6 مشاهدة
نشر أكتوبر 15، 2019 بواسطة (524 نقاط)


أن الجاثوم يعرف بأنه شلل النوم، أو يطلق عليه أسم أبو براص، ويتسبب هذا الجاثوم بعدم القدرة على الحركة لبضع ثواني، بعد الاستيقاظ من النوم، وسنسرد لكم من خلال هذا المقال بعض من التفاصيل، التي تتعلق بالجاثوم.

ما هو الجاثوم

· يعد الجاثوم من الاضطرابات الفسيولوجية الذي يدفع الشخص المصاب به أن يستيقظ بصورة جزئية، وذلك خلال فترة حلمه، بينما يبقى جسده مستغرق في النوم.

· ويستمر فى هذه الحالة من بضع ثواني إلى عدة دقائق معدودة، يختبر فيها المصاب أعنف الاتعاب النفسية، وبشكل دائم ومكثف، وبعد ذلك يعود إلى حالته الطبيعية والمستقر.

· حيث أن هذا النوع من الاضطراب يعرف باسم الجنيه العجوز، ويعود أصل هذا الاسم إلى التراث الشعبي القديم، الذي يعمل على التخيل فى اعتقاد أن هناك جنيه كبيره السن تقوم بالجلوس على صدر الشخص.

· مما يسبب له بعض الأتعاب النفسية مثل صعوبة في التنفس، وعدم الحرية في الحركة، مما يؤدي ذلك إلى جعله فريسة للوقوع فى الأحلام السيئة والكوابيس المرعبة.

· أن الجاثوم يصيب حوالي 5% من البشر وذلك بصوره دورية ومستمرة، والجدير بالذكر أن الاحصائيات اثبتت أن حوالي 60% من البشر قد اختبر الجاثوم، حتى ولو مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

· التعريف الصحيح العلمي للجاثوم، هو أنه عبارة عن حالة من الشلل المؤقت التي يصاب بها الجسم، وقت النوم والتي يقوم فيها الدماغ، بوهم جسم الشخص أنه قد أستيقظ.

· أن المصاب يعتقد أنه لا يزال يحلم، والانطباع يتعزز في عدم قدرة جسده على الحركة، والإتيان باي نوع من أنواع الحديث، أو أي أنواع حركه.

· يضاف إلى ذلك القليل من هلوسات النوم، والتخيلات التي ترتبط بباقي اجزاء الغرفة التي ينام بها الشخص.

الاسباب التي تؤدي إلى حدوث الجاثوم

· الوضعية غير المناسبة للنوم.

· عدم الذهاب إلى النوم في مواعيد محددة ومنتظمة.

· الضغوط الحياتية الشديدة التي يتم تتعرض لها، بالإضافة إلى القلق المستمر والتفكير بشكل سلبي ودائم.

· استخدام العقاقير المنومة والأدوية المهدئة، بصوره مفرطه وعشوائية.

· التغيير بصورة مفاجئة في نمط الحياة، وأسلوب المعيشة مثل الانتقال من بلد إلى بلد اخرى، مما ينتج عنه التغيير في الفراش والسرير، والظروف المحيطة بالأنسان.

· تعاطي المخدرات، والافراط في شرب المشروبات الكحولية، والعقاقير المهلوسة.

· والجدير بالذكر أنه نادرا ما يصاب الأشخاص الطبيعيين، الذين يعيشون حياه صحية وطبيعية بالجاثوم، حيث أنه لا يصاب به الا الاشخاص المهمين في صحتهم النفسية والجسدية.

الطرق المتبعة للتخلص من الجاثوم

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها أن تتخلص من الجاثوم، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

· يفضل أن تقوم من النوم على واحد من الجانبين، وخصوصا الجانب الأيمن من الجسم.

· الابتعاد عن تناول العقاقير والأدوية المنومة.

· الابتعاد عن التغيرات المفاجئة التي تحدث فى البيئة المحيطة بالشخص، سواء كأنت هذه التغيرات تحدث في المكان أو في الاشخاص، اي النوم في مكان غير مألوف.

· ممارسه التمارين الرياضية قبل النوم بساعات قليلة.

· الحرص على النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا، وذلك بصورة منتظمة.

· الابتعاد عن النوم على الظهر أو على الوجه.

· النوم لساعات أطول خلال اليوم.

· الابتعاد عن الضغوط النفسية التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص، بالإضافة الابتعاد عن أسباب حدوث هذه الضغوطات.

· في حالة حدوث الشلل خلال اليوم يجب أنت قم بتحريك عضلات وجهك، بالإضافة تحريك العينين من جهة إلى جهة أخرى.

ومن هنا نكون قد انتهينا من هذا الموضوع، وندعوكم إلى زيارة المنصة الخاصة بموقعنا، وذلك للتعرف على المزيد من التفاصيل، التي تتعلق بمرض الجاثوم، وأسبابه وطرق التخلص منه.

...