133 مشاهدة
وضح علامات الذكاء العاطفي
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
علامات الذكاء العاطفي هي :

التفكير بردود أفعالك

قد يقصد بالذكاء العاطفي الفرق بين ردود الأفعال الجيدة والسيئة تجاه الظروف، وبينما يمكن أن تحتوي العواطف على معلومات مهمةً يمكن أن تكون مفيدة للأداء الشخصي والوظيفي، فقد تستحوذ هذه المشاعر في بعض الأحيان علينا وتجعلنا نتصرف بطرق لا نفضّلها.

الأشخاص الذين يفتقدون للذكاء العاطفي هم أكثر عرضةً لإبداء ردود أفعال دون منح أنفسهم الوقت لموازنة إيجابيات وسلبيات الموقف، والتفكير في المواقف بشكل واقعي.

كما أن الأشخاص الأقل قدرةً على تنظيم أحاسيسهم السلبية هم أكثر عرضةً أيضًا لمواجهة صعوبة في النشاط الاجتماعي، والذي قد يؤدي إلى تفاقم مشاعر الاكتئاب.

وقد أبدى الأشخاص المصابون بالاكتئاب الرئيسي major depression صعوبات في فهم وإدارة عواطفهم، كما أظهرت الأبحاث أيضًا أن الأشخاص صاحبي الذكاء العاطفي المنخفض لديهم أعراض أكبر من الاكتئاب، حتى ولو لم يكونوا مصابين بالاكتئاب السريري.

2- النظر للمواقف كتحديات

إن كانت لديك القدرة على إدراك العواطف السلبية في نفسك، وتنظر للمواقف الصعبة كتحدٍ شمن خلال التركيز على الإيجابيات والمثابرة، فمن المحتمل أنك تملك ذكاءً عاطفيًا مرتفعًا.

تخيل للحظة أن شخصًا فقد عمله، كيف سيتصرف كل من الشخص الذكي عاطفيًا والشخص الأقل ذكاءً في هذا الظرف؟

 ينظر الشخص ذو الذكاء العاطفي المرتفع لعواطفه كإشارات تدفعه لاتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل التعامل مع التحديات التي يواجهها، والتحكم في أفكاره ومشاعره.أما الشخص الآخر، والذي ليس له رصيد عالٍ من الذكاء العاطفي، فقد يغرق في التفكير في خسارته لعمله، ويعتبر نفسه شخصًا يائسًا عاطلًا عن العمل، ثم قد يصاب بالاكتئاب.

3- يمكنك تعديل مشاعرك

تؤثر العواطف على الإنسان، وتجعله في بعض الأوقات أفضل، وفي أوقات أخرى يمكن أن تؤذيه كما ذكرنا مسبقًا، ولكن الشخص الذكي من الناحية العاطفية لديه من المهارات ما هو لازم لتعديل هذه الأحاسيس والعواطف؛ لكي يستعملها لصالحه.

ونذكر مثالًا لتوضيح ذلك: يمكن أن تحسن المستويات المنخفضة من القلق الأداء المعرفي من خلال زيادة التركيز والتحفيز، ولكن المستويات المرتفعة منه قد تعيق النجاح المعرفي. لذا، يمكن لاكتشاف كيفية العثور على نقطة التوازن بين المستويات المرتفعة والمنخفضة جدًا من القلق أن يصبح أداة مفيدة.

ونستنتج من هذا المثال أن تعديل العواطف هو مفتاح النجاح لإدارة صحيحة لعواطفنا، ويدرك الأذكياء عاطفيًا هذا الأمر، ويسخرونه بالطريقة المناسبة. ولهذا السبب ثبت أن الذكاء العاطفي مرتبط بمستويات منخفضة من القلق.

4- يمكنك أن تضع نفسك في مكان الآخرين

إذا كنت قادرًا على توسيع هذه المهارات إلى ما هو أبعد من نشاطك الشخصي، فهذه علامة أخرى على أن لديك مستويات عالية من الذكاء العاطفي. ويمكن أن يكون الذكاء العاطفي مهمًا بدرجة كبيرة في أماكن العمل التي تتطلب جهدًا عاطفيًا كبيرًا، حيث يجب على الموظفين إدارة عواطفهم تبعًا للقواعد التنظيمية.

ومثال على ذلك، وظائف خدمة العملاء، فقد يحتاج الموظفون إلى تفهم العملاء على الرغم من توبيخ هؤلاء العملاء لهم.

ولهذا السبب، أصبح التدريب على الذكاء العاطفي في مكان العمل شائعًا الآن، إذ يركز هذا التدريب الأكثر فاعليةً على إدارة العواطف والتعبير عنها، وهذا يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالتواصل والأداء الوظيفي.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الذكاء العاطفي هو قدرة معرفية يمكن أن تتطور طيلة فترة الحياة، لذلك إن لم تكتشف الكثير عن نفسك من خلال الصفات المذكورة أعلاه، فما من داعٍ للخوف، إذ لا يزال هناك وقت للعمل لتطوير وتحسين ذكائك العاطفي.

المصدر : موقع انا اصدق العلم
بواسطة (9.3ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
21 مشاهدة
سُئل مارس 1 بواسطة مجهول
1 إجابة
23 مشاهدة
سُئل فبراير 13 بواسطة حماده
1 إجابة
44 مشاهدة
سُئل يناير 28 بواسطة مجهول
0 إجابة
49 مشاهدة
سُئل يناير 16 بواسطة نعم
1 إجابة
150 مشاهدة
سُئل أكتوبر 31، 2023 بواسطة زين
1 إجابة
108 مشاهدة
سُئل أغسطس 21، 2023 بواسطة رويدا
1 إجابة
45 مشاهدة
0 إجابة
71 مشاهدة
سُئل يوليو 29، 2023 بواسطة Fahd (16 نقاط)
1 إجابة
72 مشاهدة
سُئل مايو 9، 2023 بواسطة Nour Elhouda