نشر فبراير 18 بواسطة (500 نقاط) 24 مشاهدة

imageأسباب الكدمات الزرقاء في الساقين كثيرة، وربما نتعرض لهذه الكدمات بشكل مفاجئ ونحن لا نعلم أسبابها ولا طرق علاجها، ولهذا سوف نعرض لكم من خلال هذه المقالة الأسباب التي تؤدى إلى ظهور هذه الكدمات.

ما هي الكدمات الزرقاء

تظهر الكدمات الزرقاء في الساقين أو في أي مكان آخر في الجسم للعديد من الأسباب، وأكثر هذه الأسباب انتشارا هو التعرض للضرب في الساق والقدم، مما يؤدي إلى وجود تجمع دموي في هذه المنطقة، ربما ينتج عن ذلك تكون بقع باللون الأزرق، وفي بعض الأحيان يصبح لونها أسود حسب شدة الضربة.

سبب ظهور الكدمات الزرقاء في الساقين

من أسباب الكدمات الزرقاء في الساقين:


  • نقص فيتامين c

عندما تنقص نسبة بعض الفيتامينات في جسم الإنسان وعلى وجه الخصوص فيتامين سي فإن الجسم يكون معرض ظهور الكدمات الزرقاء سواق في الساق أو الذراعين.


  • الإكثار من تناول الأسبرين

العديد من الأشخاص يتناولون دواء الأسبرين بشكل مستمر وبكميات كبيرة دون استشارة الطبيب، مما يؤدي إلى التعرض لسيولة الدم التي تتسبب في ظهور الكدمات الزرقاء في مناطق الجسم المختلفة.


  • تناول الكورتيزون

منأسباب الكدمات الزرقاء في الساقين هو أن الكثير من أنواع الأدوية والعلاجات في هذه الأيام أصبحت تحتوي على الكورتيزون، وعند اعتماد المريض على هذه الأدوية بشكل مستمر فإنه من المحتمل حدوث بعض الآثار الجانبية الصحية، ومنها ظهور الكدمات الزرقاء في الجسم.


  • الشيخوخة

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكدمات الزرقاء في الجسم هى الشيخوخة، وذلك لأن الشخص كلما تقدم في العمر كلما أصبحت طبقة جلده سميكة بدرجة أكبر، بالإضافة إلى أن هناك طبقة دهنية خاصة تلي طبقة الجلد، وتعمل على حماية الأوعية الدموية للجلد من التعرض للجلطات أو الكدمات، فعندما تقل سماكة هذه الطبقة يتعرض الجسم لظهور البقع الزرقاء.


  • التعرض للضرب بقوة

منأسباب الكدمات الزرقاء في الساقين هو تعرض إحدى مناطق الساق إلى ضربة قوية أو تصادم بعنف مع أي شيء صلب أو عند السقوط من الأماكن المرتفعة وكذلك في حالة الإصابة بالالتواءات في المفاصل، كل هذه الأسباب تؤدي إلى ظهور كدمات زرقاء.

  • التعرض للشمس

إن أشعة الشمس المباشرة تؤثر بشكل كبير على البشرة، حيث يتسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وبشكل مستمر إلى ظهور هذه الكدمات في الجلد، والتعرض لمشاكل جلدية أخرى كثيرة.

  • بعض المشاكل الصحية

هناك بعض المشاكل الصحية التي تحدث للشخص، والتي تتسبب في ظهور الكدمات الزرقاء مثل الإصابة بأي مرض جلدي أو الإصابة بتخثر الدم.


  • ضعف أنسجة الجلد

منأسباب الكدمات الزرقاء في الساقين هو ضعف أنسجة الجلد، حيث إن الأوعية الدموية للجلد تحتاج إلى حماية ودعم من الأنسجة، وعند تعرض هذه الأنسجة إلى الضعف فإن الجلد يكون معرض ظهور الكدمات الزرقاء.


  • تناول أدوية كيميائية

يحتاج المريض الذي يتناول الأدوية الكيميائية إلى الابتعاد عن بعض أنواع الأطعمة، حيث تتسبب هذه الأطعمة مع تناول الأدوية الكيميائية إلى ظهور كدمات زرقاء، ومن هذه الأطعمة الثوم والزنجبيل وزيت السمك وكل الأطعمة التي يكون بها فيتامين ه‍.

وهكذا تكونأسباب الكدمات الزرقاء في الساقين وتختلف طريقة علاج هذه الكدمات من حالة إلى حالة أخرى، وهذا الأمر يكون بتحديده الطبيب المعالج فقط، حيث يحرص الطبيب على معالجة السبب الذي أدى إلى ظهور هذه الكدمات في الجسم، مما يساعد في اختفائها بالتدريج، لهذا كان من الضروري الذهاب إلى الطبيب عند وجود هذه البقع بشكل متكرر في مناطق الجسم المختلفة.

...