1.2ألف مشاهدة
هل يتسامى كلوريد الصوديوم عند تسخينه
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
لا لم يتسامى كلوريد الصوديوم عند تسخينه
يستخدم كلوريد الصوديوم على نطاق واسع ، لذلك حتى التطبيقات الصغيرة نسبيًا يمكن أن تستهلك كميات كبيرة. في التنقيب عن النفط والغاز ، يعتبر الملح مكونًا رئيسيًا في سوائل الحفر في قاع البئر. يتم استخدامه لتلبيد وزيادة كثافة سوائل الحفر للتغلب على ضغوط الغاز العالية. عندما يواجه جهاز الحفر تكوين الملح ، يضاف الملح إلى سائل الحفر لتشبع المحلول وتقليل الذوبان في طبقة الملح. يستخدم الملح أيضًا لتقوية الخرسانة في الطلاء الأسمنتي.
في المنسوجات والصباغة ، يستخدم الملح كمحلول ملحي لفصل الملوثات العضوية ، وتحسين "تمليح" رواسب الصبغة ، وخلطها مع الأصباغ المركزة لتوحيدها. تتمثل إحدى وظائفه الرئيسية في توفير أيون موجب الشحنة لتحسين امتصاص الأصباغ سالبة الشحنة.
كما أنها تستخدم في معالجة الألمنيوم والبريليوم والنحاس والفولاذ والفاناديوم. في صناعة اللب والورق ، يستخدم الملح لتبييض اللب. كما أنها تستخدم في صنع كلورات الصوديوم ، التي يضاف إليها حمض الكبريتيك والماء لصنع ثاني أكسيد الكلور ، وهو مادة كيميائية ممتازة للتبييض تعتمد على الأكسجين. نمت عملية ثنائي أكسيد الكلور ، التي نشأت في ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى ، على نطاق واسع بسبب الضغوط البيئية لتقليل أو القضاء على مركبات الكلور المبيضة. أثناء دباغة الجلود ومعالجتها ، يضاف الملح إلى جلود الحيوانات لمنع النشاط البكتيري على الجانب السفلي للجلود وإعادة الرطوبة إلى الجلود.
في صناعة المطاط ، يستخدم الملح في صناعة البونا والنيوبرين والمطاط الأبيض. يتم استخدام محلول ملحي وحمض الكبريتيك لتخثر مستحلب لاتكس بوتادين.
يضاف الملح أيضًا لتثبيت التربة وتقوية الأساسات التي تُبنى عليها الطرق. يخفف الملح من آثار التحول تحت السطحي بسبب تغيرات الرطوبة وتحميل حركة المرور.
يستخدم كلوريد الصوديوم أحيانًا كمجفف رخيص وآمن نظرًا لخصائصه المبللة ، مما يجعل التمليح تاريخيًا وسيلة فعالة للحفاظ على الطعام. يسحب الملح الماء من البكتيريا من خلال الضغط الاسموزي ويمنعها من التكاثر ، وهو مصدر رئيسي لفساد الطعام. على الرغم من توفر مواد مجففة أكثر فعالية ، إلا أن القليل منها آمن للبشر.
تليين المياه
العدل
يحتوي الماء العسر على أيونات الكالسيوم والمغنيسيوم التي تتداخل مع صنع الصابون وتساهم في تكوين رواسب معدنية قاسية أو قلوية على الأنابيب والمعدات المنزلية والصناعية. تستخدم وحدات معالجة المياه العسرة التجارية والسكنية راتنجات التبادل الأيوني لإزالة الأيونات الضارة التي تسبب الصلابة. يتم إنشاء هذه الراتنجات وتجديدها باستخدام كلوريد الصوديوم.
الصناعات الغذائية
لا تستطيع العديد من الكائنات الحية الدقيقة العيش في بيئة مالحة: يتم سحب الماء إلى خلاياها عن طريق التناضح. لهذا السبب ، يستخدم الملح لحفظ بعض الأطعمة ، مثل لحم الخنزير المقدد أو السمك أو الملفوف.
يضاف الملح إلى الأطعمة إما من قبل الشركة المصنعة أو من قبل المستهلكين كمُحسِّن للنكهة ، مادة حافظة ، عامل ربط ، مضاف للتحكم في التخمير ، عامل التحكم في النسيج ، ومطور اللون. يتم تقسيم استهلاك الملح في صناعة المواد الغذائية بين المنتجات الغذائية الأخرى واللحوم المعلبة والأغذية المعلبة والمخبوزات ومنتجات الألبان ومنتجات مطاحن الدقيق بترتيب تنازلي للاستهلاك. يضاف الملح لتعزيز تطور اللون في لحم الخنزير المقدد ولحم الخنزير ومنتجات اللحوم المصنعة الأخرى. كمادة حافظة ، يمنع الملح نمو البكتيريا. يعمل الملح كموثق في النقانق لتشكيل مادة هلامية ملزمة للحوم والدهون والرطوبة. يعمل الملح أيضًا كمعزز للنكهة ومنعم.
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
811 مشاهدة
سُئل أبريل 27، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
84 مشاهدة
1 إجابة
621 مشاهدة
1 إجابة
535 مشاهدة
1 إجابة
348 مشاهدة
1 إجابة
877 مشاهدة
1 إجابة
10.8ألف مشاهدة
0 إجابة
177 مشاهدة
سُئل يوليو 5، 2016 بواسطة اجبني ✭✭✭ (64.6ألف نقاط)
2 إجابة
2.1ألف مشاهدة
سُئل يوليو 5، 2016 بواسطة اجبني ✭✭✭ (64.6ألف نقاط)
0 إجابة
292 مشاهدة
سُئل يونيو 26، 2016 بواسطة اجابة ✦ متالق (180ألف نقاط)