1.4ألف مشاهدة
ما هو شرح هذا البيت افاض نداه مغنيا عن سواله.     فما عز مطلوب ولا ذل طالب
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

 شرح هذا البيت افاض نداه مغنيا عن سواله. فما عز مطلوب ولا ذل طالب

هو

ان الذين يرغبوا فى طلب شيئاً ما أو مناداته ولم يفعلوا ذلك ويستغنوا عن فعل هذا الشئ  لأن دائما يصاحب الشخص طالب الشئ ذل وإهانة والشخص المطلوب منه الشئ عز وكرامة

وهذا البيت مأخوذ من قصيدة لك الحمدُ بعدَ الحمدِ لله واجبُ للشاعر حازم القرطاجنى 

والقصيدة هى

لك الحــمــدُ بــعـدَ الحـمـدِ لله واجـبُ

فــمــنْ عـنـده تُـرْجَـى ومـنـك المـواهـبُ

وطــاعــتـكـمْ مـنْ طـاعـة الله لم يـزلْ

لهــا مــنــهـجٌ يَهْـدي إلى الحـقّ لاحـب

ومـــا زلتَ للإســـلامِ والدِّيـــن حُـــجَّةً

وعـــزّ حـــمًــى للمــســلمــيــن وجــانــب

وســاعــدهــم فــيـمـا يـشـاءون دهـرُهـم

فــقــد يُــسِّرَتْ للطــالبــيــن المـطـالب

وقـد أدرك الرَّاجـي بـحـضـرتـك المـنـى

وقــــد أُحْــــضِــــرَتْ آمـــاله والمـــآرب

جـــلبـــتَ له الأَمــواه حــتَّى تــفــجَّرَتْ

مـــشـــارعُ مـــنـــهــا جَــنَّةــٌ ومــشــارب

لكـلِّ امـرئٍ فـيـهـا مـن المـاءِ قِـسْـمَـةٌ

وشــربٌ كــمــا كــانــت لقـحـطـانَ مـأرب

مــواردُ أَضــحـى القَـيـظُ حـيـث تَـبَـجَّسـَتْ

ربــيــعــاً وآضـتْ كـالشـمـال الجـنـائب

فــرقَّتــْ وراقــت حــولهــا كــلُّ صــنـعـةٍ

يــنــاســبــهــا زَهْــرُ الرُّبـى وتـنـاسـب

مـصـانـعُ فـيـهـا أغـرب الجـودُ والندى

فـمـا اسْـتُـغْـرِبَـتْ مـن بـعدِهِنَّ الغرائب

سـمـتْ وسـطـهـا بـيـض القـبـابِ وأَحـدقت

قــبــابٌ بــهــا مــن ســنــدسٍ ومــضــارب

قــبــابٌ مــن الدوحِ المــنـيـف تـهـدّلت

لهـــنّ أعـــالٍ بـــالحـــيـــا وجـــوانــب

عَــلَتْ وضَــفَــتْ أَطــنــابــهــا فــتـهـدَّلت

عــلى صَــفَـحـاتِ المـاءِ مـنـهـا هَـيَـادب

تـــبـــلج فــي شــرقــي جــامــع تــونــس

بــهــنَّ ضــيــاءٌ يــمــلأُ العـيـنَ ثـاقـب

وأَشْــرق نــورُ الحــســن مــنـه بـمـشـرق

فــمــا نــوره بــعــد التــطــلع غــارب

أُقــيــمــتْ عــليــه مــن رخــام ومـرمـر

قــســيٌّ أَقــامــتــهــا الأَكــفُّ الدَّوارب

قــسـيّ قـد اصـطـفَّتـْ فـراقَ انـتـظـامُهـا

كــمــا راقَ نـظـمُ اللؤلؤ المـتـنـاسـب

وَزيــنَـتْ بـأَلوانٍ تَـروق كـمـا اكـتـسـتْ

بــأَوشــيَــة الزهــر الريـاضُ العـوازب

لقــد جــاءَ عــصــرٌ فــيـه قُـدِّرَ كـونُهـا

بــمــا قَـصَّرتْ عـنـد العـصـور الذواهـب

ولم تُهْـدَ أَمْـلاك الزمـان لمـا اهتدت

مــن الرُّشــد آراء الأَمــيـر الصـوائب

تــداعــى إليـهـا النـاسُ مـن مـتـعـجـبٍ

وداعٍ ومُــــثـــنٍ بـــالذي أنـــتَ واهـــب

تَــوَارَدُ أيــديــهِــمْ عــليــهــا كـأنَّهـا

وروداً قـطـا البـيـدِ الظماءُ الشوارب

وتــصــدر عــنــهــا مُـتْـرعـاتٍ سـجـالهـا

كــمــا صــدرت عــن راحَـتَـيْـكَ الرغـائب

مـــيـــاهٌ كــســلســالِ الرُّضــاب يــحــفُّهُ

رُخــامٌ لمــبــيــضّ الثــغــور مُــنــاســب

فــكــم أَبــيــضٍ مــا شَــانَهُ لونُ كُــدْرَةٍ

عـــلى أَزرقٍ مـــا كـــدَّرتـــه الشــوائب

ومـا بـينَ ما قَدْ سالَ في الحسنِ منهم

ومــا لم يَــسِــلْ إلاّ مــدًى مــتــقــارب

تـــســـاوى بـــســـيــطٌ مــنــهــا ومــركَّب

صـفـاءً بـدا فـي الحـسـنِ عن ذاك نائب

فـــتـــحـــســـب أن الذائبــاتِ جــوامــدٌ

وتــــحــــســــبُ أَن الجـــامـــدات ذوائب

تــحــسَّنــت الدُّنــيــا بــكــم فــكـأنَّهـا

عــروسٌ عَــروبٌ فــي المــنــصَّةــ كــاعــب

وكــــم حَــــرَمٍ فـــي ظـــلِّ عـــدلك آمـــنٍ

لذروتــه تُــحْــدَى القــلاصُ النــجــائب

مــقــامٌ حــكــت دارَ المــقــامــة داره

فـمـا شـابَ فـيـهـا خـالصَ العـيش شائب

تـــحـــطُّ بــهــا الآمــال حــيــن تــؤُمُّهُ

وإن هــي آبــتْ أثــقــلتـهـا الحـقـائب

فـأصـبـح فـيـهـا النـاس فـي خير عيشةٍ

تُــثِــيــبُهـم الدُّنـيـا وليـسـت تـعـاقـب

يـــســـحُّ عـــليـــهــم كــلَّ يــومٍ وليــلةٍ

وليٌّ وَوَسْـــمـــيٌّ مـــن الجـــود ســـاكـــب

فــقــد أَمَّهــا الأُمَّاــلُ مـن كـلِّ وجـهـةٍ

وحُــثَّتـْ بـهـم قـصـداً إليـهـا الركـائب

فـقَـرُّوا وقـرُّوا أعـيـنـاً حـيـنَ عَـرَّسـوا

بــدارٍ نـأتْ عـنـهـا النَـوَى والنـوائب

وحـــسَّنـــهـــا جـــودٌ يـــســـيــلُ ونــائِلٌ

وحـــصَّنـــهـــا رُمْـــحٌ يـــصـــولُ وقــاضــب

وطـــوَّقـــهــا جــودُ الأَمــيــرِ قــلائداً

تــحــلَّتْ بــهــا أَجــيــادُهـا والتـرائب

فــكــم أَحــدقــت مــن روضــةٍ وحــديـقـةٍ

بــهـا لذيـولِ السـحـبِ فـيـهـا مـسـاحِـب

وتـلك العـقـود المـحـدقـات بـجـيـدهـا

حـــدائقُ للأَحـــداق فــيــهــا عــجــائب

وكــم سَــرْحَــةٍ فـيـهـا تـحـلَّتْ بـزهـرهـا

كــمــا تــتــحـلَّى بـالجُـمـان الكـواعـب

وَمَــوْلِيَّةــٍ فــيــهــا تــصــيــح بــلابــلٌ

وَمَـــوْشِـــيَّةــٍ فــيــهــا تــســحُّ مــذاهــب

يـــروقُـــك أَيْـــكٌ حـــولهــا مــتــجــاورٌ

يــشــوقــك طــيــرٌ فــوقــهــا مــتـجـاوب

فــأَضــحــتْ تَــنــاغَــى فــوقـهـنَّ سـواجـعٌ

وقــد طــالَ مــا صَــرَّتْ بــهــنَّ جــنــادب

وكـم قـد سـطـرتـم حـولهـا مـن كـتـيبة

كـمـا نـسَّقـ الأَسـطـار في الطرس كاتب

فــتُــعْــزَى إلى أيــوبَ أوقــى دروعِهِــمْ

ولم يــعــزُهــا يــومــاً لِدَاوُودَ نـاسـب

تــغــصّ بــهـا الهـيـجـاء طـوراً وتـارةً

تـــغـــصُّ مـــيـــاديــنٌ بــهــا ومــلاعــب

حــمــيــتَ ذِمـارَ المـسـلمـيـن ولم تـزلْ

تُــطــاعِــنُ عــنْ ديــن الهــدى وتـضـارب

بِــكُــلِّ قــنــاةٍ تــقــتــري عَـلَق العـدا

وكــلِّ حــســامٍ مــنــه تَـدْمَـى المـضـارب

ومــجــر حَــديــدٍ طــالمــا ظــللتـه مـن

بــنــودٍ ومــن نــقــعٍ وطــيــرٍ غــيـاهـبُ

وتــحــت مُــثــار النــقْـع آسـاد غـابـةٍ

لهــا مــن نــصــولٍ ســمــهــريٌّ مــغــالب

ضــراغــمُ هــيــجـاءٍ يـهـونُ لدى الوغـى

عـليـهـا صـداهـا حـيـن تـرْوى الثعالب

كـمـاةٌ أطالوا ألفة البيضِ في الوغى

فــشـابَـتْ ظـبـاً مـنـهـا ومـنـهـم ذوائب

قــد ادَّرعــوا فــوق الدروع قــلوبـهـم

وصــبــرَهُــمُ والصــبـرُ نـعـمَ المـصـاحـبُ

وكـيـف بـأَن تُـخْـطِـي المَـقـاتـلَ سُـمْرُهم

وقــــد ســــدَّدتْهُــــنَّ الأَكــــفُّ الدوارب

وقـــد قـــويـــت أيـــدٍ لهــا وســواعــدٌ

كــمــا قــويــتْ أَعـضـادهـا والمـنـاكـبُ

تـريـك القَـنـا رقـطـاً إذا ما نصَبْتها

إلى الطَّعـن فـهـي الراقـطات النواصِب

قـنـا مـوجـبـاتٌ مـا سـلبـن عـن العـدا

لعــليــاك فــهـي المـوجـبـاتُ السَّوالب

ســمــاكــمْ ســمــاءٌ للعُــلا ووجــوهـكـم

شـــمـــوسٌ وأَقـــمـــارٌ لهـــا وكـــواكــب

وقُــدْتُــمْ جــيـوشـاً للمـهـابـة بـأْسُـكُـمْ

دروعٌ وخــــرصــــانٌ لهــــا وقــــواضــــب

وكــم مــعــقــلٍ دارتْ عــليـه جـيـادكُـمْ

وأوفـتْ كـمـا أَوفـى عـلى العـين حاجب

وكــم سَـبـسـبٍ أَضـحـى بـهـا وهـو عـامـرٌ

وكــم عــامــرٍ غــادرن وهــو ســبــاســب

لقـــد غـــلبَ الأَعـــداءَ مَـــلكٌ مــؤيّــدٌ

تـــســـامـــت بـــعــليــاه عَــديٌّ وغــالب

إمـــامٌ ســـعـــيـــدٌ جَـــدُّهُ مـــثــلُ جَــدِّه

فــــذا غــــالبٌ حــــقًّاــــ وذلك غــــالب

سليلُ الرضا المنصورِ يحيى الذي سمتْ

مـــراقٍ إلى العـــليــا بــه ومــراقــب

إلى أَبَـــوَيْ حـــفـــصٍ نَـــمَـــتْهُ أَرومـــةٌ

تـسـامـتْ لهـا فـي المـعـلُوات مـنـاصـب

هُـمـامٌ بـبـشرى النصر والفتح لم تزلْ

تــســيــرُ له كــتْــبٌ وتــســري كــتــائب

عــقــيــدُ النــدى للجــود غــادٍ ورائحٌ

وحِــلف التــقـى فـي الله راضٍ وغـاضـب

ومـسـتقبل الإِقبال واليُمن في الوغى

ومــنــصــرفٌ بــالنــصــر والفــتـحِ آيـب

ومُــبـتـسـمٌ فـي يَـوْمَـي البـأْس والنـدى

أَبــى أَنْ يُــرى فــي حـالةٍ وهـو قـاطـب

يـــزيـــد مـــحـــيَّاــه ســنــاً وطــلاقــةً

إذا مـا غـدا وَجْهُ الضُّحـى وهـو شـاحـب

وقــد أَلفَ الهــيــجــاءَ حــتَّى كــأنَّهــا

له وطـــنٌ والنـــصـــر جـــارٌ مــصــاقــب

صـــدور عـــواليـــه مـــطـــالع أَنـــجــمٍ

لهــا فــي صــدور المـعـتـديـن مـغـارب

وأكــثــرُ مــمَّاــ قــاده مــن مــقــانــبٍ

خـــلالُ جـــلالٍ حـــازَهـــا ومـــنـــاقــب

مـراقٍ مـن العلياء والملك ما ارتقت

إلى مــثـلهـا شُهْـبُ الدُّجـى والأَشـاهـب

أَفــاضَ نــداه مُــغْــنِــيــاً عــن سُــؤاله

فـــمـــا عـــزَّ مـــطــلوبٌ ولا ذلَّ طــالب

بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
13 مشاهدة
سُئل أبريل 16 بواسطة مجهول
1 إجابة
162 مشاهدة
سُئل أبريل 22، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
153 مشاهدة
سُئل مارس 25، 2023 بواسطة لانا طرابلسي
1 إجابة
169 مشاهدة
1 إجابة
176 مشاهدة
1 إجابة
112 مشاهدة
سُئل فبراير 19، 2023 بواسطة Isalna012023 (5.6ألف نقاط)
1 إجابة
172 مشاهدة
1 إجابة
218 مشاهدة
سُئل يناير 20، 2023 بواسطة Isalna122022 (3.0ألف نقاط)