تم نشره نوفمبر 12، 2019 بواسطة (316 نقاط)

إن حساب المواطن هو عبارة عن برنامج حكومي سعودي، يساهم في التخفيف من الأعباء على المواطنين السعوديين، بالإضافة إلى تقديم الدعم المادي إلى الأسر، ذات الدخل المنخفض والدخل المتوسط، وذلك بالمملكة العربية السعودية.

حساب المواطن السعودي

إن المملكة العربية السعودية قامت بإصدار حساب المواطن، وذلك حتى تقوم بتعويض المواطنين السعوديين المعرضين إلى المخاطر، وذلك نتيجة للتوسعات الاقتصادية، التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وبذلك تضمن للمواطنين حياة أفضل، مع التخفيف من الأعباء عنهم.

حيث أن البرنامج في كل مرحلة يقوم بإرسال مراسلات للمواطنين المقدمين في البرنامج، وذلك حتى تتم عملية التأكد من الحسابات المصرفية، مع ربطها بالطلبات الصادرة إليهم، وذلك بهدف الحصول على المساعدة.

إن برنامج حساب المواطن قد تم اطلاقه في شهر مارس من العام 2019، وذلك في صورة تطبيق على الهواتف الذكية، وذلك تسهيلا على المواطنين الاطلاع على جميع البيانات، وتعديلها، مع مشاهدة كافة التفاصيل المتعلقة بالطلب، مع التحقق من الاهلية أو الاعتراض عليها، بالإضافة إلى عرض التفاصيل الخاصة بالدفعات المالية.

سبب إنشاء برنامج حساب المواطن

إن هذا البرنامج قد تم إنشائه بهدف حماية الاسر السعودية من الأثر المباشر، والاثر غير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية، والتي من الممكن أن تتسبب في عبئ إضافة على بعض فئات المجتمع.

إن هذا البرنامج يساهم في التوجيه من المنافع الحكومية نحو الفئات المستحقة للدعم، وذلك بالصورة التي تساهم في التشجيع من الاستهلاك الرشيد، إلى جانب ضمان توجيه الدعم بصورة فعالة للفئات المستحقة له، وذلك لأن الدعم سوف يتم توفيره في صورة نقدية يتم تحويلها مباشرة إلى الفئات المستحقة لها.

إن المملكة العربية السعودية تسعى إلى أن تقوم بتوفير الخدمات إلى جميع المواطنين، وذلك بتكلفة مناسبة لهم، ولكن طريقة الدعم المتبعة سابقا، كانت تشمل جميع المواطنين، وذلك بمختلف استهلاكهم، ولكن بعد برنامج حساب المواطن، سوف يتم الرفع من كفاءة الدعم الحكومي، وذلك عن طريق إعادة توجيه الدعم، وذلك حتى يقوم بالتركيز على دعمه لمختلف الفئات المستحقة، مما يقلل من الهدر، ويساهم في رفع كفاءة الاستهلاك.

أهداف برنامج حساب المواطن

1. يهدف هذا البرنامج إلى التخفيف من آثر الإصلاحات الاقتصادية التي تنتج عن مجموعة من المبادرات المختلفة، وذلك بالنسبة لكل من ذوي الدخل المنخفض، وذوي الدخل المحدود، وذلك إلى جانب بعض الإصلاحات الاقتصادية مثل التصحيح من أسعار منتجات الطاقة، والمياه، وشريبة القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

2. المساهمة في الرفع من كفاءة الدعم الحكومي، وذلك عن طريق التكوير من النظام، وبذلك يمكن توجيه المنافع والدعم الحكومي نحو المواطنين، بدلا من تقديم الدعم المباشر على منتجات الطاقة.

3. التشجيع من ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

المبادئ التوجيهية لبرنامج حساب المواطن

· يجب أن يوفر برنامج حساب المواطن الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض والدخل المتوسط من التأثير المحتمل للإصلاحات الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية.

· يجب أن يكون الدعم نقداً وفقا لمستويات الاستهلاك.

· يجب أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.

· يجب أن يتم البدء بصرف الدعم للأسر، وذلك قبل أن يتم تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

الرؤية المستقبلية لبرنامج حساب المواطن

إن دعم الإصلاحات للأسر السعودية يمثل الخطوة الأولى لبرنامج حساب المواطن، وذلك حتى يكون برنامجاً يشتمل على كافة المساعدات والإعانات الحكومية من خلال تطبيق واحد.

سيوفر هذا التطبيق نظاماً موحداً، ولك لتقييم الأهلية، والذي سيقدم فرصة استهداف الفئات المستحقة بشفافية وفعالية أكبر، مع التحسين من الخدمات المقدمة للمواطن.

الفئات المستفيدة

إن الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسرة السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص.

كما أنه سيشمل أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، بالإضافة إلى حاملي بطاقات التنقل.

موعد بدء التسجيل

سوف يتم البدء في عملية التسجيل في برنامج حساب المواطن من بداية شهر فبراير اى من يوم الأربعاء الموافق 1/2/2017، وهذا ما قامت بالإعلان عنه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، حيث يتم التسجيل عبر البوابة الإلكترونية، والجدير بالذكر أن الوزارة سوف تقوم بإضافة مستفيدي الضمان بصورة تلقائية دون الحاجة للتسجيل.

مراحل البرنامج

إن هذا البرنامج يعتمد على ثلاث مراحل رئيسية، وذلك من بداية عملية تسجيل المواطن السعودي في البرنامج من خلال الموقع الرسمي له، وتتمثل هذه المراحل في الاتي:

· إن المرحلة الأولى تشتمل على أن يقوم المواطن بعملية التسجيل في البرنامج، وذلك بعد أن يتم الإعلان فتح باب التسجيل، بعد ذلك يقوم المسئولين بفحص الطلبات، وذلك للتأكد من البيانات.

· المرحلة الثانية تعرف بمرحلة التأهيل، حيث أنه في هذه المرحلة يتم ارسال رسالة على هاتف المتقدم، الذي تم ترشيحه لبرنامج حساب المواطن.

· المرحلة الثالثة هي مرحلة الاستحقاق، وهذه هي المرحلة التي يتم فيها الإعلان عن البدل المادي، ويتم تقديره لكل مواطن، وسيحصل المواطن على البدل المادي، قبل أن تزيد الأسعار.

وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين. اسال هنا أو أجب لتشارك المعرفة

...