528 مشاهدة
فسر لماذا يمكن ثني الفلزات عند ضربها
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

يمكننا ثنى الفلزات عند ضربها

لأن عند تعريض الفلزات لقوة تتحرك الالكترونات لتجعل الايونات مترابطة في مواقعها الجديدة بينما المواد الصلبة الايونية عند طرقها تزاح الايونات الموجبة والسالبة من مواقعها ، مما يؤدي إلى تنافر بين الشحنات المتشابهة وإلى تكسر البلورة.

الفلز (بالإنجليزيةmetal)‏ (يسمى في بعض الدول العربية بالمعدن) في علم الكيمياء كلمة فلز metal (الأصل الإغريقي : ميتالون) تعنى العنصر الكيميائي الذي يفقد الإليكترونات ليكوّن أيونات موجبة (كاتيونات) وتوجد رابطة فلزية بين ذراته، كما يتم وصف الفلزات أيضا على أنها شبكة من الأيونات الموجبة (كاتيونات) داخل سحابة من الإلكترونات.وتقع الفلزات في الثلاث مجموعات للعناصر التي تتميز بتأينها وخواصها، ومع أشباه الفلزات واللا فلزات.وعند رسم خط مائل في الجدول الدوري من البورون إلى البولونيوم فإن هذا الخط يفصل الفلزات عن اللا فلزات، وتكون العناصر الواقعة على هذا الخط هي أشباه الفلزات، وتكون العناصر التي تقع أسفل يمين الخط هي الفلزات، والتي تقع أعلى يسار الخط هي اللا فلزات. واللافلزات متوفرة في الطبيعة أكثر من الفلزات، ولكن الفلزات تكون أغلب الجدول الدوري. ومن الفلزات المشهورة الألومنيو ،النحاس، الذهب، الحديد، الرصاص، الفضة، التيتانيوم، اليورانيوم، الزنكالصور المتآصلة للفلزات تميل لأن يكون لها بريق، لدنة، قابلة للطرق، موصلة، بينما اللا فلزات بصفة عامة تكون هشه (اللا فلزات الصلبة) بدون بريق، عازلة.

الفلزات لها خواص فيزيائية مميزة: فهي غالباً ما تكون لامعة (لها بريق)، وذات كثافة عالية، ويمكن سحبها، يمكن طرقها، وغالباً درجة انصهار عالية، كما أنها صلبة وجيدة التوصيل للكهرباء والحرارة. ويرجع هذا بصفة عامة لكثافتها القليلة، وطراوتها، بينما الفلزات ذات درجة حرارة الانصهار المنخفضة تكون نشيطة ونادراً ما يمكن تواجدها في حالتها العنصرية الفلزية.

وتحدث خاصية التوصيل غالباً لأن كل ذرة يكون بها إلكترونات غير مرتبطة جيداً في غلافها الأخير (إلكترون التكافؤ)، وعلى هذا يتكون ما يشبه البحر حول كاتيون نواة الفلز مما يسبب خاصية التوصيل.

بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

2 إجابة
418 مشاهدة
0 إجابة
174 مشاهدة
0 إجابة
58 مشاهدة
سُئل فبراير 20، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
178 مشاهدة
سُئل فبراير 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
492 مشاهدة
سُئل أبريل 10، 2019 بواسطة Mohamed.sameh
1 إجابة
786 مشاهدة
0 إجابة
138 مشاهدة
1 إجابة
7.6ألف مشاهدة
1 إجابة
150 مشاهدة
1 إجابة
298 مشاهدة