تم نشره أكتوبر 29 بواسطة (92 نقاط)



هي حمض دهني يتواجد في المصادر النباتية مثل المكسرات والبذور، يحتاج الجسم إلى هذه الأحماض الدهنية في العديد من العمليات الحيوية بالجسم، بالإضافة إلى انها تحتوي على بعض الفوائد الصحية الكبيرة.

حقائق عن الأحماض الدهنية (أوميجا 3)

يوجد نوعان أساسيان من أوميجا3 وهما (EPA وDHA) في المقام الأول في بعض الأسماك، ولكن تم العثور علىALA (حمض ألفا لينولينيك)، في بعض أنواع الأسماك الأخرى.

كيف تساعد صحتك

1. يمكن لمكملات زيت السمك أن تقوم بالخفض نمن مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة، حيث أن وجود مستويات عالية من الدهون في الدم يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

2. التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث أنه يمكن لمكملات زيت السمك (EPA + DHA) أن تحد من تصلب وآلام المفاصل، وذلك لأن مكملات أوميجا 3 تعزز فعالية الأدوية المضادة للالتهابات.

3. لقد وجد بعض الباحثين أن الثقافات التي تأكل الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من أوميجا3 لديها مستويات منخفضة من الاكتئاب.

4. نمو الطفل، إنDHA مهم للتطور البصري والعصبي عند الرضع.

5. علاج إدمان الأدوية، إن التحرر من إدمان الأدوية الموصوفة يتطلب أكثر من قوة الإرادة، لذلك يمكن استخدام أوميجا للتخلص من هذا الإدمان بتناولها بدلا من الأدوية الأخرى، التي من الممكن أن تسبب أضرار بالجسم.

6. الربو، حيث أن اتباع نظام غذائي غني بالأوميجا 3 يخفض الالتهاب، وهو عنصر رئيسي في الربو، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات توضح ما إذا كانت مكملات زيت السمك تحسن وظيفة الرئة أو تقلل من كمية الدواء التي يحتاجها الشخص للسيطرة على الحالة.

7. تظهر بعض الدراسات أن زيت السمك يمكن أن يقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى بعض الأطفال ويحسن مهاراتهم العقلية، مثل التفكير والتذكر والتعلم.

أين يمكن الحصول على أوميجا 3

حاول، إن أمكن، الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية من الأطعمة بدلاً من المكملات الغذائية، حاول أن تأكل الأسماك الدهنية غير المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مرتين في الأسبوع على الأقل.

ومن هذه الاسماك الاتي:

· سمك مملح.

· مارلن.

· سمك السالمون.

· السردين.

· تونة.

على الرغم من أن تناول المزيد من الأسماك الدهنية يعد فكرة جيدة، إلا أنه من المحتمل أن يكون لدى البعض مستويات أعلى من البروتينات ثنائية الفينيل متعدد الكلور (PCBs)، أو السموم الأخرى، وتوجد في الماكريل وسمك أبو سيف البري وسمك القرش.

الأسماك مثل سمك السلمون البري أكثر أمانًا.

مصادر الغذاء الجيدة لـ لأحماض الاوميجا 3 هي:

· عين الجمل

· زيت بذور الكتان وبذور الكتان

· زيت الكانولا

· زيت الصويا

· بذور الشيا

وعلى الرغم من أن الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية لها فوائد صحية، فإن بعضها - مثل الزيوت والمكسرات - يمكن أن يكون عالي السعرات الحرارية، لذلك يجب تناولهم باعتدال.

احتياطات عند تناول الاوميجا 3

· تحدث إلى طبيبك حول تناول المكملات أولاً، قد يكون لديه توصيات أو تحذيرات محددة، اعتمادًا على صحتك والأدوية الأخرى التي تتناولها.

· يحتوي زيت السمك على كل منEPA وDHA، ويحتوي زيت الطحالب علىDHA، وبالتالي قد يكون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك.

· يُنصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب عادة بتناول 1 غرام (1000 ملليغرام) يوميًا من مزيجDHA / EPA من زيت السمك.

· قد يتناول الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية لجرعات تصل إلى 4 غرامات يوميًا - ولكن فقط تحت إشراف الطبيب.

· الآثار الجانبية الأكثر شيوعا من زيت السمك هي عسر الهضم.

· مكملات أوميجا 3 (DHA / EPA) يمكن أن تسبب النزيف، لذلك إذا كنت تعاني من حالة نزيف - أو تتناول أدوية يمكن أن تزيد من النزيف، وبعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية - تحدث إلى الطبيب قبل استخدام أي مكملات أوميجا 3.



وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين.


إسألينا للمراة العربية
...