تم نشره أكتوبر 6 بواسطة (56 نقاط)


إن حرب أكتوبر هي حرب دارت بين مصر وإسرائيل، وذلك في عام 1973 ميلاديا في يوم السادس من شهر أكتوبر، ويطلق على هذه الحرب العديد من الأسماء، منها حرب 6 أكتوبر، وحرب العاشر من رمضان، وحرب تشرين التحريرية كما يطلق عليها في سوريا، وحرب يوم الغفران، كمل يطلق عليها في إسرائيل.

ما هي حرب أكتوبر

إن حرب أكتوبر تعد الحرب الرابعة التي خاضتها إسرائيل مع دولة عربية، حيث أن إسرائيل خاضت حرب من دولة فلسطين في عام 1948 ميلاديا، وحرب السويس مع مصر في عام 1956 ميلاديا، وحرب الستة أيام مع مصر وذلك في عام 1967 ميلاديا.

وفي حرب الستة أيام، التي تعد الحرب الثالثة التي خاضتها مصر، استطاعت إسرائيل أن تحتل شبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى منطقة هضبة الجولان من دولة سوريا، والضفة الغربية التابعة للحكم الأردني وغزة، التي كانت تخضع لحكم مصر.

إن حرب أكتوبر بدأت في يوم السبت من اليوم السادس من شهر أكتوبر، وذلك في عام 1973 ميلاديا، والذي يوافق يوم العاشر من رمضان من عام 1393 هجريا، حيث قامت مصر بإطلاق هجومين مفاجئين على إسرائيل، واحدة من هذه الهجمات قامت بها مصر على شبة جزيرة سيناء المحتلة، والهجمة الأخرى قامت بها سوريا على هضبة الجولان المحتلة.

وبمجرد أن بدأت الحرب استطاعت مضر وسوريا تحقيق إنجازات، ظهرت بعد مرور أيام قليلة من بدء الحرب، حيث استطاعت القوات المصرية أن تعبر قناة السويس، وقامت بتحطيم خط برليف، ودخلت إلى حوالي 20 كيلومتر شرقا داخل شبه جزيرة سيناء.

واستطاعت كذلك القوات السورية من الدخول إلى هضبة جولان، حتى وصلت إلى بحيرة طبرية وسهل الحولة، ولكن ردت الهجمة إسرائيل وتمكنت من احتلال الهضبة مرة أخرى.

ولكن في نهاية الحرب مع إسرائيل، قامت إسرائيل بالهجوم على مصر، حتى تمكنت من فتح ثغرة الدفراسوار، ومن خلال الجبهة الغربية لقناة السويس، قامت بالهجوم على الجيش الثالث الميداني، ولكن فشلت هذه الهجمة التي قامت بها إسرائيل.

والجدير بالذكر أن الحرب انتهت بصورة رسمية في اليوم الرابع والعشرين من شهر أكتوبر، من خلال الاتفاق الذي تم بين إسرائيل ومصر، وهو اتفاق وقف إطلاق النار، ولكن لم يتم تنفيذ هذا القرار في مصر حتى يوم 28 أكتوبر.

وفي الحقيقة لم يتمكن كلا الجانبين من تحقيق النصر، حيث أن الجانب الإسرائيلي لم يتمكن من الدخول إلى السويس أو إلى الإسماعيلية، والجانب المصري تمت محاصرته في شرق القناة.

وبعد اتفاق وقف اطلاق النار، جاءت مباحثات الكيلو 101، وبعدها اتفاقيتي فض الاشتباك، وبعد مرور سنوات تحديدا في يوم 26 مارس من عام 1979 ميلاديا، تم توقيع اتفاقية معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.

وتمكنت مصر من الحصول على السيادة الكاملة لشبة جزيرة سيناء والسويس في يوم 25 ابريل من عام 1982 ميلاديا، ولكن لم يتم تحرير طابا حتى يوم 19 مارس من العام 1989 ميلاديا.

أما بالنسبة لدولة سوريا فقد استطاعت دولة إسرائيل من الامتداد إلى حوالي 500 كيلومتر وراء حدود الدولة، وذلك في عام 1967 ميلاديا، وذلك يعرف باسم جيب سعسع، حيث أن الحرب بين كلا من سوريا وإسرائيل وصلت إلى حرب الاستنزاف التي استمرت حوالي 82 يوم، في عام 1968 ميلاديا.

وانتهت الحرب بين كلا الطرفين باتفاقية تعرف باسم اتفاقية فك الاشتباك، وهذه الاتفاقية تنص على انسحاب إسرائيل من الأراضي السورية التي سيطرت عليها خلال حرب أكتوبر، بالإضافة إلى الانسحاب من مدينة القنطيرة، ووجود حزام أمني عل خط الحدود منزوع السلاح على الحدود، التي تفصل بين سوريا والأراضي التي قامت إسرائيل باحتلالها.

ومن المهم أن نوضح أن حرب أكتوبر تعد أكبر حرب تم تنفيذها على أرض الواقع في ساحة الميدان، بعد الحرب العالمية الثانية، حيث أن هذه الحرب استطاعت أن تقلب الموازين رأسا على عقب.

وقم تم تنفيذ أكبر معركة جوية خلال عام 1973 ميلاديا، استمرت هذه العملية الجوية لمدة 53 دقيقة.

الاحتفال بيوم حرب أكتوبر المجيد

إن مصر تحتفل كل عام بيوم السادس من أكتوبر، وذلك احتفالا بهذا اليوم الذي تحررت فيه مصر من الاحتلال الإسرائيلي.

حيث أنه في هذا اليوم تعج القنوات التلفزيونية بالأفلام الخاصة بحرب أكتوبر، وبعرض الإنجازات التي قام بها أبطال حرب أكتوبر، مثل عرض رأفت الهجان، وغيرها بالعديد من اللغات.

وتنتشر الأغاني الوطنية في جميع أنحاء البلد، مثل أغنية بحبك يا مصر، وأغنية الله يا بلادنا، وأغنية يا حبيبتي يا مصر، وأغنية أم البطل، وأغنية يا حلاوتهم، وأغنية حب الوطن، وأغنية على الربابة.

وتقوم دار الأوبرا بنشر العروض المسرحية والأغاني الفنية في هذا اليوم المجيد.

ومن هنا نكون قد انتهينا من هذا الموضوع، وندعوكم إلى زيارة المنصة الخاصة بموقعنا، وذلك للتعرف على المزيد من التفاصيل، التي تتعلق بحرب أكتوبر.

وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين.


إسألينا للمراة العربية
...