8.1ألف مشاهدة
ماذا يطلق على اشد الليالى ظلمة
بواسطة

2 إجابة

0 تصويت

قد أطلق على أشد الليالى ظلمة أسماء عديدة، تختلف باختلاف الزمان والمكان، وقد ذكرت هذه الأسماء فى العديد من قواميس ومعاجم العرب ،ومن هذه الأسماء: يقال على الليلة شديدة السواد أو الظلمة أنها ليلة ليلاء وأصلها ليلاة، وهى كلمة تعبر عن شدة الظلام، وتعرف بأنها أشد ليالى الشهر ظلمة، وتعرف أيضاً باسم ليلى، ومن هنا جاء تسمية المرأة باسم ليلى، ويقال أيضاً ليل لائل أى شديد السواد، وتعبر كلمة لائل عن أكثر ليلة فى الشهر ظلمة، وتعرف هذه الليلة أيضاً باسم ليلة الثلاثين، أيضاً يقال لأشد الليالى ظلمة ليلة دأداء أو دأداة، وهى مأخوذة من الدادئ وهو لفظ يطلق على ثلاث ليال من آخر كل شهر، وهذه الليالى هى ليلة خمس وست وسبع وعشرين، وفى معجم الصحاح الدادئ هى الثلاث ليالى قبل المحاق، وقد أطلق عليها هذا الاسم لأن القمر يغيب بسرعة في تلك الليالى، وكلمة يدأدئ إلى الغيوب معناها يسرع، لذا عرفت تلك الليالى باسم الدادئ. 

وقد تغنى الشعراء بالليالى شديدة الظلام فى شعرهم فيقول الأصمعى: أبدى لنا غرة وجه بادى.. كزهرة النجوم فى الدادئ. وقال الفرزدق: قالوا وخاثره يرد عليهم..والليل مختلط الغياطل أليل. وأليل هو مذكر ليلاء، ويقال أيضاً ليل أليل ولائل ومليل. 

ويقال فى الليالى شديدة السواد أيضاً، أنه ليل بهيم، أو ليل فاحم، وهذا يدل على شدة سواده وعتمته، فلا يوجد فيه أى ضوء حتى سطوع الفجر. 

وفى سبب تسمية الليل عند العرب والمأخوذ منه كل تلك الألفاظ التى تعبر عن ظلمته يقال أن كلمة ليل هى كلمة تعبر عن أن الليل يلالى بالأشخاص أى يجعلهم يشكون فى الشئ الذى يروه فيقول الشخص هو هو ثم يقول لا لا. 

بواسطة ✭✭✭ (40.7ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت

اختلفت أسماء أشد الليالى ظلمة من لسان إلى آخر، وذلك يدل على ثراء القاموس العربى، فقد أطلق العرب على الليالى شديدة الظلام أسماء عديدة، ومن الأسماء التى أطلقوها عليها قولهم: لفظ لائل، فوصفوا الليل بقولهم: ليل لائل، وأخذواء منها المؤنث فقالوا ليلاء وأصل الكلمة ليلاه، فقالوا ليلة ليلاء أى شديدة الظلام، وقالوا أيضاً على الليلة شديدة الظلام ليلى، وهو اسم عربى مشهور أصبحت تسمى به النساء بعد ذلك، وله مكانة فى القصص العربية لأنه جاء فى القصة الشهيرة مجنون ليلى، والليلة شديدة الظلام تعرف بأنها ليلة الثلاثين من الشهر . 

فى قول أخرى أطلق على الليلة شديدة السواد لفظ دأداة و دأداء، فيقال ليلة دأداء، ومنها جاء لفظ الدادئ، وهم ثلاث ليال من الشهر، ليلة خمس وست وسبع وعشرين من كل الشهر، وقد أطلق عليهم كذلك للتعبير عن شدة ظلام تلك الليالى الثلاث، وقد أخذ هذا اللفظ من الفعل يدأدئ بمعنى يسرع، للتعبير عن أن الشمس تسرع فى الغروب ليعم الظلام الدامس فى تلك الليالى، وقد ذكر لفظ الدادئ فى شعر الأصمعى فيقول: أبدى لنا غرة وجه بادى.. كزهرة النجوم فى الدادئ.

وأيضاً ذكر لفظ أليل وهو مؤنث ليلاء فى شعر الفرزدق فقال: قالوا وخاثره يرد عليهم..والليل مختلط الغياطل أليل. وقد ذكرت ألفاظ كثيرة مأخوذة من لفظ أليل لوصف الليل فيقال ليل أليل ولائل ومليل، ويوصف الليل شديد الظلام أيضاً بأنه ليل بهيم وليل فاحم، وهى الليالى الكاحلة التى لا يوجد فيها أى شعاع ضوء حتى سطوع الفجر. 

أما عن تسمية الليل بذلك الاسم، فقد ورد فى أقوال العرب، أنه قد أطلق عليه ليلاً، بسبب أن الليل يلالى بالإنسان، وذلك معناه أنه يشك فيما يراه ليلاً بسبب الظلام فيقول عن الشئ هو هو ثم يقول لا لا. 

بواسطة ✭✭✭ (40.7ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
70 مشاهدة
سُئل مارس 1، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
74 مشاهدة
سُئل فبراير 11، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
210 مشاهدة
سُئل فبراير 5، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
122 مشاهدة
سُئل نوفمبر 7، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
357 مشاهدة
سُئل ديسمبر 9، 2018 بواسطة داوود
2 إجابة
845 مشاهدة
سُئل نوفمبر 13، 2018 بواسطة حمه
1 إجابة
869 مشاهدة
سُئل ديسمبر 25، 2017 بواسطة مجهول
1 إجابة
154 مشاهدة
سُئل نوفمبر 5، 2015 بواسطة مجهول
1 إجابة
196 مشاهدة
سُئل مارس 28، 2021 بواسطة مجهول
1 إجابة
90 مشاهدة
سُئل يونيو 17، 2020 بواسطة مجهول