تم نشره أكتوبر 25 بواسطة (92 نقاط)


يتم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم كل عام،ولد في مكة عام 570، وقضى معظم حياته المبكرة كتاجر، في سن الأربعين، بدأ في الكشف عن الله، وبحلول عام 630 قام بتوحيد معظم شبه الجزيرة العربية تحت دين واحد، واعتبارًا من عام 2015، هناك أكثر من 1.8 مليار مسلم في العالم يعلنون "لا إله إلا الله، ومحمد هو نبيه".

حياة سيدنا محمد

· ولد سيدنا محمد حوالي عام 570 ميلادي في مكة المكرمة (الآن في المملكة العربية السعودية)، توفي والده قبل ولادته وترعرع أولاً من قبل جده ثم عمه، كان ينتمي إلى عائلة فقيرة ولكن محترمة من قبيلة قريش، كانت الأسرة نشطة في السياسة والتجارة المكية.

· كانت العديد من القبائل التي كانت تعيش في شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت من البدو الرحل، حيث كانوا يتاجرون بالسلع عندما كانوا يعبرون الصحراء، وكانت معظم القبائل مشركة، حيث يعبدون مجموعة من الآلهة الخاصة بهم.

· كانت مدينة مكة مركزًا تجاريًا ودينيًا مهمًا، حيث تضم العديد من المعابد ومواقع العبادة، كان الموقع الأكثر شهرة هو الكعبة المشرفة، ويعتقد أنه قد بناه إبراهيم وابنه إسماعيل.

· تدريجيا تحول أهل مكة إلى الشرك وعبادة الأصنام، من بين جميع الآلهة الذين يعبدونهم، يُعتقد أن الله كان يعتبر الأعظم والوحيد بلا معبود.

· في أوائل سن المراهقة، كان محمد يعمل في قافلة الجمال، يتبع خطى كثير من الناس في عمله، ولد من ثروة هزيلة، من خلال عمله لعمه، اكتسب خبرة في التجارة، حيث سافر إلى سوريا ومن البحر الأبيض المتوسط ​​إلى المحيط الهندي.

· بمرور الوقت، حصل محمد على سمعة صادقة ومخلصة، واكتسب لقب "الأمين" بمعنى أمين أو جدير بالثقة.

· في أوائل العشرينات من عمره، بدأ محمد العمل لصالح سيدة تجارية ثرية تدعى خديجة، وهي أكبر منه ب 15 سنة، وسرعان ما أصبحت تنجذب إلى هذا الشاب وتم الزواج.

النبي محمد

· كان محمد أيضًا متدينًا جدًا، وأحيانًا يقوم برحلات التقوى إلى الأماكن المقدسة بالقرب من مكة، في أحد حجاته في عام 610، كان يتأمل في كهف على جبل النور.

· ظهر الملاك جبرائيل ونقل كلمة الله: "اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، أصبحت هذه الكلمات آيات فتح السورة (العلق) من القرآن.

· يعتقد معظم المؤرخين الإسلاميين أن محمد كان منزعجًا في البداية من الوحي وأنه لم يكشف عنها علنًا لعدة سنوات، ومع ذلك، يذكر تقليد الشيعة أنه رحب برسالة الملاك جبرائيل وكان مصدر إلهام عميق لتبادل الخبرات مع المؤمنين المحتملين الآخرين.

· يقول الإسلام أن أول شخص اعتنق الاسلام زوجته خديجة وصديقه المقرب أبو بكر (يعتبر خليفة محمد من قبل المسلمين السنة).

· بعد فترة وجيزة، بدأ محمد في جمع أتباعه، ولم يواجه أي معارضة في البداية، ومعظم الناس في مكة إما تجاهلوه أو سخروا منه كأي نبي آخر.

· ومع ذلك، عندما أدانت رسالته عبادة الأوثان والشرك، بدأ العديد من زعماء القبائل في مكة يرون محمد ورسالته تهديدًا، إلى جانب مخالفة المعتقدات القديمة، فإن إدانة عبادة الأوثان كانت لها عواقب اقتصادية على التجار الذين كانوا يلبيون آلاف الحجاج، الذين يأتون إلى مكة كل عام.

· كان هذا صحيحًا بشكل خاص لأفراد قبيلة محمد، قريش، الذين كانوا أولياء الكعبة، وقد شعر تجار وقادة مكة بتهديدات، فقدموا لمحمد حوافز للتخلي عن الوعظ، لكنه رفض.

· على نحو متزايد، ازدادت مقاومة محمد وأتباعه وأجبروا في نهاية المطاف على الهجرة من مكة إلى المدينة، المدينة التي تبعد 260 ميلاً إلى الشمال في 622.

· هذا الحدث يمثل بداية التقويم الإسلامي، وكان هناك محمد سببا في إنهاء الحرب الأهلية التي اندلعت بين العديد من قبائل المدينة، واستقر محمد في المدينة المنورة، وبنى مجتمع مسلم وجمع تدريجيا المزيد من أتباعه.

· بين عامي 624 و628، شارك المسلمون في سلسلة من المعارك من أجل بقائهم على قيد الحياة، في المواجهة الكبرى الأخيرة، معركة الخندق والحصار بالمدينة المنورة، ساد محمد وأتباعه وتم توقيع معاهدة.

· خرق الحلفاء المعاهدة بعد عام، كان لدى محمد الكثير من القوى وتحول ميزان القوى إليه.

· في 630، سار الجيش المسلم في مكة، واستولى على المدينة مع الحد الأدنى من الخسائر، وأعطى محمد العفو للعديد من قادة مكة الذين عارضوه وعفوا عن آخرين كثيرين.

· تحول معظم سكان مكة إلى الإسلام، ثم شرع محمد وأتباعه في تدمير كل تماثيل الآلهة الوثنية داخل الكعبة المشهورة وحولها.

موت سيدنا محمد

· بعد تسوية الصراع مع مكة في النهاية، أخذ محمد أول رحلة إسلامية حقيقية إلى تلك المدينة وفي شهر مارس 632، ألقى خطبته الأخيرة في جبل عرفات.

· عند عودته إلى المدينة المنورة إلى منزل زوجته، مرض لعدة أيام، وتوفي في 8 يونيو 632، عن عمر يناهز 62 عامًا، ودُفن في المسجد النبوي (المسجد النبوي)، وهو أحد أول المساجد التي بناها محمد في المدينة المنورة.

وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين.


إسألينا للمراة العربية
...