5.5ألف مشاهدة
ما هو الغرض من اسلوب الشرط
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

الغرض من أسلوب الشرط 

هى تعد وسيلة من وسائل الربط فهي  تقوم بربط جملة جواب الشرط  بـ جملة الشرط، وهذا الربط بيكون على مستوى الشكل الظاهر للنص او على مستوى الدلالة

أسلوب الشرط في نهج البلاغة ، دراسة النحو التطبيقي ، رسالة من يسرى خلف سمير ديوان السعيدي إلى مجلس كلية الأداب في الجامعة المستنصرية وجزء من شروط الحصول على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها بإشراف أ.د. نهاد فالح حسن العاني رجب 1430 هـ يمثل كتاب (نهج البلاغة) أعلى درجات البلاغة والبلاغة والبلاغة ، وقد اكتسب هذه الخصوصية من قبل مؤلفه أمير البلاغة وفارسه الإمام (علي بن أبي طالب) رضي الله عنه. يمثل الكلام أعلى درجات البلاغة والبلاغة ، ولا عجب في ذلك ؛ لأنها بوابة مدينة المعرفة ، وأشار إليها بقوله (رضي الله عنه): (نحن الشعار والصحابة ، والكنز والأبواب ، والبيوت لا  تأتي إلا من أبوابها. وجدت هناك أن كلمة واحدة فقط تكشف علاقة الكلام بما يلي ، وهذه ميزة كلام المؤمن الآمر (رضي الله عنه) في بناء لغته بحيث خرجت الكلمات من أفواههم الصافية مطمئنة لأن إنهم يعرفون المستودع الذي سيتم تركيبهم فيه ويعرفون أن مالكه سيكون أول من يضع أسس علم النحو وقواعده ، لذلك فهو حرفياً يصنع الكلمات ، وأفضل فريق عمل وأوضح مصطلح.

 ونظراً لأهمية هذا الكتاب ومكانته في البلاغة والبلاغة ، تساءلت الباحثة عما إذا كان مجالاً يطبق على أحد مناهج اللغة العربية ، ألا وهو أسلوب الشرط. أسباب اختيار هذه الطريقة على الطرق الأخرى هي كما يلي:

1- كثرة الآراء النحوية واختلافها في تعريف مفهوم الشرط والتي أثارت تساؤلات كثيرة حول الشرط أو الأسلوب أو التركيب؟ هل يمكن تقسيمها إلى جمل لفظية أو اسمية؟ أو يمثل نوعًا من أنواع العبارات المستقلة.

2- وفرة أدوات الشرطة ومعانيها واختلاف معانيها ووظائفها.

3- تنوع الأنماط المتضمنة في هذه الطريقة.

4- أن الصيغ الحالية في شكل الفعل الشرطي وإجابته تتخلى عن معناها الزمني الأصلي ؛ لأن الحالة تشير غالبًا إلى أحداث مستقبلية لم تحدث بعد.  تشكل كل هذه الأشياء معًا الطريقة الشرطية ، والتي يتم فحصها بآثار لغوية مختلفة تجمع بين القواعد والأسلوب والكلام ، إلخ.

5- انتشار هذه الطريقة واستمرارها في نصوص المؤلف.

6- تداخل نص المنهج الشرطي مع القياس المنطقي والقواعد التي وضعها النحويون. عند فحص هذا التكوين ، تم ذكر العديد من النصوص التي انتهكت هذه القواعد ويبدو أنها تتطلب إعادة صياغة وتنظيم.

بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
700 مشاهدة
0 إجابة
156 مشاهدة
0 إجابة
162 مشاهدة
سُئل يونيو 27، 2016 بواسطة اجابة ✦ متالق (180ألف نقاط)
1 إجابة
125 مشاهدة
سُئل فبراير 6، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
134 مشاهدة
سُئل فبراير 5، 2020 بواسطة مجهول
3 إجابة
7.0ألف مشاهدة
سُئل يونيو 17، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
184 مشاهدة
1 إجابة
216 مشاهدة
0 إجابة
201 مشاهدة
0 إجابة
127 مشاهدة