1.7ألف مشاهدة
بم تفسر ساعدت التضاريس علي وحده وشخصيه الوطن العربي المتميزه
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
بم تفسر ساعدت التضاريس علي وحده وشخصيه الوطن العربي المتميزه
حيث ان ساعدت الجبال والهضاب والبحار فى الحفاظ على شخصيته العربية وسهلت بحاره على الاتصال بالعالم الخارجي وساعد نهر النيل على انتقال الثقافة العربية والدين الاسلامى إلى قلب أفريقيا
التضاريس ، أو رسم الخرائط الأرضية ، هي الأبعاد الرأسية والأفقية لسطح الأرض. عند الحديث عن التضاريس تحت الماء ، يتم استخدام مصطلح قياس الأعماق ، ويستخدم مصطلح الطبوغرافيا كمصطلح عام في الجغرافيا الطبيعية للإشارة إلى موقع التضاريس. عادة ما يتم التعبير عن هذا من حيث الارتفاع والانحدار واتجاه السمات الطوبوغرافية.
يعد فهم التضاريس أمرًا مهمًا لعدة أسباب:
تحدد تضاريس المنطقة إلى حد كبير مدى ملاءمتها للاستيطان: يُفضل السهول الفيضية المسطحة كتربة زراعية على المرتفعات الوعرة والصخرية.
فيما يتعلق بجودة البيئة والزراعة والهيدرولوجيا ، فإن معرفة تضاريس المنطقة وحدود منطقة مستجمعات المياه وخصائص الصرف ودورة المياه ، فضلاً عن تأثيرها على جودة المياه ، سوف يساعد. تُستخدم مصفوفات البيانات المجسمة المعقدة كمؤشرات إدخال لنماذج النقل الهيدرولوجي (مثل نموذج إدارة مياه الأمطار أو نموذج المحاكاة الديناميكية وتقييم الأنهار) لتمكين التنبؤ بجودة المياه في الأنهار.يدعم فهم التضاريس أيضًا حماية التربة ، خاصة في الزراعة. الحراثة الخطية هي الممارسة التي تتيح الزراعة المستدامة على المنحدرات ؛ أي الحرث على طول خطوط من نفس الارتفاع بدلاً من الصعود والنزول على المنحدر.تعتبر التضاريس حرجة من الناحية العسكرية لأنها تحدد قدرة القوات المسلحة على احتلال المناطق والسيطرة عليها ونقل القوات والمواد إلى المناطق وعبرها. يعد فهم التضاريس أمرًا ضروريًا لكل من الإستراتيجية الهجومية والدفاعية.والطبوغرافيا مهمة في تحديد الأحوال الجوية. قد تكون منطقتان قريبتين جغرافياً ، لكنهما يختلفان بشكل كبير في كمية أو توقيت هطول الأمطار بسبب الاختلافات في الارتفاع أو تأثير "ظل المطر".تعتبر المعرفة الدقيقة بالتضاريس ذات أهمية حاسمة في مجال الطيران ، خاصة بالنسبة لمسارات الطيران والمناورات على ارتفاعات منخفضة (انظر التضاريس وتجنب الاصطدام) وموقع المطارات. تؤثر التضاريس أيضًا على نطاق وأداء أنظمة الراديو والملاحة الأرضية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤثر الارتفاعات بشدة على موقع المطار الجديد واتجاه مدارجها.
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
46 مشاهدة
سُئل مارس 3، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
250 مشاهدة
0 إجابة
320 مشاهدة
0 إجابة
170 مشاهدة
1 إجابة
270 مشاهدة
1 إجابة
204 مشاهدة
0 إجابة
90 مشاهدة