11 مشاهدة
نشر أكتوبر 16، 2019 بواسطة (524 نقاط)


شهد العالم في مساء يوم الاحد الموافق 13 أكتوبر 2019، اندلاع النيران في تلال جبل لبنان، ومنذ اندلاع الحريق وتحاول الجهات المعنية، إطفاء الحريق إلى الآن، وذلك لتجنب حدوث اضرار مادية وجسدية.

حرائق لبنان

· حدث في الأونة الأخيرة اشتعال للنيران بصورة كبيرة في دولة لبنان، حيث أن كاميرا سكاي نيوز عربية، قامت برصد اشتعال النيران في مجموعة من التلال التابعة لبلدة دقون، بجبل لبنان.

· والجدير بالذكر أن هذه النيران عبارة عن جيوب، تشتعل وتنطفئ، وتعود للاشتعال مرة أخرى، وذلك في حالة توافرت الظروف المناخية المناسبة، مثل درجة الحرارة المرتفعة، وزيادة نشاط الرياح.

· وساعدت تضاريس هذه المنطقة في انتشار النيران بصورة كبيرة، حيث أن هذه المنطقة منطقة وعرة، وبالتالي يصبح من الصعب وصول الأجهزة المعنية إليها، لإخماد هذه النيران.

· وحاولت الأجهزة المعنية إخماد هذه النار منذ 48 ساعة، منذ اندلاع النيران في يوم الاحد الموافق 13 أكتوبر 2019، وبالفعل نجحت في اخماد معظم النيران، ولكن هناك بعض الجيوب، التي تعود للاشتعال مرة أخرى، وذلك وفقا للظروف المناخية المحيطة.

· حيث أنه تمت السيطرة على نسبة 80% من الحرائق، التي اندلعت بدولة لبنان، وساعدت الأمطار كذلك في اخماد هذه النيران، وساعدت هذه الأمطار كلا من الجهات المعنية والطائرتين اللتين جاءتا من قبرص للمساعدة في إخماد الحريق.

أضرار حريق لبنان

ومن المهم أن نذكر أنه لم يتم الإعلان عن وجود خسائر بشرية حتى الان، ولكن تعرض بعض المدنيين إلى الاختناق، وذلك نتيجة اشتعال النيران، لذلك تم إجلاء عدد كبير من العائلات من منازلهم، التي تكون قريبة من النيران.

وهذه النيران تسببت في حدوث أضرار مادية في العديد من المناطق المختلفة، حيث أنها قامت بالأضرار بالأراضي الزراعية، والسيارات.

دور الدفاع المدني في اخماد الحرائق

· أعلن الدفاع المدني عن قيامه خلال الثلاث أيام الماضية، بتنفيذ ما يزيد عن 104 مهمة، وهذه المهمات تتمثل في عمليات اخماد الحرائق، وعمليات اسعاف وإنقاذ.

· بالإضافة إلى أن العميد ريمون خطار مدير عام الدفاع المدني اللبناني أعلن بأنه قد سقط 5 جرحى نتيجة الحريق، وذلك خلال محاولتهم إخماد النيران، وذلك منذ يوم الاثنين إلى الآن.

· والجدير بالذكر أن الدفاع المدني مزود بالعناصر اللازمة من وحدات الجيش، بالإضافة إلى وجود طوافات تابعة للقوات الجوية، تساعد في محاولة اخماد النيران.

· قامت قوات الدفاع المدني بإخلاء عدد كبير من المنازل، المحيطة بمنطقة المشرف، وذلك خوفا من أن تصل إليها النيران، حيث أنه لا يمكن توقف الوقت الذي سيتم فيه إخماد هذه النيران، وذلك نتيجة لسوء العوامل الجوية.

دور الداخلية والدفاع

· قامت طوافة من قوات الجيش بالدخول لإخماد النيران، التي اشتعلت في المنطقة، وذلك في المنطقة التي يوجد بها العديد من الألغام، ولذلك كان الحذر كبيرا عند التعامل معها، وهذا وفقا لما صرحته وزيرة الداخلية اللبنانية ريا حسن، وذلك بعد زيارتها لمكان الحريق.

· والجدير بالذكر أنه يوجد طائرتين قبرصيتين سوف تزور مكان الحريق، محاولة اخماد النيران، وذلك وفقا لتوجيهات رئيس الحكومة سعد الحريري.

· والجدير بالذكر أن الحرائق انتشرت في العديد من المناطق مثل بريح وكفرحيم والفوارة، بالإضافة إلى بعض المناطق الأخرى كبلدات عكاريه، وذلك نتيجة لارتفاع درجة الحرارة، والرياح في دولة لبنان، التي ساهمت في انتشار الحرائق بالمنطقة.

· ووصلت النيران كذلك إلى بلدة القبيعات، وقامت بالتهام مساحة كبيرة من الأرض العشبية، وحرص العديد من قوات الدفاع المدني في بلدة القبيعات على اخماد هذه النيران.

· بالإضافة إلى أن الحريق انتشر إلى بلدة السنديانة العكارية، وقامت بالتهام العديد من الأراضي.

· وامتدت الحرائق إلى أن وصلت إلى أشجار السنديان، وإلى بلدة عين تنتا.

...