252 مشاهدة
لماذا تحدث البراكين في اماكن محددة من الارض
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
تحدث البراكين في أماكن محددة من الارض :-
اغلبية البراكين توجد على امتداد حزام يُسمّى حلقة النار حول منطقة المحيط الهادئ،وتحدث نشاطات بركانية في مناطق أخرى: (هاواي وأيسلندا وجنوب أوروبا)، وتحدث نشاطات بركانية أخرى في قاع البحار والمحيطات.
طور العلماء نظرية تُسمّى حركية الصفائح القارية. وهي توضح سبب حدوث معظم البراكين في أماكن خاصة ومحددة.
وحسب نظرية العلماء  ،القشرة الأرضية الخارجية مقسمة إلى عدد من القطع الصخرية الصلبة القوية تسمى صفائح. تنزلق هذه الصفائح وتتحرك باستمرار فوق غلاف من الصخر المنصهر جزئياً. وتقدر حركة هذه الصفائح بنحو 1,5-20سم في السنة. وعند تحرك هذه الصفائح تتصادم حوافها المتجاورة أو تتباعد أو تنزلق واحدة فوق الأخرى.
اغلبية البراكين تقع على امتداد حواف هذه الصفائح. 
وتنشأ معظم البراكين نتيجة تصادم صفيحتين.
ثم يعقب هذا التصادم اندساس وغوص إحدى الصفيحتين تحت الأخرى. وعند اندساس الصفيحة فإن حرارة الاحتكاك الحاصل وكذا حرارة جوف الأرض تذيبان جزءًا من مادة هذه الصفيحة، ثُمَّ يصعد هذا الجزء المذاب على هيئة صهارة تنطلق عند وصولها إلى سطح الأرض مكونة بركانًا.
ويحدث مثل هذا النشاط البركاني أيضا عند تباعد صفيحتين، ويكون عادة في قاع  المحيطات.
عند تباعد الصفيحتين، تصعد الصهارة الموجودة تحت قشرة الأرض عاليًا بين الصفيحتين وتطفح كميات كبيرة من الحمم على السطح مُشَكِّلة قاع المحيط. وأحيانا  تشكل الصهارة سلاسل جبال تحت مياه المحيطات، مثل الحيد الجبلي الكائن وسط المحيط الأطلسي الذي يمتد على طول المحيط. وتُعدُّ جزيرة أيسلندا والجزر البركانية القريبة منها أجزاء من هذا الحيد الجبلي. وتقع من البراكين ـ كتلك الموجودة في هاواي ـ بعيدًا عن حواف الصفائح. ويعتقد بعض العلماء أن هذه البراكين قد تطورت عند صعود عمود ضخم من الصهارة من باطن الأرض إلى سطح الأرض.
يسمي  العمود  ريش الوشاح.
وقد يبلغ قطره ما يقرب من 150 كم، كما أنه يصعد بمعدل يصل مابين 15-25 سم سنويًا. وأحيانا   يقترب هذا العمود إلى حد كاف من سطح الأرض، بحيث يصعد جزء من الصهارة ويخترق الأرض بركانًا.


 

( المصدر الجغرافيا والموطن )

بواسطة ✦ متالق (258ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
5 مشاهدة
1 إجابة
21 مشاهدة
سُئل مارس 1 بواسطة مجهول
1 إجابة
47 مشاهدة
1 إجابة
37 مشاهدة
سُئل فبراير 12 بواسطة مجهول
1 إجابة
42 مشاهدة
1 إجابة
80 مشاهدة