نشر فبراير 18 بواسطة (200 نقاط)

كيف اكتب مقدمة بحث سؤال يحتاج الكثير من الطلبة الكبار والصغار التعرف على إجابته بشكل مفصل ودقيق، حيث تعتبر مقدمة البحث هي أهم عناصر البحث، وذلك لأنها توجد دائما في بداية البحث، وتساعد القارئ على التعرف على محتويات البحث بشكل عام ومختصر.

كيف اكتب مقدمة بحث

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند البدء في كتابة مقدمة بحث معين، حيث يجب أن تشمل هذه المقدمة بعض الصفات حتى تكون مقدمة قوية وجذابة، كما يراعى الكاتب السير وفق خطوات محددة وهذه الخطوات هي:

  • الشمولية

من أولي الخطوات التي يجب الأخذ بها في الاعتبار عند كتابة مقدمة البحث أن تكون هذه المقدمة شاملة لجميع عناصر البحث، بحيث تحتوي على كل ما يتم ذكره في الموضوع، ولكن بشكل عام وبدون أي تفصيل.


كما يجب مراعاة عدم الدخول في تفاصيل الموضوع حتى لا يشعر القارئ بالتشتت، يكفي فقد ذكر المحاور الأساسية للبحث، وبذلك يستطيع القارئ استنباط ما يحتويه البحث باختصار من خلال المقدمة.


  • تأخير كتابة المقدمة

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها كاتب كل بحث هو البدء في كتابة البحث بالمقدمة، ولكن هذا الأمر لا يجعل مقدمة البحث بالقوة والجاذبية المطلوبة، ومن الأفضل تأخير كتابة المقدمة قدر الإمكان أو الانتظار حتى الانتهاء من كتابة البحث بالكامل.


وذلك لأن كتابة المقدمة بعد الانتهاء من كتابة البحث يجعل الكاتب متمكن أكثر من استحضار كافة عناصر البحث بشكل أسهل، وضمان عدم نسيان أي محور من محاور البحث، ولا يعني تأخير كتابة المقدمة أن يتم وضعها في نهاية البحث، ولكن مكان المقدمة ثابت وهو في بداية البحث.


  • عرض المعلومات الأساسية

حتى يتمكن الكاتب من وضع مقدمة شيقة وجذابة لابد وأن يحرص على طرح المعلومات الأساسية والتي تكون على شكل نبذة مختصرة تبين مدى أهمية الحديث عن هذا الموضوع، وما هي المشكلات الموجودة بشأنه، وكيف يتم حلها، كل هذا بأسلوب مختصر وبسيط وراقي، مع مراعاة ضرورة ذكر بعض المصطلحات والتعريفات الهامة المذكورة في البحث.


  • التسلسل في العرض

يعتبر أمر مراعاة التسلسل الزمني للأحداث والفقرات والعناصر الموجودة في البحث ووضعها في المقدمة بشكل مرتب ومنظم من أهم النقاط للإجابة عن سؤالكيف اكتب مقدمة بحث حيث يقوم الكاتب في بداية مقدمة البحث بالبدء بجملتين أو أكثر تتحدث عن عنوان البحث في العموم.


بعدها يبدأ الكاتب في سرد الفقرات والعناصر والمحاور الرئيسية بالترتيب، فعلي سبيل المثال لا يجب الحديث عن طرق حل مشكلة البحث قبل ذكر المشكلة نفسها وهكذا، مما يعمل على ترتيب أفكار القارئ، واستعداده للتعرف على هذه المحاور بالترتيب.



بعض النصائح التي تجعل مقدمة البحث أكثر قوة

  • بداية مقدمة البحث بالتسمية والحمد لله والصلاة على رسول الله.

  • ذكر الزمان والمكان الحالي عند كتابة مقدمة البحث.

  • الحديث عن أهمية هذا البحث في العموم.

  • التطرق إلى الأسباب التي جعلت الكاتب يهتم بكتابة هذا البحث واختيار هذا الموضوع على وجه الخصوص.

  • تحديد بعض الدراسات السابقة والمراجع التي اقتبس منها المؤلف أو كاتب البحث بعض النظريات، وقام بالاعتماد عليها في تكوين هذا البحث، مع مراعاة ذكر أصحاب هذه الدراسات ومكان وزمان نشرها.

الآن وبعد الاطلاع على كافة المعلومات السابقة لن تكون في حاجة بعد اليوم إلى البحث عن إجابة سؤالكيف اكتب مقدمة بحث وسوف تكون قادر على كتابة مقدمة بحث بمفرد وتكون قوية وجذابة وتنال إعجاب قارئ البحث بكل تأكيد.

image

...