الاثنين صح ذو العدد وذى العدد
حيث أن ذو وذا وذي من الأسماء الخمسة وهي بمعنى صاحب.
ذو:في حالة الرفع وهي مرفوعة بالواو
ذا:في حالة النصب وهي منصوبة بالألف
ذي:في حالة الجر وهي مجرورة بالياء
تعريف و معنى العدد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
العَدَد: (مصطلحات)
بفتح العين والدال ، جمع أعداد ، المعدود ، مقدار ما يعد. (فقهية)
عَدَّدَ: (فعل)
عدَّدَ / عدَّدَ على يعدِّد ، تعديدًا ، فهو مُعدِّد ، والمفعول مُعدَّد
عدَّد نقودَه أحصاها، وحَسَبها
يُعَدِّدُونَ الْمَيِّتَ : يَعُدُّونَ مَنَاقِبَهُ وَصِفَاتِهِ
عَدَّدَ الشيءَ: أحصاه
عَدَّدَ: جَعَله ذا عَدَد
عدَّد المالَ: جعله عدّة للدهر
عدَّدت النَّائحةُ على الميِّت: ذكرت مناقِبَه ومحاسِنَه
عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدودُهُ جمع مُذَكَّرٍ:
وَصَلَ ثَمانِيَةُ رِجالٍ، اصْطَادَ ثَمانِيَةً مِنَ الطَّيْرِ.
عَدَد (5) مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ:
وَصَلَتْ خَمْسُ بَنَاتٍ. زُرْتُهُ خَمْسَ مَرَّاتٍ.
عُدَد: (اسم)
عُدَد : جمع عُدّة
عَدَد: (اسم)
العَدَدُ : مِقدار ما يُعَدُّ، ومَبْلَغُهُ والجمع : أَعْدَادٌ
جمع أعداد:
نتيجة تقدير الكميّة بالوحدة، مقدار ما يُعَدّ عدد القوّات المسلّحة/ مواليد القاهرة/ السكّان،(العلوم اللغوية) تعبير عن الإفراد أو التَّثنية والجمع لصيغة لغويَّة
العَدَدُ الأصليّ/ العَدد الأوَّليّ: (الجبر والإحصاء) العدد الذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح، يدلُّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، خمسة إلخ
عَدَدٌ ترتيبيّ: (الجبر والإحصاء) وصف من العدد يدل على ترتيب الأشياء مثل ثالث، رابع، خامس إلخ
عَدَدٌ زَوْجِيّ: (الجبر والإحصاء) عدد يقبل القسمة على اثنين بدون باقٍ مثل: 2، 4، 6، 8 إلخ
عَدَدٌ صَحيح: (الجبر والإحصاء) عدد خالٍ من الكسور مثل: 1، 2، 3 إلخ
عَدَدٌ فرديّ: (الجبر والإحصاء) لا يقبل القسمة على اثنين مثل واحد، ثلاثة، خمسة، إلخ
عدد كسْرِيّ: (الجبر والإحصاء) عدد مؤلّف من عدد صحيح وكسر عشريّ أو اعتياديّ مثل:
عددان متناظران أو متقابلان: (الجبر والإحصاء) عددان لهما قيمة حسابيّة ويختلفان بالإشارة
عدد كُتليّ: (الطبيعة والفيزياء) عدد ناتج من مجموع البروتونات والنيوترونات في نواة ذرّة ما
العدد الذَّرِّيّ: عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما
جمع: أَعْدَادٌ (اِسْمٌ مِنْ عَدَّ)
مَجْمُوعُ مِقْدَارِ الْكَمِّيَّةِ الَّتِي تُعَدُّ، مَحْصُولُهَا عَدَدُ الْحَاضِرِينَ عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنَ النَّاسِ عَدَدُ السُّكَّانِ
الْعَدَدُ الأَصْلِيُّ : مَا يَدُلُّ عَلَى مِقْدَارِ الأَشْيَاءِ الْمَعْدُودَةِ
عَدَدٌ أَوَّلِيٌّ : مَا لاَ يَقْبَلُ الْقِسْمَةَ إِلاَّ عَلَى نَفْسِهِ أَوْ عَلَى الْوَاحِدِ الصَّحِيحِ (مثل 3، 5، 7، 11)
عَدَدٌ تَرْتِيبِيٌّ : مَا يَدُلُّ عَلَى تَرْتِيبِ الأَشْيَاءِ (أَوَّلٌ، ثَانِ، ثَالِثٌ، رَابِعٌ، خَامِسٌ)