204 مشاهدة
ما تفسير يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
تفسير قوله تعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ .

قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره للمؤمنين به وبرسوله: " يا أيها الذين صدّقوا الله ورسوله، قاتلوا من وليكم من الكفار دون من بَعُد منهم. اى : ابدأوا بقتال الأقرب فالأقرب إليكم دارًا، دون الأبعد فالأبعد. وكان الذين يلون المخاطبين بهذه الآية يومئذ، الروم, لأنهم كانوا سكان الشأم يومئذ, والشأم كانت أقرب إلى المدينة من العراق. فأما بعد أن فتح الله على المؤمنين البلاد, فإن الفرض على أهل كل ناحية، قتالُ من وليهم من الأعداء دون الأبعد منهم، ما لم يضطرّ إليهم أهل ناحية أخرى من نواحي بلاد الإسلام, فإن اضطروا إليهم، لزمهم عونهم ونصرهم, لأن المسلمين يدٌ على من سواهم .

وتفسير ابن كثير

أمر الله تعالى المؤمنين أن يقاتلوا الكفار أولا فأولا الأقرب فالأقرب إلى حوزة الإسلام ؛ ولهذا بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتال المشركين في جزيرة العرب ، فلما فرغ منهم وفتح الله عليه مكة والمدينة ، والطائف ، واليمن واليمامة ، وهجر ، وخيبر ، وحضرموت ، وغير ذلك من أقاليم جزيرة العرب ، ودخل الناس من سائر أحياء العرب في دين الله أفواجا ، شرع في قتال أهل الكتاب ، فتجهز لغزو الروم الذين هم أقرب الناس إلى جزيرة العرب ، وأولى الناس بالدعوة إلى الإسلام لكونهم أهل الكتاب ، فبلغ تبوك ثم رجع لأجل جهد الناس وجدب البلاد وضيق الحال ، وكان ذلك سنة تسع من هجرته ، عليه السلام .
بواسطة ✬✬ (27.4ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
136 مشاهدة
0 إجابة
116 مشاهدة
0 إجابة
167 مشاهدة
2 إجابة
418 مشاهدة
0 إجابة
62 مشاهدة
سُئل يناير 16، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
225 مشاهدة
0 إجابة
210 مشاهدة
سُئل مارس 3، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
65 مشاهدة
سُئل فبراير 15، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
59 مشاهدة
0 إجابة
260 مشاهدة
سُئل يناير 16، 2020 بواسطة مجهول