1.2ألف مشاهدة
الحج اشهر معلومات عين النعت واعرب المنعوت
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
الحج أشهر معلومات

النعت هنا(معلومات)

المنعوت هنا (أشهر)

إعراب الآية كاملة هو

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدالَ فِي الْحَجِّ وَما تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى وَاتَّقُونِ يا أُولِي الْأَلْبابِ [سورة البقرة: آية 197]

الإعراب :

(الحجّ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وذلك على حذف مضاف أي أشهر الحجّ أشهر معلومات.، (أشهر) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة يجوز أن يكون خبرا لمبتدأ محذوف تقديره وقته أشهر، والجملة خبر الحجّ من غير تأويل حذف مضاف، (معلومات) نعت لأشهر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (الفاء) عاطفة (من) اسم شرط جازم مبني على السكون في محلّ رفع مبتدأ (فرض) فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي فرض على نفسه (في) حرف جرّ و(هنّ) ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بـ (فرض)، (الحجّ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لا) نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب (رفث) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب (الواو) حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب (لا فسوق) مثل لا رفث، وكذلك (لا جدال)، (في الحجّ) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر لا جدال وخبر (لا) الأولى والثانية محذوف أي فلا رفث في الحج ولا فسوق في الحجّ، واستغني عن ذلك بخبر الأخيرة، (الواو) حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب (ما) اسم شرط جازم مبنيّ مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به مقدم على عامله [تفعلوا]؛ لأنه له الصدارة في الكلام (تفعلوا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون .. والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل (من خير) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من ما و(من) هنا بيانيّة « 4 »، (يعلم) مضارع مجزوم جواب الشرط و(الهاء) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع. (الواو) استئنافيّة (تزوّدوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون .. والواو فاعل، والمفعول به محذوف تقديره : ما يبلّغكم لسفركم (الفاء) تعليليّة (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (خير) اسم إنّ منصوب (الزاد) مضاف إليه مجرور (التقوى) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف للتعذر. (الواو) عاطفة (اتّقوا) مثل تزوّدوا و(النون) للوقاية و(الياء) المحذوفة للتخفيف ضمير مفعول به، أصله اتّقوني (يا) أداة نداء (أولي) منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الياء فهو ملحق بجمع المذكّر السالم (الألباب) مضاف إليه مجرور.

جملة : «الحجّ أشهر» لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: «من فرض فيهنّ» لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف.

وجملة: « فرض فيهنّ ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) ويجوز أن يكون الخبر جملتي الشرط والجواب معا.

وجملة: «لا رفث» هي الحجّ في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء جملة: «تفعلوا» لا محلّ لها معطوفة على جملة من فرض فيهنّ.

وجملة: «يعلمه اللّه» لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.

وجملة: «تزوّدوا» لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: «إنّ خير الزاد التقوى» محلّ لها تعليليّة.

وجملة: اتّقون لا محلّ لها معطوفة على جملة تزوّدوا.

وجملة النداء: «يا أولي الألباب» لا محلّ لها استئنافيّة.

المصدر: الكتاب : الجدول في إعراب القرآن الكريم

المؤلف : صافى محمود بن عبد الرحيم
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
8 مشاهدة
1 إجابة
24 مشاهدة
سُئل مارس 15 بواسطة rahemxp
0 إجابة
34 مشاهدة
0 إجابة
27 مشاهدة
سُئل فبراير 26 بواسطة مجهول
0 إجابة
22 مشاهدة
1 إجابة
62 مشاهدة
سُئل فبراير 10 بواسطة مجهول
1 إجابة
73 مشاهدة
0 إجابة
89 مشاهدة
سُئل يناير 28 بواسطة أنيس العكيمي