657 مشاهدة
وصف الصبي لاهل الريف بأنهم مكرة اذكياء
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

وصف الصبي لاهل الريف بانهم مكرة اذكياء, وذلك لانهم كانوا يعلمون جيدا ان هذا الشيخ ( وهو كاتب المحكمة الشرعية) , حنفي المذهب, ولا يوجد احد بالقرية يتبع مذهب ابي حنيفة, لذلك فهم يعلمون انه يقول ما يقول, ويذم في المذاهب الفقهية الاخري التي تخالف مذهبه, ويفعل تلك التصرفات, ويقول تلك الآراء من واقع الغيظ والحقد والغضب, لذلك كانوا يعطفون عليه ويضحكون منه.

وكان هذا الرجل( كاتب المحكمة) قصير القامة وضخم, وصوته عالي وغليظ, وحين يتكلم يستخدم اغلظ الالفاظ والمعاني, وقضي بالازهر سنوات كثيرة ولكنه لم ينجح فيه, ولم يستطع الالتحاق بالقضاء, ولكن تقلد منصب كاتب في المحكمة, وهو يتبع مذهب ابي حنيفة, وكان له اخ يعمل قاضي بالمحكمة, لذلك كان يفتخر به كثيرا, ويكثر النقد والذم في مذهب الامام مالك والشافعي, حيث كان طلاب العلم من المدن يأتون لطلب الفتوي من العلماء الذين يتبعون تلك المذاهب.

وكان ايضا شديد الغيظ من الصبي الازهري, لانه قد انُتحب خليفا بدلا منه,  فحاول ان يحدث فتنة بين الناس  عندما علم بان الصبي الازهري سيلقي خطبة الجمعه, فاسرع الي الامام وطلب منه الا يقوم ذلك الصبي بالقاء الخطبة, لان ذلك لا يجوز لانه صغير السن, وهناك شيوخ وكبار في السن في المسجد, وانه اذا صعد ذلك الصبي الي المنبر وصلي بالناس , فانه سيغادر المسجد ولا يصلي وراء هذا الفتي الصغير واستجاب له الامام.

ومن المعروف عن خطيب المسجد انه شافعي, وكان الناس يحبونه, لانه كان تقي وورع, فكانوا يأخذون منه البركة, ويتقربون منه طلبا لشفاء مرضاهم, لدرجة تشبه التقديس, وعندما مات هذا الشيخ , ظل الناس يذكرونه بالخير.

اما المدينة فقد كان فيها شيخ يتبع الامام مالك, وكان هذا الشيخ متواضع, وكان يُفقه الناس ويعلمهم الدين الصحيح, بدون اي مقابل, فجمع الصبي الصغير بين علم كل هؤلاء الشيوخ. 

بواسطة ✦ متالق (355ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
388 مشاهدة
0 إجابة
77 مشاهدة
سُئل أكتوبر 31، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
180 مشاهدة
سُئل أكتوبر 31، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
90 مشاهدة
2 إجابة
893 مشاهدة
0 إجابة
54 مشاهدة
سُئل يناير 11، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
90 مشاهدة
6 إجابة
23.4ألف مشاهدة
1 إجابة
440 مشاهدة
0 إجابة
168 مشاهدة
سُئل سبتمبر 14، 2015 بواسطة مجهول