337 مشاهدة
الجبال القمرية لا تتعرض لعوامل الحت و التعرية كما الجبال على كوكب الارض ما السبب
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

الجبال القمرية لا تتعرض لعوامل الحت و التعرية كما الجبال على كوكب الارض 

لان القمر ليس نشط بيولوجياً حيث انه لا يوجد عليه مد وجزر او زلازل او فيضانات او أعاصير او عواصف وهذا ايضا يرجع الى عدم وجود رياح وأمطار على القمر خاصة لأن الثلج والماء هوسبب التعرية التى توجد فى الجبال على سطح الأرض
والتعرية أو الحتّ، في علم الأرض، هي عملية من العمليات التي تحدث على سطح الكرة الأرضية (مثل تدفق المياه أو الرياح)، والتي تزيل التربة أو الصخور أو المواد الذائبة من موقع على القشرة الأرضية وتنقلها إلى موقع آخر (لا يجب الخلط بينها وبين التجوية التي لا تشمل حركة). تنتج هذه العملية الطبيعية عن النشاط الديناميكي للعوامل المسببة للتعرية، أي الماء والجليد (الأنهار الجليدية) والثلوج والهواء (الرياح) والنباتات والحيوانات والبشر. تنقسم التعرية وفقًا لهذه العوامل أحيانًا إلى التعرية المائية، والجليدية، والثلجية، والهوائية، والحيوانية، والمرتبطة بالنشاط البشري. يشار إلى انهيار الجسيمات من الصخور أو التربة إلى رواسب فتاتية بالتعرية المادية أو الميكانيكية.يتناقض هذا مع التعرية الكيميائية حيث تُزال التربة أو المواد الصخرية من منطقة ما عن طريق إذابتها في مُذيب (عادةً ماء)، ومن ثم تدفق هذا المحلول بعيدًا. يمكن نقل الرواسب المتآكلة أو الذائبة لمسافة بضعة ملليمترات فقط أو لآلاف الكيلومترات.

الجبل هو تضريس أرضي يرتفع عمّا حوله من الأرض في منطقة محددة.وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضاً قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعاً وحِدّةً من الهضبة. هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلاً فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع.

يعد جبل إفرست أعلى جبل في العالم ارتفاعه (8848م)، بينما يعد أعلى جبل في النظام الشمسي هو جبل أوليمبوس مونس على كوكب المريخ ارتفاعه (21171 م).

وهنالك أربع مراحل لتكون الجبل :

  • غمر البحر وترسيب مواد في قعر البحر.
  • تكون طبقات متنوعة من مواد الترسيب.
  • حدوث تجعد نتيجة ضغط باطني إلى أعلى.
  • تراجع مياه البحر وظهور اليابسة.

تنتظم جبال العالم في ثلاثة أنواع هي: الجبال المنفردة، والسلاسل الجبلية، والأحزمة الجبلية.

تكثر الجبال المنفردة في المناطق البركانية، وفي البقاع التي تعرضت للحت، أما السلاسل الجبلية فهي أشرطة طويلة تمتد عشرات ومئات الكيلومترات، في حين تتألف الأحزمة الجبلية من سلاسل متصلة وتمتد آلاف الكيلومترات، أكبرها الحزام الألبي ـ الهيمالائي، والحزام الأنديزي، وحزام سلاسل آسيا الوسطى، وحزام هوامش المحيط الهادئ.

بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
46 مشاهدة
1 إجابة
28 مشاهدة
0 إجابة
49 مشاهدة
سُئل فبراير 6 بواسطة مجهول
1 إجابة
61 مشاهدة
سُئل يناير 16 بواسطة ليلى
1 إجابة
99 مشاهدة
1 إجابة
149 مشاهدة
1 إجابة
137 مشاهدة
سُئل ديسمبر 10، 2023 بواسطة Laithoun (8 نقاط)
1 إجابة
88 مشاهدة
سُئل ديسمبر 1، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
162 مشاهدة