1.5ألف مشاهدة
هل الانسان مسؤول مسؤولية مطلقة ام نسبية
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
الأنسان مسؤول مسؤولية نسبية عن افعاله وليست ممطلقة

حيث أن لا يعتبر الشخص مسؤولاً عن أفعاله لأنه لا يتمتع بحرية مطلقة في اختيار أفعاله ، وإذا كانت الحرية شرطًا للمسؤولية ، فإن غيابه يعني رفع الحالة.

تعد المسؤولية من أهم القضايا الاجتماعية لأنها تتعلق بما إذا كان الشخص يتحمل المسؤولية عن عواقب أفعاله أو ما إذا كانت مسؤولية الفرد هو تحمل عواقب أفعاله ، وفي هذا نجد المسؤولية الأخلاقية التي فيها والضمير هو الهادي الذي يؤتي التصحيح أو الرضا. هناك أيضًا مسؤولية اجتماعية حيث يتم اتخاذ القرار من قبل المجتمع كما هو الحال بالنسبة لنتائج الإجراءات حيث يتم تجاهل النوايا. ومع ذلك ، إذا بدا أن هناك نوعًا من التقارب بين العلماء حول إتقان مفهوم المسؤولية ، فقد لوحظ خلافهم حول تحديد إمكانية الارتباط بالإنسان في جميع الحالات. والأكثر من ذلك أن بعضهم أكد على أن الفرد يجب أن يتحمل تبعات أفعاله طالما أنه قادر على الاختيار والتمييز بين الخير والشر ، بينما أكد البعض الآخر أن الأفعال مرتبطة بعدة ضرورات وقيود. أن الدولة يجب أن ترفع ما دامت الدولة غائبة. إذن ، هل يقع بين الجملتين؟ هل المسؤولية متأصلة في الوجود البشري أم يمكن أن تزيد رغم وجوده؟أكد أنصار المثالية أن الإنسان مسؤول عن أفعاله ويتحمل العواقب في جميع الحالات طالما كان لديه عقل يميز بين الخير والشر وفي نفس الوقت لديه القدرة على الاختيار والتمييز بين الأشياء. وزعموا أن المسؤولية والغرامة لا يمكن رفعها عن الناس عند استيفاء الشرط. شريطة أن تكون العقوبة هي الطريقة الوحيدة لتصحيح سلوك الجاني.الدليل: الإنسان مسئول عن أفعاله لأن لديه القدرة على التعرف والاختيار ، طالما أن الحرية شرط من المسئولية ، فمن الضروري أن يتحقق الشرط ما دامت الحالة موجودة. تم العثور على هذه الرؤية مع أفلاطون في الماضي لأنه قال ، "نحن أحرار ومسئولون". وقال أيضًا: "يخطئ الناس عندما يلومون الحكم والقدر ويتجاهلون نتائج أفعالهم ، والله بريء وهم مسؤولون عن حرية اختيارهم". تم العثور على نفس الرؤية في إيمانويل كانط لأنه قال: "الشرير يختار أن يفعل ذلك بمحض إرادته ، بعيدًا عن الأسباب والدوافع".لا يمكن زيادة مسؤولية الإنسان لأنها تكليف من خالق الكون. إنها باهظة الثمن لأن الشروط متاحة لذلك لا تشعر بالظلم. ووجد هذا الرأي في الفكر الإسلامي للمعتزلة ، حيث خلصوا إلى أن الخالق صلاح ينهى عن ظلم نفسه ، ويخلق الإنسان ، ويمنحه القدرة على المعرفة ، ومن ثم يعطيه القدرة هناك. لتقرر الاحتفاظ به. مسؤول ضمن اختيارك.والعقوبة كافية لتصحيح السلوك البشري ، إذ أظهرت الدراسات أنه متردد في قبول وتكرار الأفعال التي يعاقب عليها والأفعال التي يعاقب عليها ، بل ويحجم عن الجماع. تؤكد وسائل الإعلام أن الدول التي يعاقب عليها بشدة لديها جرائم أقل. وهذا يثبت صدق اقتراح سبينوزا: "المجرمون ثعابين سامة ، والعقاب هو السبيل الوحيد للقضاء على شرورهم".
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
175 مشاهدة
0 إجابة
147 مشاهدة
سُئل فبراير 25، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
276 مشاهدة
2 إجابة
2.6ألف مشاهدة
1 إجابة
609 مشاهدة
0 إجابة
66 مشاهدة
سُئل فبراير 5، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
232 مشاهدة
سُئل يناير 7، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
222 مشاهدة
0 إجابة
48 مشاهدة
سُئل أكتوبر 15، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
59 مشاهدة
سُئل سبتمبر 25، 2019 بواسطة مجهول