1.6ألف مشاهدة
اي حمض يستخرج من عصير الليمون والبرتقال والليمون الحامض
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

الحمض الذى يستخرج من عصير الليمون والبرتقال والليمون الحامض 

هو

حمض الستريك ويُسمى أيضاً حمض الليمونيك

حمض الستريك  هو حمض عضوي ضعيف موجود في الموالح. وهو مادة حافظة طبيعية. يتم استخدامه لإضافة النكهات الحمضية للأطعمة والمشروبات.في الكيمياء الحيوية ، هو وسيط مهم في دورة حامض الستريك ، لذلك يتشكل في كل عملية غذائية لأي كائن حي تقريبًا.ويمكن استخدامه أيضًا كمنظف بيئي ومضاد للأكسدة ، وهو حمض موجود في أشكال اللامائية وأحادية الهيدرات.

يحتوي عصير الليمون على 6٪ أو 7٪ من هذا الحمض ، وكان الكيميائي السويدي (كارل ويلهلم شيل) قام بفصل هذا الحمض من عصير الليمون لأول مره  عام 1784. يتكون حمض الستريك تجاريا  من تخمير السكر واستخلاصه من عصير الليمون وعصير الليمون الحمضى وبقايا الأناناس المعلب.

الخواص له

بلورات حامض الستريك شفافة وعديمة اللون أثناء الطحن ؛ تصبح جزيئات بلورية بيضاء أو مسحوق أبيض ناعم ، تزهر في الهواء الجاف ، تتحلل بشدة ، قابلة للذوبان بسهولة في الكحول ، ولها حموضة قوية. عادة ما يتم تخزين المادة في مكان مغلق وجاف.ويحتوي حامض الستريك النقي على بلورات عديمة اللون والرائحة ، وله طعم حمضي لطيف ، وهو قابل للذوبان بشكل كبير في الماء  

صيغته الكيميائية هي C3H4 (OH) (COOH) 3 ، والتي تذوب عند 153 درجة مئوية ، ويتم دمج حمض الستريك مع المعادن لتشكيل ملح يسمى بالسترات

الأستعمالات

يستخدم حمض الستريك كعامل حمضي ومضاد للأكسدة في الصيدلة ، وكمادة وقائية ، وعامل مخلب وعامل منكه. كما يضاف إلى بعض الأطعمة لإضفاء مذاق حمضي عليها ، وتوابل السلطة لتعزيز النكهة.

و الليمون هو  نبات ينتمي إلى مجموعة الحمضيات من الفصيلة السذابية

بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
94 مشاهدة
0 إجابة
121 مشاهدة
سُئل يوليو 17، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
138 مشاهدة
سُئل سبتمبر 1، 2018 بواسطة شوان
0 إجابة
158 مشاهدة
1 إجابة
504 مشاهدة
2 إجابة
2.0ألف مشاهدة
2 إجابة
2.2ألف مشاهدة
1 إجابة
89 مشاهدة
سُئل مارس 3، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
52 مشاهدة
سُئل مارس 2، 2020 بواسطة مجهول