22 مشاهدة
نشر سبتمبر 29، 2020 بواسطة (524 نقاط)

مواقع التواصل الاجتماعي


إن المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي هي كل مواقع الويب التي تتواجد علي شبكة الانترنت للتواصل بين الافراد، والتطبيقات التي تم تصميمها بالأخص لكي تعمل علي مشاركة الافراد الصور والصوت ومقاطع الفيديو والآراء بطريقة فعالة، ومن الراجح أنه قد تم تجهيز مواقع التواصل الاجتماعي حتى يمكن من خلالها التسهيل من عملية التواصل الاجتماعي من خلال الهواتف الذكية، إلا أن الحقيقة توضح أن كافة المواقع بدأت في الاصل في أجهزة الحاسوب وامتدت بصورة كبيرة إلي أن طال انتشارها للهواتف الحديثة الذكية وصارت جزءاً رئيسياً في يوم كل فرد.

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

تتنوع إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من المجالات وذلك في حالة إحسان الشخص أستخدمها، حيث يكون من خلالها الاتي:

كسر الحواجز التي تعطل الاتصال: من الممكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتسهيل من عملية انتقال الأفكار والآراء التي لها علاقة بموضوع ما لعدد كثير من الأفراد وبطريقة بسيطة وواضحة، حيث يمكن ذلك من أي مكان، وفي أي فترة يتم تحديدها، كما تعمل أيضاً علي المساعدة على مشاركة الرأي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي حيث يتم التعبير عن الرأي للمشاركة والعمل علي توسعها من خلال فتح أبواب التبادل للآراء.

توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية: تعد مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة نافعة وفعالة في التنوع أو التعرف علي أصدقاء جدد، من خلال سهوله عملية الاتصال بهم ومشاركة الآراء بينهم، وسهولة الاتفاق علي المقابلة شخصياً، مما يسهل من التواصل بين بعضهم.

طريقة فعالة للترويج: تستخدم الشركات التجارية الشبكات الاجتماعية كوسيلة جيدة من اجل التسويق لسلعتها، حيث يتواجد الكثير من التطبيقات التي تخص كافة وسائل عملية البيع والشراء وتبادل السلع وبتكلفة أقل، مما يؤدي إلي زيادة المكاسب وبأقل التكاليف.

طريقة لتنويع رأي عام فعال: تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي طريقة لتنوع رأي عام مساند للقليل من القضايا، وهو الامر الذي يعمل على إتاحة التغير الإيجابي في بعض جهات الحياة.

متابعة الاخبار: مما لا شك في أن التقدم الذي حدث في وسائل التواصل الاجتماعي يدعو إلى عدم انتظار الفرد مشاهدة التلفاز، أو انتظار توزيع الجريدة، لكي يمكن تسهيل عملية التعرف علي أخر الأخبار والمعلومات الهامة والاطلاع الكامل بكل الاحداث التي تحدث داخل البيئة المحيطة او الدولة التابعة لكل فرد من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.

مساعدة رجال الأعمال وأصحاب الشركات الكبرى: تسهل مواقع التواصل الاجتماعي لرجال الأعمال وأصحاب الشركات أيضاً والمنظمات المتنوعة عملية التواصل مع العملاء، وسهولة بيع المنتجات التي يتم إنتاجها، والعمل علي توسيع نطاق العمل، لتقديم كافة الخدمات للعميل، لذلك العديد من أصحاب الشركات ورجال الاعمال يزدهرون بصورة كاملة علي الشبكات الاجتماعية وذلك حتى تكون لديها القدرة على العمل من غيرها.

سلبيات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي

هناك مجموعة من السلبيات التي من الممكن أن تعود على الفرد في حالة استخدامه لشبكات التواصل الاجتماعي، وهذه السلبيات تتمثل في الآتي:

التعرض لسرقة الهوية وانتحال الشخصية: من الممكن أن يتم الوصول إلى المعلومات الشخصية التي يقوم الشخص بعرضها على ملفه الشخصي بكل سهولة، وبالتالي من الممكن أن يقوم بسرقة هذه المعلومات البسيطة، ويقوم بانتحال شخصيتك.

إضاعة الوقت: من اكثر السلبيات التي يؤدي إليه استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بصورة متكررة هو إضاعة الكثير من الوقت، وعادة ما يضيع هذا الوقت مع تزايد عدد ساعات التي يجلس فيها الشخص أمام وسائل التواصل الاجتماعي.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم من خلال الموقع الخاص بنا إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي على الفرد.

...