تم نشره أكتوبر 17 بواسطة (92 نقاط)


من الالتهابات الخطيرة التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي، وفي الولايات المتحدة ينتج التهاب السحايا من خلال عدوى فيروسية، وبعض حالات التهاب السحايا يتم تحسينها دون تناول أي نوع من أنواع العلاج خلال اسابيع.


التهاب السحايا الجرثومي والبكتريا

إنه مرض خطير جدا للغاية يتم الاحتياج سواء أنت أو طفلك إلى سرعة الوصول إلى الطبيب على الفور، لأنه من الممكن أن يهدد حياتك ويؤدي إلى تلف في الدماغ لذلك لابد من العلاج السريع،

حيث أنه عدوه من النادر أن تصيب الأغشية الرقيقة ويطلق عليها مسمى السحايا، لأنها تقوم بتغطية الدماغ والنخاع الشوكي سواء أنت أو أطفالك يمكن أن تصيبهم بهذا الالتهاب وهناك العديد من أنواع كثيرة من هذا المرض بما فيها البكتيريا والفيروسات والفطريات ومن الممكن أن يكون الالتهاب السحائي الجرثومي مهددا لحياة الأنسان المصاب بهذا الالتهاب ويعمل على الانتشار بين الأشخاص من خلال اتصال وثيق مع بعضهم البعض يميل التهاب السحايا الفيروسي إلى أن يكون على حدة، وبعض الناس يتعافون تماما بدون علاج.

التهاب السحايا يكون على شكل نادرا من المرض يحدث عند الأشخاص الذين لديهم ضعف كبير في جهاز المناعي حيث يمنع الجسم من الدفاع ضد الجراثيم

ما الذي يسبب الالتهاب السحائي؟

يحدث نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية يتم بدايتها من مكان إلى اخر، في جسم الأنسان إلى جانب الدماغ مثل الاذن أو الجيوب الأنفية، وهذا التهاب ناجم عن الكثير من البكتيريا التي تكون أكثر شيوعا، ومؤيديه إلى بعض الامراض مثل المكورات الرئوية ويمكن ايضا تسبب مرض المكورات السحائية.

ذلك يحدث عند كبار السن وعند النساء الحوامل، والذين يعانون من مشاكل في الضعف في ضعف الجهاز المناعي، لديهم وعند الرضع للأطفال الصغار، حتى أصبح لقاح متاح للأطفال الرضع، والمعرض المهددين بخطر الاصابة.

بهذا المرض وفي العديد من الحالات يبدأ الالتهاب لتدخل البكتيريا، خلال مجرى الدم من عن طريق الجيوب الانفية أو الاذنين ثم يتم انتقال البكتيريا في مجرى الدم إلى المخ، ويتم انتشار البكتيريا المسببة لهذا الالتهاب عندما يقوم الشخص المصاب بالسعال أو العطس ثم تتم عملية انتقال العدوى من شخص إلى شخص اخر، عدد كثير من الفيروسات يمكن أن يتسبب هذا المرض في الكثير من الفيروسات، التي يمكن أن تسبب مرض الالتهاب هو الاسهال.

الاعراض

حيث أن أعراض الأنفلونزا تتشابه مع اعراض التهاب السحايا، وقد يتم تطور هذه الأعراض على مدار عدة ساعات أو من خلال بضعه ايام ويتم تضامن العلامات، والأعراض التي يتم احتمالها في أي شخص، يتجاوز عمره عامين حمى شديدة صداع شديد يبدو في الاختلاف التام عن الصداع العادي.

يعني أنه من الممكن أن يكون صداعا مصاحبا بالغثيان وعدم التركيز والنعاس الدائم وعدم القدرة على الاستيقاظ، وفقدان الشهية مما يؤدي إلى نقص شديد في الوزن والعطش الدائم.

مضاعفات الالتهاب السحائي

يمكن للمضاعفات هذا الالتهاب أن تكون شديدة، وكلما طالت مدة إصابتك أو إصابة طفلك بهذا الالتهاب دون الرجوع، للعلاج يزيد خطر التعرض للإصابة بنوبات واضرار عصبية، دائما بما في ذلك فقدان في حاسة السمع، وعدم القدرة على الذاكرة واعاقات متعلقة بالتعلم، وتليف في الشبكة الدماغية ومشكلات في تعلم المشي.

والتعرض أيضا إلى فشل كلوي ويؤدى إلى الوفاة وبعد ذلك واجب عليه الخضوع، للعلاج الفوري حتى يمكن الشفاء من الالتهاب الشديد.


طرق الوقاية للالتهاب السحائي

  • لابد من أتباع مع طبيب وقت الأساس بالصداع الشديد، أو قيء مستمر، أو التعرض لحمى شديدة، ويجب اتباع بعض الخطوات للمشاهدة على منع الاصابة بالتهاب السحايا: ـ
  • لابد من غسيل اليدين باستمرار قبل الأكل وبعده، وبعد استخدام الحمام لان ذلك يساعد على منع انتشار الجراثيم،
  • لابد من ممارسة حاجات تجعل الصحة بصورة جيدة مثل عدم استخدام ترشيد اثنان مع اي شخص آخر عدم استخدام مرطبات الشفاه ولابد من تعلم الاطفال تجنبوا مشاركه هذه الأعراض.
  • لابد من تغطية الانف والفم وقت السعال أو العطس.
  • المحافظة على جهازك المناعي من خلال الحصول على الوقت الكافي من الراحة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الفواكه بكثرة والخضروات ايضا وتناول الأطعمة الصحية.
  • إذا كنت حاملا لابد من العمل على المحافظة من الاصابة بخطر مرض الليستريا من خلال طهي اللحم، تجنب الجبنة التي تم صنعه من اللبن غير المعقم، لابد من اختيار الجبن التي يتم كتابته على العلبة أنها مصنوعة من اللبن المعقم.
  • لابد من تطعيم لقاء عدوه النزلة النزفية من النوع ب.
  • تطعيم لقاح المكورات الرئوية.
  • تطعيم لقاح المكورات السحائية.
  • ويمكن تناول هذا اللقاح للأطفال الذي يكون ما بين ثلاث شهور إلى 10 اعوام والمعرضين لعوامل الإصابة بخطورة التهاب السحايا البكتيري ويتم استخدام هذا اللقاح للأفراد الذين لم يتم تطعيمهم من قبل والذين تم تعرضهم للمرض في فترة تفشيه.
  • ومن هنا نكون قد انتهينا من هذا الموضوع، وندعوكم إلى زيارة المنصة الخاصة بموقعنا، وذلك للتعرف على المزيد من التفاصيل التي تتعلق بالمحافظة، على جسمك وعلى جسم أطفالك من مرض الالتهاب السحائي.
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين.


إسألينا للمراة العربية
...