1.0ألف مشاهدة
حل اللغز زوج عيون في كاف تشرب منهم الحجلة والساف
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

حل اللغز زوج عيون في كاف تشرب منهم الحجلة والساف:

ثدي الام 

وهو من الاحاجي الجزائرية الشعبية, ويعرف المفكرين والباحثين الالغاز الشعبية بانها نوع من انواع الخطابات الادبية التي تتميز بالغموض والالتباس ويتم مناقشة اللغز بين تجمعات الاصحاب والسهرات الليلية والعائلية, لاختبار ذكائهم ونضجهم العقلي والمنافسة والتسابق علي الحل. .

 والالغاز نوعين:

النوع الاول هو الالغاز الخفيفة التي تقال وسط المجالس وفيها يتم ذكر الصفات القريبة من الشيئ الذى يُراد البحث عليه, ويصل للحل الشخص الذى يتمتع بالذكاء.

اما النوع الثاني هو الالغاز المعقدة التى يتم فيها ذكر الصفات البعيدة للشيئ ويصعب الوصول للحل الا الاشخاص الذين لديهم ذكاء من نوع خاص, هم فقط من يستطيعون الوصول للحل, ومثل تلك النوعية من الالغاز يشتهر بها الشعراء في الافراح والاعراس وذلك بغرض اظهار براعتهم ومهارتهم الادبية

وبالنسبة للعامية الجزائرية, فهم لا يستخدمون كلمة لغز, انما يطلقون على الالغاز الشعبية لفظ الاحجية او المتحاجية والتي تعنى المغالطة او مخالفة اللفظ للمعنى واحكام الذكاء, لان كلمة حجا في المعجم تعنى العقل والذكاء والفطنة, وتتميز الاحاجى الجزائرية بالتشابه بين المناطق, مع اختلاف بسيط في اللهجة التى تختلف من منطقة لاخري.

والهدف من اللغز هو الترفية واثراء التراث الشعبي لكل الشعوب واستكشاف مدى ذكاء الاشخاص وقدراتهم العقلية, وتنتشر الالغاز الشعبية في القرى والنجوع والمجتمعات الريفية وتقل في المدن, والغاية او الهدف من اللغز الاتى :

اختبار وقياس درجة ذكاء الممتحن من خلال تشغيل  ذهنه.

قياس مدي معرفة الشخص بالموضوع..

التسلية والترفيه من خلال السهرات العائلية والتجمعات الشبابية.

الكشف عن عادات وعقليات الشعوب.

الارتقاء بالافراد حتى يستطيعون مواجهة مشاكل الحياه.

وقد تشتمل الاحاجي علي ارقام وحروف واشكال والغاز , و اشهر الاحاجي هي الكلمات المتقاطعه والمتاهه.

بواسطة ✦ متالق (355ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
240 مشاهدة
0 إجابة
112 مشاهدة
سُئل ديسمبر 21، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
161 مشاهدة
0 إجابة
197 مشاهدة
0 إجابة
140 مشاهدة