك سيوفر عليه الكثير من الاجراءات وتجهيزات المكان كما انه سيكون ليس بحاجة لتكوين عملاء او زبائن جدد للصيدلية لانهم بالفعل موجودون ويتعاملون مع الصيدلية. ولكن ما يعيب شراء صيدلية جاهزة هو سعرها المرتفع اما تجهيز صيدلية جديدة سيكون اقل في التكلفة.

وقبل فتح الصيدلية عليك القيام بدراسة احتياجات السوق من الادوية وكذلك اختيار المكان المناسب الذى سيكون قريب من المستشفيات والمراكز الطبية وعيادات الاطباء واذا اخترت مكان بعيد لا توجد به صيدليات فستكون فرصتك لانك ستكون بلا منافس. وبالتاكيد لابد وان تهتم بديكورات الصيدلية فيجب ان تكون الاضاءة هادئة ولا تسبب ازعاج وان يكون لديك على الاقل جهاز كمبيوتر لعمل قاعدة بيانات او سيستم  لتسجيل الادوية وتتم من خلاله ادارة الصيدلية  وضبط الحسابات بالاضافة الى كاميرات المراقبة لتوفير الامان والحماية للصيدلية, وعليك ايضا شراء الارفف والادراج وستاندات العرض علي حسب المواصفات الخاصة بالصيدلية بالاضافة الى شراء اجهزة الهاردوير التى تقوم بقراءة الباركود وطباعته وطباعه الفواتير للعملاء مع ضرورة وجود هاتف للصيدلية وادخال الانترنت ان امكن مع توفير مقاعد او كراسي لانتظار المرضي.

ضع خطة تسويقية للصيدلية بمعنى ان تقوم بعمل اتفاقيات وعقود مع الاطباء وبعض المستشفيات لشراء الادوية من صيدليتك, يمكنك ايضا عمل بعض العروض والتخفيضات على المنتجات الاخري بخلاف الادوية, قم بالتسويق الالكترونى وتقديم الخدمات والنصائح من خلال انشاء صفحة للصيدلية علي الفيسبوك.

بواسطة ✦ متالق (355ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
106 مشاهدة
سُئل أبريل 26، 2016 بواسطة مجهول
0 إجابة
98 مشاهدة
0 إجابة
205 مشاهدة
0 إجابة
65 مشاهدة
سُئل يناير 15، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
41 مشاهدة
سُئل نوفمبر 28، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
123 مشاهدة
0 إجابة
50 مشاهدة
سُئل نوفمبر 4، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
789 مشاهدة
0 إجابة
112 مشاهدة
سُئل يونيو 30، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
282 مشاهدة