563 مشاهدة
هل ذوبان المثلجات تغير فيزيائي
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
ذوبان الثلج ليس تغييراً كيميائياً ، ولكنه بدلاً من ذلك تغيير فيزيائي لأنه يغير الحالة فقط ، لا يزال كل جزيء مكونًا من ذرتين هيدروجين وأكسجين ،ويحدث التغيير الكيميائي عندما تتفاعل مادة مع شيء آخر لتكوين مادة جديدة مختلفة ، بينما يحدث التغيير الفيزيائي عندما لا تتشكل مواد جديدة ، وتشمل الأمثلة على التغيرات الكيميائية الصدأ وحرق الأخشاب ، تشمل أمثلة التغيير المادي تغيير الحالة وتقطيع الورق.
لماذا يذوب الثلج بمعدلات مختلفة في الهواء والماء؟
بشكل عام ، بافتراض أن الهواء والماء لهما نفس درجة الحرارة ، يذوب الجليد بشكل أسرع في الماء لأن جزيئات الماء أقرب معًا من جزيئات الهواء ، مما يسمح بتلامس أكبر مع الجليد ومعدل نقل حرارة أكبر ، تزداد مساحة السطح النشطة. عندما يكون الجليد في سائل أو عندما يكون محاطًا بغاز.
يتمتع الماء بسعة حرارية أعلى من الهواء ، لذا فإن التركيب الكيميائي للمادتين مهم أيضًا.
العوامل التي تجعل الذوبان صعبًا
إن ذوبان الجليد معقد بسبب عدة أشياء ، أولاً وقبل كل شيء ، سطح الجليد يذوب في الهواء والماء هو نفسه ، ولكن عندما يذوب الثلج في الهواء ، ستكون هناك طبقة رقيقة من الماء. ، وهذه الطبقة تمتص بعض الحرارة من الهواء ولها تأثير عازل طفيف على الجليد المتبقي.
عندما تقوم بإذابة مكعب ثلج في كوب من الماء ، فإنه يتعرض للهواء والماء ، وسوف يذوب جزء مكعب الثلج في الماء أسرع من الجليد الموجود في الهواء ، ولكن عندما يذوب مكعب الثلج ، فإنه سيغرق أكثر. إذا كنت تدعم الثلج ، فمعها إذا لم تغرق ، يمكنك أن ترى أن جزء الجليد في الماء يذوب أسرع من الجزء الموجود في الهواء.
يمكن أن تلعب العوامل الأخرى دورًا أيضًا: إذا تدفق الهواء عبر مكعب الثلج ، يذوب الجليد في الهواء أسرع منه في الماء بسبب زيادة الدورة الدموية ، إذا كانت درجة حرارة الهواء والماء مختلفتين ، يمكن أن يذوب الجليد في المنتصف أسرع من ارتفاع درجة الحرارة .
هناك عاملان رئيسيان يتحكمان في الذوبان:
درجة حرارة الهواء
شدة الشمس
العوامل الثانوية
الرياح وسرعة الرياح ودرجة حرارة الرياح
هطول الأمطار ودرجة الحرارة وكمية مياه الأمطار
خصائص امتصاص الأرض للحرارة (مثل الصخور والنباتات والتربة الرخوة)
زاوية الشمس بالنسبة لسطح الثلج.
كثافة الثلج واستقراره.
متى يحدث التحول الكيميائي؟ عندما يتم إنشاء مادة جديدة ، يحدث تغيير كيميائي ، وعادة ما يتم الجمع بين مادتين أو أكثر ويتم إنشاء مادة جديدة. يمكن أن يؤدي التغيير الكيميائي إلى حدوث انفجارات مذهلة ، مثل الألعاب النارية ، وبعض التغييرات الكيميائية التي يصعب رؤيتها ، مثل صدأ الأظافر.إذا لاحظت ظهور فقاعات أو تغير في اللون أو درجة الحرارة ، فمن المحتمل جدًا حدوث تغير كيميائي ، ولكن ليس دائمًا. يمكن للعلماء تحديد ما إذا كان قد حدث تغيير كيميائي من خلال طرح هذا السؤال: هل تم تشكيل تغيير كيميائي؟ امام؟ إذا كانت الإجابة لا ، فهذا تغيير كيميائي.نظرًا لأن التغييرات الكيميائية تنتج مواد جديدة وهذا أحد الدلائل على حدوث تغيير كيميائي ، فلا يمكن عكس معظمها بسهولة ، على سبيل المثال ، إذا قمت بحرق الخشب ، فلا يمكنك الرجوع بسهولة إلى الجذع.
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
64 مشاهدة
سُئل فبراير 26، 2019 بواسطة صدام
1 إجابة
124 مشاهدة
سُئل يناير 30، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
2.9ألف مشاهدة
0 إجابة
1.1ألف مشاهدة
سُئل أكتوبر 20، 2017 بواسطة مجهول
1 إجابة
219 مشاهدة
سُئل سبتمبر 26، 2015 بواسطة مجهول
1 إجابة
253 مشاهدة
0 إجابة
46 مشاهدة
سُئل مارس 1، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
47 مشاهدة
سُئل مارس 1، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
1.2ألف مشاهدة
سُئل فبراير 28، 2020 بواسطة مجهول