تم نشره نوفمبر 5 بواسطة (92 نقاط)

هي العملاق في مجال النفط، حيث تنتج وحدها حوالي عُشر إنتاج العالم من النفط، حيث أنها في العام الماضي، حققت صافي دخل بلغ 111 مليار دولار، وحوالي ضعف أرباح شركة آبل، وتجاوزت عدة أضعاف أرباح منافسين مثل إكسون موبيل ورويال داتش شل.

ارامكو

قد يكون هذا أكبر طرح عام أولي على الإطلاق، مع فرصة لتجاوز ما يقرب من 22 مليار دولار التي جمعها علي بابا، وهو عملاق التجارة الإلكترونية الصيني.

ومع ذلك، يبدو أن أرامكو على وشك أن تبلغ قيمتها 2 تريليون دولار، ولقد استمرت العملية في صورة نوبات، حيث بدأت على مدار السنوات الثلاث الماضية، وتوقفت عدة مرات وذلك لإعادة مواردها المالية وعملياتها التي طالما كللتها بالسرية، حتى عندما كانت تتدفق ثروتها على مملكتها، لفحص المستثمرين.

وعلى الرغم من أن الأمير محمد بن سلمان كان حريصًا على تداول أرامكو في كل من البورصة السعودية وسوق الأوراق المالية الأكثر بروزًا، إلا أنه يظهر على الطاولة في الوقت الحالي، لكن طرح أرامكو العام الأولي سيظل من ضمن أهداف السعودية.

عندما أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد الحاكم الفعلي للبلاد، لأول مرة عن خطط لجعل الشركة علنية في عام 2016، قال إن الشركة تقدر قيمتها بحوالي 2 تريليون دولار، وأن الطرح سيتم بحلول عام 2017 وأنه سيتم تداول أسهمها في بورصة دولية رائدة مثل نيويورك أو لندن أو هونج كونج، وكذلك يتم التداول في الرياض.

أعلنت شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط في المملكة العربية السعودية، منذ بعض الايام عن خططها للاكتتاب هذا العام، فيما قد يكون أكبر طرح أولي للأسهم على الإطلاق.

إن الشركة المعروفة بجوهرة التاج في المملكة التي تعد أكثر الشركات ربحية في العالم، قالت إنها تخطط لبيع نسبة غير محددة من أسهمها في السوق المالية السعودية.

من المتوقع أن يبدأ التداول في الأشهر المقبلة، على الرغم من أنه لم يحدد تاريخًا لعرض بعض التفاصيل الأخرى.

أخبر المصرفيون الحكومة السعودية أن المستثمرين قد يقدرون قيمة الشركة بنحو 1.5 تريليون دولار، وفق لما قاله أشخاص سبق لهم الاطلاع على هذا الأمر من قبل.

هذا من شأنه أن يجعل أرامكو الشركة العامة الأكثر قيمة في العالم، متجاوزةً القائد الحالي، مثل شركة أبل.

فيما يبدو أنه محاولة لدفع السكان المحليين للاستثمار، قالت أرامكو إن المواطنين السعوديين الذين يحملون الأسهم لمدة 180 يومًا سيكونون مؤهلين للحصول على حصة مجانية لكل 10 مشتريات، وتتمثل هذه المكافآت في 100 سهم.

من غير المرجح أن تتدفق معظم عائدات الطرح على عمليات أرامكو، بل إلى صندوق الاستثمار العام، وهو صندوق الثروة السيادي الذي يتطور إلى أداة الأمير محمد الرئيسية لتحويل الاقتصاد السعودي من اعتماده على النفط.

جنبا إلى جنب مع استثمارات رأس المال الاستثماري مثل خدمة أوبر، خدمة المشاركة في ركوب الخيل التي لها وجود قوي في المملكة، فإن صندوق الاستثمار العام يضع الأموال في الطاقة المتجددة.

والمشاريع العقارية الضخمة التي تهدف إلى خلق فرص عمل للسعوديين، مثل مشروع نيوم، المدينة المستقبلية الشاسعة المخطط لها في شمال غرب البلاد، ستحتاج إلى 500 مليار دولار من صندوق الاستثمار العام والمستثمرين الآخرين مع مرور الوقت، وهذا سيتم وفقًا لموقعها على الإنترنت.

وقالت أرامكو من خلال موقعها الالكتروني، أن الخطوة الأولى تتمثل في التأكد من وجود حساب حالي مفعل، وذلك في أي بنك من البنوك المشاركة، وعدد هذه البنوك هو 13 بنك في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى أن أرامكو قامت بتخصيص موقع الكتروني، وذلك للاطلاع على المعلومات التي تتعلق بكيفية تقديم طلب الاكتتاب في البنك.

وتتمثل الخطوةالثالثة في التأكد من القرار الاستثماري، حيث أنها تدعو إلى الاطلاع على النشرة الخاصة بالإصدار، ومناقشة القرارات مع المستشار المالي.

وتتمثل الخطوة الرابعة في تخصيص الأسهم المطروحة، حيث أنها توضح أن المستوى الإجمالي للطلب يقوم بتحديد ما إذا كنت سوف تحصل على كامل الأسهم عند طلب الاكتتاب أم لا.

وأشارات أرامكو أن الخطو الخامسة تتمثل في الادراج والتداول، وبالتالي يمكن مراقبة الأسهم من بدء عملية التداول.

وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين.


إسألينا للمراة العربية
...