147 مشاهدة
قبل دخولي لمطار الملك عبدالله بجازان يوجد جهاز يكشف على العيون اش فائدة الجهاز ؟
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

جهاز كشف العيون الموجود فى مطار جازان هى تكنولوجيا جديدة فى مجال تأمين المسافرين عبر المطارات، وتسمى تلك التقنية الحديثة (بصمة العين).

قد تم تفعيل هذه التقنية فى مصر، ثم تلتها السعودية فى ذلك الأمر، الذى أصبح شرطاً مهماً لإصدار تأشيرة السفر، وتستخدم تلك التقنية للتحقق من هوية المسافرين، دون الحاجة إلى رؤية جواز السفر الخاص بهم. 

تعتبر هذه التقنية من أكثر التقنيات دقة فى مجال التحرى عن الأشخاص، وهى ليست تقنية قديمة، وإنما حديثة، بدأ وجودها منذ عام 1994. 

أما عن آلية عمل تقنية بصمة العين، فيتم من خلال تسليطها على العين، حيث أن لكل إنسان حلقة ملونة فى عينه تعرف بالقزحية، وهى تختلف من شخص لآخر، فلا يمكن أن يوجد أى تطابق بين شخص وآخر فى بصمة العين، شأنها شأن بصمة اليد التى تحدد هوية الشخص، ولا يمكن أن تكون خاطئة أبداً لتميز كل شخص ببصمة يد محددة لا يتشابه فيها مع أحد. أيضاً يمكن عمل بصمة العين حتى لو كان الشخص الذى سيؤخذ منه البصمة مرتدياً للعدسات اللاصقة، أو النظارات الطبية، فذلك لا يعوق عمل جهاز بصمة العين أبداً.

يعتبر جهاز بصمة العين من الأجهزة المنتشرة فى مختلف دول العالم، حيث يتم استخدامه فى الولايات المتحدة الأمريكية، وكوريا، واليابان، وسنغافورة، وغير ها من دول العالم، ولا يقتصر استخدام جهاز بصمة العين على المطارات فقط، وإنما يتم استخدامه أيضاً فى القواعد العسكرية للحصول على معلومات عن الأشخاص بسرعة، وأيضاً حالياً يتم دراسة استخدام جهاز بصمة العين فى البنوك، خاصة فى أجهزة السحب الآلى للتأكد من هوية العملاء بسرعة وبصورة دقيقة. 

وبحسب التقارير فإنه من المرجح انتشار استخدام جهاز بصمة العين بشكل فردى على مستوى أكبر من استخدامه فى المجالات الأخرى كالبنوك، والمنظمات الصحية، والمنظمات غير الحكومية، وأجهزة الدفاع، وإنفاذ القانون. 

بواسطة ✭✭✭ (40.7ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
26 مشاهدة
2 إجابة
83 مشاهدة
سُئل ديسمبر 3، 2023 بواسطة ندى العسيري
1 إجابة
163 مشاهدة
سُئل أغسطس 7، 2021 بواسطة تانجو
0 إجابة
129 مشاهدة
1 إجابة
79 مشاهدة
سُئل يناير 30، 2021 بواسطة مجهول
0 إجابة
84 مشاهدة
2 إجابة
71 مشاهدة