تم نشره منذ 6 أيام بواسطة (56 نقاط)


إن فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم، ويؤدي نقصها إلى حدوث العديد من المشاكل في جسم الإنسان، حيث أن فيتامين د يعد كالهرمون في عمله، حيث أن كل خلية من خلايا الجسم، يجب أن تحتوي على مستقبلات خاصة بهذا الفيتامين فقط.

ما هو فيتامين د

إن فيتامين د هو واحد من الفيتامينات، التي يحصل عليها جسم الإنسان من تناول الأسماك الدهنية، وتناول اللبن ومنتجاته المختلفة.

ويقوم الجسم بتصنيع هذا الهرمون بداخل الجسم من خلال استخدام الكوليسترول، الذي يدخل إلى الجسم، ولكن يجب أن يتعرض الجسم إلى أشعة الشمس على البشرة.

ولكن يجب أن نذكر أنه من الصعب الحصول على الكمية الكافية من فيتامين د، حيث أن الجسم يستهلك يوميا ما يقرب من 400 إلى 800 وحدة دولية، لذلك يجب أن يدخل إلى جسم في اليوم الواحد أكثر من هذه الكمية.

أعراض نقص فيتامين د في الجسم

يتسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم، حدوث العديد من الأعراض، التي تدل على نقصه، وهذه الأعراض تتمثل في الآتي:

· الشعور بالألم في العظام، والإصابة بضعف في العضلات.

· قلة الإدراك لدي الأشخاص الكبار في السن.

· الإصابة بالربو الحاد لدى الأطفال.

· زيادة خطر الموت، وذلك بالنسبة لمرضى القلب، ومرضى الأوعية الدموية.

· الإصابة بالسرطان.

1- تأثير نقص فيتامين د على المناعة

· إن فيتامين د يلعب دورا هاما في الحفاظ على المناعة في الجسم، حيث أنه يساهم في الحماية من الإصابة بالفيروسات والبكتريا، التي تتسبب في حدوث الأمراض في الجسم، وذلك حيث أن هذا الفيتامين له القدرة على التفاعل مع الخلايا الغريبة، التي تدخل إلى الجسم.

· حيث أن نقص فيتامين د من الممكن أن يكون واحدا من العوامل، التي تساهم في حدوث البرد والإنفلونزا، حيث أن العديد من الأبحاث والدراسات، أثبتت أن نقص فيتامين د له علاقة وثيقة بالتهابات الجهاز التنفسي، مثل الالتهابات الرئوية، والبرد، والتهابات الشعب الهوائية.

· وبالتالي فإن تناول حوالي 4000 وحدة من فيتامين د يوميا، يساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

2- تأثير نقص فيتامين د على نشاط الجسم

· إن الشعور بالتعب والارهاق بصورة مستمرة، عادة ما يكون مصاحبا بنقص في فيتامين د، وذلك خصوصا لدى السيدات الحوامل والمرضعات.

· حيث أن الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت أن مستوى فيتامين د في الدم إن قل عن 20 نانوجرام، فإنه يعد من العوامل المساعدة على زيادة التعرض للتعب والارهاق، وذلك عند مقارنتهم بالأشخاص الذين يملكون مستويات دم من فيتامين د أكثر من 30 نانوجرام.

3- تأثير نقص فيتامين د على العظام

من الممكن أن يدل الشعور بالألم في العظام، أو الشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر، على نقص فيتامين د في الجسم، حيث أن هذا الفيتامين له دور كبير في الحفاظ على صحة العظام.

يساعد فيتامين د في امتصاص الكالسيوم، وتقوية العظام، حيث أن هناك علاقة وثيقة بين انخفاض مستوى فيتامين د في الدم، وقلة مستويات كثافة المعادن في العظام.

4- تأثير نقص فيتامين د على الجلد

إن فيتامين د له دور كبير في عملية التئام الجروح، خصوصا بعد العمليات الجراحية، لذلك فإن نقص فيتامين د من الممكن أن يتسبب في الشفاء من الجروح بصورة بطيئة.

والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في مستويات فيتامين د في الجسم، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات في الجسم.

5- تأثير نقص فيتامين د على الشعر

إن فيتامين د يرتبط ارتباطا وثيقا بتساقط الشعر، حيث أنه من الممكن أن يتسبب النقص في هذا الفيتامين، زيادة تساقط الشعر، خصوصا لدى المرأة خلال فترة الحمل والرضاعة.

ويحدث مرض يعرف باسم مرض الثعلبة، وذلك نتيجة نقص فيتامين د، ويعد من أعراض هذا المرض، تساقط الشعر بصورة كبيرة، مع لين في العظام عند الأطفال، ومن الممكن أن يتسبب في حدوث الكساح.

6- تأثير نقص فيتامين د على العضلات

من الممكن أن يتسبب نقص فيتامين د في حدوث الألم في العضلات، وذلك بالنسبة للأطفال والبالغين، حيث أن هناك ارتباط وثيق بين الألم المستمر، وحدوث النقص في فيتامين د.

علاج نقص فيتامين د في الجسم

إن هذا الفيتامين يمكن علاجه بالعديد من الطرق البسيطة، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

· التعرض لأشعة الشمس، مع الانتباه إلى ضرورة وضع واقي الشمس.

· تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، مثل تناول الأسماك الدهنية، وتناول منتجات الالبان المختلفة.

· من الممكن اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية، ولكن يجب تناولها بعد استشارة الطبيب المتخصص.

العوامل التي تدل على خطر نقص فيتامين د

· البشرة الداكنة.

· أن يكون الشخص المريض كبير في السن.

· الزيادة في الوزن.

· قلة تناول الأسماك الدهنية، أو قلة تناول منتجات الألبان.

· عدم التعرض للشمس، مثل العيش في الأماكن البعيدة عن خط الاستواء.

· الاستخدام المستمر لواقي الشمس عند الخروج.

وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين.


إسألينا للمراة العربية
...