5.9ألف مشاهدة
علل المقاومة الكهربائية تعيق مرور التيار ومع ذلك لا تخلو دارة كهربائية من وجود مقاومة كهربائية
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

المقاومة الكهربائية تعيق مرور التيار ومع ذلك لا تخلو دارة كهربائية من وجود مقاومة كهربائية

لأن المقاومة الكهربائية تقوم بحماية الدائرة الكهربائية من التيار العالى فهى تقلل من شدة التيار وتزيد فرق الجهد فى الدائرة الكهربائية
وتنشئ الدائرة  الكهربائية عن طريق توصيل عدة أجهزة ثنائية القطب معًا لتشكيل شبكة مغلقة. لتسهيل ذلك ، دعنا نأخذ دائرة بسيطة تتكون من بطارية ومصباح ومفتاح. عند إكمال الدائرة ، ستلاحظ أن المصباح يضيء بسبب مرور التيار الكهربائي.
تسمى الدائرة الكهربائية بالدائرة لأنه لا يوجد تيار كهربائي يتدفق عبر الدائرة ما لم تكتمل الدائرة كدائرة. سميت بالكهرباء لأن تشغيلها يعتمد على الكهرباء.ينتج التيار الكهربائي الذي يتدفق عبر الموصلات ومحاليل الإلكتروليت عن حركة الأيونات ، وهي جزيئات تحمل شحنة كهربائية سالبة أو موجبة. إذن الإلكترونات هي الشحنات التي تتحرك بنوعين من المواد والأيونات الموصلة. الشحنات السالبة أو الموجبة هي الشحنات التي تتحرك في محاليل الإلكتروليت أثناء تشغيل البطارية.يتحكم مفتاح الطاقة في تشغيل المصباح أو إيقاف تشغيله. تعمل على إكمال الدائرة بحيث يتدفق التيار (حيث تكتمل الدائرة) ويضيء المصباح. يقال إن الدائرة مغلقة. أو العمل على فتح أو كسر الدائرة حتى لا يتدفق التيار الكهربائي خلال الدائرة المكسورة ولا يضيء المصباح ونقول الدائرة مفتوحة.ملاحظة: يشار إلى الدبوس على أنه مزود الطاقة ومستقبل المصباح. إن عمود البطارية والمصباح وقاطع الدائرة (المفتاح) عبارة عن مكونات كهربائية ، كل منها يسمى ثنائي القطب. قطب كهربائي واحد يدخل من خلاله التيار والآخر يخرج من خلاله التيار.تتكون الدائرة البسيطة من ثنائيات أقطاب متصلة بأسلاك (موصلات) وتحتوي على مصدر طاقة ومفتاح وجهاز استقبال (مصباح ، راديو ، ثلاجة ، إلخ).طرق التحليل هي طرق يمكن من خلالها معرفة قيم ومتغيرات جميع عناصر الدوائر الكهربائية من خلال معرفة بعضها.
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
61 مشاهدة
0 إجابة
73 مشاهدة
سُئل مارس 3، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
157 مشاهدة
1 إجابة
419 مشاهدة
0 إجابة
56 مشاهدة
0 إجابة
52 مشاهدة
سُئل فبراير 10، 2020 بواسطة مجهول
2 إجابة
88 مشاهدة
سُئل يناير 21، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
164 مشاهدة