463 مشاهدة
وضح كيف يمكن ان يصبح الصخر الناري صخر رسوبي
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
عندما يتعرض الصخر الناري لعمليات تجوية وتعرية، ثم يترسب الفتات الصخري الناتج في أحواض الترسيب، ثم يتصخر، فإنه يتحول إلى صخر رسوبي.

الصخور النارية  هي صخور تتشكل من تجمد وتبريد الصهارة التي تخرج من باطن الأرض على مسافات كبيرة من السطح في شكل جيوب نارية ذات درجة حرارة وضغط مرتفعين.تتكون الحمم البركانية المنصهرة من جزيئات وذرات معدنية منصهرة. عندما تبرد الحمم البركانية المنصهرة ، يتم إعادة ترتيب الذرات والجزيئات لتشكيل حبيبات معدنية. تتشكل الصخور بعد اتحاد هذه الحبيبات المعدنية. من بين أنواع حجر السج البركاني والخبث. تبرد هذه الصخور بسرعة كبيرة وبعد أن تبرد تترك ورائها المعادن التي تشكل هذه الصخور. عندما يسقط على سطح الأرض من الحفر البركانية أو الشقوق في قشرة الأرض ، يطلق عليه اسم الحمم البركانية. يمكن أن تتجمد الصهارة في القاع أو على سطحها أو في عمق القشرة الأرضية. في كل حالة من هذه الحالات ، يتم إنشاء نوع من الصخور النارية ، والذي يتميز بسمات خاصة بحجم وشكل البلورات المتكونة في الصخر. أجرى العالم بوين عدة تجارب على التفاعل الناري. شرح بوين رد الفعل هذا في مخطط يُعرف باسم سلسلة تفاعل بوين. أنواع الصخور النارية حسب نسبة أكسيد السيليكون التي تحتوي عليها:

الصخور النارية الحمضية التي تحتوي على نسبة تزيد عن 63٪ من السيليكا ، وأفضل الأمثلة المعروفة لهذا النوع هي الجرانيت والجرانوديوريت.

الصخور النارية ، التي يتقلب محتوى السيليكا فيها بين 63 و 52٪ ، وأشهر الأمثلة على هذا النوع هي السينيت والديوريت.

الصخور النارية القاعدية التي تحتوي على نسبة تتراوح بين 52 و 45٪ من السيليكا ، وأشهر الأمثلة على هذا النوع هي الجابرو والبازلت.

الصخور النارية هي صخور سوبراباسال ، وتحتوي على نسبة سيليكا أقل من 45٪ ، وأشهر الأمثلة على هذا النوع هي دونيتا (والبريدوتيت).

وتجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة لبعض المؤلفين ، قد تتغير هذه النسب بالزيادة أو النقصان ، ليس هذا فقط ، ولكن هناك مؤلفون يقومون بتضييق الصخور النارية إلى ثلاث مجموعات: الصخور النارية الحمضية والمتوسطة والقاعدية ، يليها الاختلاف في نسبة السيليكا في كل مجموعة. تنقسم الصخور النارية إلى قسمين حسب مكان تجمد الصهارة:

تحرير ديب روك

صخور نارية تسمى الصخور النارية بالصخور الأساسية أو الصخور الأولية لأنها أقدم أنواع الصخور. هذه هي الصخور الأولى التي تشكلت على الأرض وعلى سطحها. وتسمى أيضًا حجر الأساس لأنها القاعدة التي تشكلت منها جميع أنواع الصخور الأخرى. تشكل الصخور النارية حوالي 95٪ من أحجار البناء في القشرة الأرضية.

العمل على السطح أو الصخور (البركانية)

يمكن للصهارة أن تتسرب عبر فوهات البراكين أو من خلال الشقوق والفواصل من قشرة الأرض كحمم بركانية ، والتي تبدأ في التدفق في الهواء الخارجي البارد وتتجمد بسرعة حتى لا تصبح البلورات كبيرة جدًا. ولذلك تتميز هذه الصخور ببلورات صغيرة.

الصخور النارية لها عدة عوامل تكوين:

هبوط الضغط

تغيير تكوين التنورة

ارتفاع في درجة حرارة الصخور
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
81 مشاهدة
1 إجابة
74 مشاهدة
0 إجابة
32 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة Isalna092021 ✭✭✭ (30.4ألف نقاط)
0 إجابة
57 مشاهدة
سُئل أغسطس 23، 2021 بواسطة isalna082021 (4.2ألف نقاط)
1 إجابة
377 مشاهدة
1 إجابة
135 مشاهدة
سُئل سبتمبر 18، 2021 بواسطة مجهول
0 إجابة
53 مشاهدة
0 إجابة
199 مشاهدة