11 مشاهدة
نشر سبتمبر 8 بواسطة (1,668 نقاط)
عُدل سبتمبر 9 بواسطة



إن مدة بقاء الطعام في المعدة قد تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة، وفي بعض الأوقات من الممكن أن تصل إلى أكثر من ساعة، فإن عملية هضم الطعام تختلف بإختلاف الجنس، سواء كان ذكراً أو أنثى.

إن الطعام يمر عبر المعدة والأمعاء الدقيقة بعد تناوله، وذلك يحدث في خلال ثمان ساعات بحد أقصى، وبعدها يستقر الطعام في القولون من أجل تكملة عملية الهضم، ثم يتم امتصاص المياه من الأطعمة والتخلص من الأطعمة التي لم يستطع جسم الانسان أن يقوم بهضمها، وذلك قد يستغرق حوالي 36 ساعة، فالطعام يستغرق من يومين إلى خمسة أيام منذ ابتلاعه حتى خروجه، وتختلف المدة باختلاف الأشخاص.

مدة هضم الطعام في المعدة

إن هضم الطعام من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، ويجب أن نعلم جيداً أن مدة بقاء الطعام في المعدة له تأثير كبير، ويختلف من شخص لآخر، ويجب أن تعلم جيداً مدة هضم طعامك في معدتك حتى تتجنب الكقير من مشاكل الجهاز الهضمي.

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من العوامل التي تجعل عملية الهضم تختلف من شخص لآخر، ومنها:

  • نوع الطعام الذي يأكله كل فرد.
  • اختلاف نوع الفرد، سواء كان ذكر او أنثى.
  • تأثير الحالة النفسية للشخص.
  • التوتر العصبي والتوتر النفسي لدى الشخص.
  • الحالة الصحية والأمراض التي يعاني منها الشخص.
  • جرثومة المعدة أحد أهم الأمراض التي تؤثر في عملية الهضم لدى الشخص المصاب بها.

مدة هضم الخبز في المعدة 

مدة بقاء الطعام في المعدة وخصوصاً الخبز، لا يستغرق الكثير من الوقت، فمن أفضل أنواع الخبز الذي يتم هضمه سريعاً ويفيد الجسم هو الخبز الممتلئ بالنخالة، وذلك لاحتواءه على الكثير من الألياف، التي تقوم بدورها بتغذية الجسم وإفادته بشكل كبير، فهى تقوم بتسريع عملية الهضم، كما أنها تقوم بتنظيم هذه العملية.

مدة هضم البيض المسلوق في المعدة

إن البيض المسلوق أحد أهم الوجبات التي يتناولها الكثير من الأشخاص وبشكل يومي، فهو من الأكلات المحببة لدى جميع الأشخاص سواء كبير أو صغير، يتسائل بعض من الناس الذين يهتمون بمدة هضم الطعام لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي عن مدة هضم البيض في المعدة، فالبيضة المسلوقة الكاملة يمكنها أن تستغرق حوالي 45 دقيقة في المعدة، بينما صفار البيض يمكن أن يستغرق حوالي نصف ساعة، وبعد ذلك يتم هضمها كاملة.

مدة هضم اللحوم في المعدة

إن مدة بقاء الطعام في المعدة وخصوصاً اللحوم يمكن أن يصل إلى ثلاث أيام بحد أقصى، وذلك يختلف باختلاف العوامل المختلفة، فاللحوم هى الطعام الذي يحتاج إلى الكثير من الوقت من أجل أن يتم هضمها مقارنة بالأطعمة الأخرى المختلفة، ومن الممكن أن نقوم بتسريع عملية الهضم بطرق عديدة، ومن أهمها:

  • مضغ الطعام جيداً لتكسيره وإفراز المعدة الأحماض.
  • نقع اللحوم قبل الطهي بمحلول حمضي مثل الخل.
  • أكل لحوم قليلة الدسم.
  • خلط اللحوم بالزبادي، حيث أن البروبيوتيك الموجود بالزبادي يساعد على الهضم.
  • تناول الأناناس، حيث أنه يحتوي على البروميلين الذي يساعد على الهضم.
  • تناول البابايا، حيث أنه يحتوي على البابين الذي يساعد على هضم البروتين.

تفريغ المعدة من الطعام

إن طالت مدة بقاء الطعام في المعدة فهى تصيب الشخص بالإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، وفي هذه الحالة فإن تفريغ المعدة من الطعام الموجود بها يمكنه أن يخلص الشخص من الإمساك بشكل طبيعي بدون أن يلجأ لأخذ الأدوية الطبية، كما أنه يخلص الجسم من السموم، ويعمل على تنقية الجهاز الهضمي، ويمكن أن يتم من خلال المشروبات الطبيعية مثل، النعناع، والينسون، والكراوية.


في الختام يجب أن يعلم كل شخص أهمية تفريغ معدته من الطعام، وكيفية فعل ذلك من خلال الطرق التي تم ذكرها التي تساعد في تسريع عملية الهضم، ومن أجل تجنب مشاكل الهضم والجهاز الهضمي، يجب على كل شخص أن يعلم جيداً مدة هضم الطعام التي تستغرقها معدته.


...