3.5ألف مشاهدة
ما الصيغة العامة للسكريات ثنائية التسكر
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

الصيغة العامة للسكريات ثنائية التسكر هى Cn(H2O)n-1

مثل السكروز   C12(H2O)11،  أو  C12H22O12 .

تتكون السكريات الثنائية من سكرين أحاديين مرتبطان. عندما يتم اتحاد سكرين أحاديين يتم انتزاع جزيء ماء واحد ويكون الناتج سكراً ثنائياً.

C6H12O6 + C6H12O6-H2O = C12H22O11

السكر المستعمل في البيت هو سكر ثنائي (يسمى أيضا سكروز) يتكون من اتحاد سكر جلوكوز و سكر فركتوز

كما يوجد سكر ثنائي آخر وهو سكر المالتوز وهو يتكون من اتحاد سكري جلوكوز.

وسكر الحليب، ويسمى لاكتوز ، وهو يتكون من سكر جلوكوز + سكر غالاكتوز متحدين .

أنواعه

  • سكر القصب والبنجر سكروز: يتكون من سكر الفركتوز (سكر العنب) و الجلوكوز سكر الفواكه، حلاوته 100% و يتواجد في قصب السكر والبنجر.
  • سكر الشعير المالتوز: يتكون من جلوكوز و جلوكوز ؛ حلاوته 35%، و، يتواجد في بذور الحبوب كالشعير ومن خلال تجزئة النشاء إلى مكوناته الاصلية.
  • سكر الحليب اللاكتوز: يتكون من سكر (الغالاكتوز) و جلوكوز ؛ حلاوته 25%، ويتواجد في الحليب ومشتقاته.

ويتعذر على الجسم امتصاص السكريات الثنائية مباشرة ويكون بحاجة إلى انزيمات وخمائر معينة لتجزئتها إلى سكريات احادية ومن ثم امتصاصها. والسكر المنقلب عبارة عن مزيج من سكري العنب والفواكه وهو المكون الأساسي لعسل النحل. يمكن إنتاج هذا السكر أيضا عن طريق طبخ سكر البنجر باستخدام بعض الأحماض. والسكريات الثنائية تذوب في الماء أيضاً ويمكن تسريع عملية انحلالها في الماء عن طريق تصغير حجمها. وهذا يعني ان مسحوق هذه السكريات هو اسرع اشكالها ذوبانا في الماء. وطبيعي فان تسخين الماء يضاعف من قدرته على استيعاب السكر الذائب، أو وبكلمات أخرى يمكن تسريع ذوبان السكريات الثنائية عن طريق تسخين الماء. وتحريك الماء المحلى بالسكر يزيد أيضا من سرعة ذوبان السكريات الثنائية ؛ كما هو الحال عند احتساء القهوة والشاي.

وللسكريات الثنائية قابلية كبيرة على سحب الماء وربطه برابطات، مما يتسبب في سحب الاحياء الميكروسكوبية المسؤولة عن عملية التخمر في الماء ؛ وهي سيئات لا نحبها مثل تعفن المربى وتعفن الفواكه.

عند صناعة المربيات والفواكه المعقودة بالسكر يضاف إليها البكتين الذي يمتص السكر، كما يضاف إلي المربي بعضا من عصير الليمون كمادة واقية من الميكروبات . وللسكر قابلية على التلون أثناء التسخين واكتساب لون بني -ذهبي يميزه (هذا طبعا بعد مرحلة أولى من والتسخين يتخذ فيها السكر اللون الأصفر). ويستخدم الإنسان هذه الخاصية بهدف إنتاج الصبغات السكرية المستخدمة بكثرة أثناء تحضير الاطعمة والمعجنات والحلوى... الخ. ومعروف أن التسخين الزائد للسكر يحرقة ويمنحه لونا أسودا وطعما مرا غير مقبول، ويحوله في النهاية إلى فحم ضار بالصحة.

بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
18 مشاهدة
1 إجابة
84 مشاهدة
سُئل نوفمبر 29، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
38 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
0 إجابة
42 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
26 مشاهدة
1 إجابة
82 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة Askones062021 (880 نقاط)
0 إجابة
64 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول