1.7ألف مشاهدة
كيف ستكون حركة الأملاح المعدنية بدء من النقطة 2 عند اضافه كميه قليله من بعض الاملاح الى التربه
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
إن ملوحة التربة تعني ارتفاع مستوى الملح في التربة، الإجابة على سؤال كيف ستكون حركة الماء والأملاح المعدنية بدءا من النقطة 2 عند إضافة كمية قليلة من بعض الأملاح المعدنية، هي أن الماء سوف تنتقل من وسط ارتفاعها إلى ارتفاع نسبة الماء بشكل أكبر من الأملاح المعدنية الموجودة في التربة.

ملوحة التربة  هي نسبة الملوحة العالية في التربة.  التربة مالحة بسبب تراكم الملح الزائد وعادة ما تكون أكثر وضوحًا على سطح التربة. يتم نقل الأملاح إلى سطح التربة بواسطة ناقلات شعيرية طبيعية ويتم شحنها من المياه الجوفية المالحة ثم تتراكم من خلال التبخر ، ويمكن أن تكون الملوحة أيضًا كثيفة في التربة بسبب النشاط. مع زيادة ملوحة التربة ، تزداد الآثار السلبية للملوحة ، مما قد يؤدي إلى تدهور التربة والمحاصيل. أسباب التملح

ارتفاع نسبة الملوحة في التربة.

خصائص التربة التي تسمح بحركة الملح (حركة المياه الجوفية).

اتجاهات المناخ التي تسمح بتراكم الملح.

الأنشطة البشرية مثل إزالة الغابات وتربية الأحياء المائية.

قطع الأشجار حيث تمتص الأشجار الأملاح من التربة لعملية التمثيل الضوئي

التبخر الشديد لأنه يزيد من خصائص الشعر.

الإفراط في استخدام الأسمدة الكيماوية.

الملح هو المكون الطبيعي للتربة والماء. والأيونات المسؤولة عن التملح هي: الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والكلور. نظرًا لأن الصوديوم هو العنصر السائد ، فإن التربة تصبح صوديوم (مليئة بالصوديوم). تواجه التربة الغنية بالصوديوم تحديات خاصة لأنها سيئة التنظيم وتحد من تسرب المياه وتصريفها أو تمنعها. على مدار الدهور ، تطلق معادن التربة مع عوامل الأرصاد الجوية هذه الأملاح ثم تصفي أو تنجرف بعيدًا إلى سطح التربة من خلال تسرب المياه في المناطق ذات الأمطار الغزيرة. بالإضافة إلى سوء الأحوال الجوية ، فإن الغبار والأمطار تترسب أيضًا معادن.

يمكن أن تتراكم الأملاح في المناطق الجافة ، مما يؤدي على سبيل المثال إلى تربة مالحة في أجزاء كبيرة من أستراليا. يمكن أن تؤدي الممارسات البشرية إلى زيادة ملوحة التربة عن طريق إضافة الأسمدة إلى مياه الري. يمكن أن تمنع الإدارة الجيدة للري تراكم الملح عن طريق تصريف المياه بشكل صحيح لتصفية الأملاح من التربة.يمكن أن يؤدي اضطراب أنماط تصريف المياه أيضًا إلى تراكم الملح. مثال على ذلك حدث في مصر عام 1970 عندما تم بناء سد أسوان. حيث أدى التغير في منسوب المياه الجوفية قبل البناء إلى زيادة تركيز الملح في المياه الجوفية وبعد البناء أدى ارتفاع منسوب المياه الجوفية إلى تملح الأرض الصالحة للزراعة.
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
24 مشاهدة
1 إجابة
95 مشاهدة
سُئل نوفمبر 29، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
40 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
0 إجابة
57 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
43 مشاهدة